العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ

مسئول إيراني: رسالة أوباما لخامنئي غيّرت مواقفنا

أوباما -  خامنئي
أوباما - خامنئي

صرح مستشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، علي خورام أمس السبت (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) بأن الرسالة التي بعث بها مؤخراً الرئيس الأميركي باراك أوباما للمرشد الإيراني السيد علي خامنئي أحدثت تغييراً في مواقف طهران.

وأشار خورام في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية الصادرة أمس إلى تلك الرسالة، قائلاً: «هذه المراسلات كان لها تأثير إيجابي على القيادة الإيرانية وضرورية في تغيير مواقفنا تجاه الوصول إلى اتفاق وذلك على الرغم من أن الخطاب ينحصر موضوعه حول المصالح المشتركة في مجال مكافحة تنظيم (داعش)».


مسئول إيراني: رسالة أوباما لخامنئي غيرت مواقفنا

كيري: لا صلة بين المحادثات النووية مع طهران وقضايا الشرق الأوسط

بكين، القاهرة - رويترز، د ب أ

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس السبت (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إنه لا توجد صلة بين المحادثات الخاصة ببرنامج إيران النووي وقضايا أخرى في الشرق الأوسط .

ورفضت الولايات المتحدة بالفعل اقتراحاً طرحه مسئولون إيرانيون تعرض من خلاله طهران المساعدة في الحرب ضد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» مقابل إبداء الغرب مرونة إزاء برنامجها النووي.

وقال كيري للصحافيين في بكين «لا توجد مناقشات أو اتفاقات أو تبادل أو أي شيء أفضى للتوصل لصفقة أو اتفاق من أي نوع فيما يتعلق بأي أحداث على المحك في الشرق الأوسط.

«ليس هناك أي صلة بين المحادثات النووية وأي مسألة أخرى وهذا ما أريد أن أوضحه تماماً. المفاوضات النووية قضية قائمة بذاتها».

وامتنع كيري عن التعليق على التقارير التي ذكرت أن الرئيس الأميركي باراك أوباما بعث برسالة للزعيم الأعلى الإيراني السيدعلي خامنئي بشأن التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

ونشرت صحيفة «وول ستريت غورنال» الخميس أن أوباما بعث برسالة للزعيم الإيراني الشهر الماضي يوضح فيها المصالح المشتركة بين البلدين فيما يتعلق بتنظيم «الدولة الإسلامية». وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء مع جون كيري عن تفاؤله حيال إمكانية حل الخلاف النووي مع إيران.

ويجتمع كيري مع وزير الخارجية الإيراني في مسقط يوم الأحد قبل انقضاء المهلة المحددة للتوصل لاتفاق نووي شامل بين طهران والقوى العالمية الست في الرابع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني.

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي إن فشل المفاوضات سيكون بمثابة «سيناريو خطير». وأكد عراقجي أنه: «لا أحد يرغب في العودة إلى فترة ما قبل اتفاق جنيف المرحلي (نوفمبر 2013)». ورأى في المقابل أن اتفاق بلاده مع مجموعة (5+1) سيكون في مصلحة الجانبين والمنطقة برمتها.

وعلى صعيد متصل، صرح مستشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، علي خورام بأن الرسالة التي بعث بها مؤخراً الرئيس الأميركي لخامنئي أحدثت تغييراً في مواقف طهران. وأشار خورام في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية الصادرة أمس إلى تلك الرسالة، قائلاً: «هذه المراسلات كان لها تأثير إيجابي على القيادة الإيرانية وضرورية في تغيير مواقفنا تجاه الوصول إلى اتفاق وذلك على الرغم من أن الخطاب ينحصر موضوعه حول المصالح المشتركة في مجال مكافحة تنظيم (داعش)».

وقال: «على الرغم من مرور أكثر من 30 سنة من فقدان الثقة، توصلت إيران والولايات المتحدة إلى قناعة بأن المصلحة الوطنية للبلدين هي المفاوضات البناءة بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق نهائي».

من جهة أخرى، قال مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب نما ثمانية في المئة إلى نحو 8.4 أطنان في نحو شهرين ومن المرجح أن تطلب القوى العالمية من طهران تقليصها في ظل أي اتفاق نووي يبرم مع طهران.

في غضون، قالت مؤسسة بحثية أميركية إن إيران ربما انتهكت اتفاقاً نووياً مؤقتاً أبرمته العام الماضي مع ست قوى عالمية عن طريق تعزيز الجهود لتطوير جهاز يمكنها من تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر بكثير.

ولم يتسنَ الحصول على تعقيب فوري من مسئولين غربيين على زعم مؤسسة معهد العلوم والأمن الدولي التي تتابع برنامج إيران النووي ومقرها واشنطن.

ولم يصدر تعليق فوري من إيران.

العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:11 ص

      بأستثناء دول الخليج

      البلادين الثانيه مثل استراليا نيوزيلند ا ودول اخرى
      الي يبي اقامة لازم ايجيب 500000 دولار نوط ينطح نوط والى لن يدخل البلد
      اهني عندنه بالخليج ادش بس بالفانيله الى عليه وبوكه مافي دولار واحد
      وبعدين يشترى شقه على ساحل البحر في الجفير بمبلغ وقدره من اين له هذا

    • زائر 7 | 2:55 ص

      الشيطان الأكبر

      الشيطان الأكبر
      اين الشيطان الأكبر و المقاومه التي صدع الملالي بها رؤوسنا ؟؟
      هذا دليل اخر يضاف الى عشرات الادله ان ايران اكبر عميل لأمريكا و انها ما هي الا أداه لتنفيذ الاجنده الامريكية في المنطقه
      و ما الشعارات و الخطابات التي تسب و تشيطن الغرب الا لكسب تعاطف قارب الناس في العالم الاسلامي،، و ما خفي كان اعظم

    • زائر 10 زائر 7 | 4:17 ص

      حبيبي.. هذا شغل سياسة يا زائر 7 الشيطان الأكبر

      حبيبي.. أعداء الأمس أصدقاء اليوم.. أما دولنا الخليجية العربية مع اميركا فلا هي أعداء الأمس ولا أصدقاء الأمس ولا أعداء واصدقاء اليوم.. شئنا أم أبينا.. إيران لها قومية تصونها ولها مشروع نووي كبير أدخلها النادي النووي والعالم اليوم يحترم القوي.. هي، سواء نحبها أو نكرها، رسخت وجودها كقوة عظمي البربر والبربق والعبيب والربيب ما همها.. قول لي دول الخليج وش عندها من مشاريع حضارية كبرى .. فساد وطائفية وظلم وبوق ولصوصية وسرقة أراضي وبحار وقمار في مدن اوروبا .. شغل مخك حبيبي بلا عملاء بل خرابيط.

    • زائر 15 زائر 7 | 9:07 ص

      كلامك صحيح يا زاير 10

      نعم إيران أكدت نفسها كقوة عظمى مثلها مثل كوريا الشمالية، الشعب جائع ولا يقدر يتكلم بكلمة بدون رضى الولي الفقيه. الله لا يغير عليهم وربي يجمعك بهم وخل السياسة وامورها لك.

    • زائر 2 | 10:14 م

      حفظ الله السيد القائد

      آدام الله الصحة وطولت العمر للسيد القائد ونتمنى ان تكلل جهود الجميع في إشاعة الأمن والسلام في الاقليم ونقول حان وقت مكافحة الإرهاب والإرهابيين وحواضنهم ومموليهم ولمزيد من التقدم والتطور لإيران الاسلام ونتمنى ان نرى حاملة الطائرات الايرانية وايضا افرحنا إرسال قطع بحرية لحماية طرق سفنها والسفن الاخرى للدول في مضيق باب المنذب ونقول لن تنجح خطط الصغار ضدك فاانت اصبحت من اللاعبين الكبار

    • زائر 5 زائر 2 | 2:26 ص

      اي قائد تقصد ؟

      القائد !!! نسيت انك بحريني

    • زائر 6 زائر 2 | 2:48 ص

      رد على زائر خمسة

      هو قصده بالقائد انه قائد ايران و قائد عام للمناطق المجاوره فبحركه منه يدير دفة السفينة و نقول للسيسي شحوال

    • زائر 8 زائر 2 | 3:10 ص

      توضيح ، يا اخي لا تروح بعيد

      الشيعة عموما لديهم قائد فقيه اسلامي لابد لكل بالغ وعاقل لديهم مقلد فقية لتوضيح المسائل الفقهية المبتلاه واتباعها ولكل يرجع لمقلدة واذا لم يتبع فقيه يصبح عمله باطل حسب مذهب اهل بيت الرسول عليهم السلام اي مذهب الشيعة ، كما لاخواننا السنه لابد اتباع احد المذاهب الاربعة .

    • زائر 12 زائر 2 | 6:11 ص

      رد على 8

      وانت ما بغيت تقلد الا هذول هههه ..

    • زائر 13 زائر 2 | 7:04 ص

      قائد

      لا حول و لا قوة خامئني صار قائد ! يا اخي الكريم انت بحريني لا يصح ان تقول لزعيم دولة اخرى قائد. اعتقد ان التعبير خانك هذه المرة

    • زائر 14 زائر 2 | 8:01 ص

      رد على زائر 8

      أخي للتوضيح الزائر 2تكلم مابداخله بدون تقيه أما أنت فتستخدمها وزائر 6أحب أقولك السيسي محد قده والجيش المصري محد قده جيش صح مو فقعات واستعراضات

    • زائر 16 زائر 2 | 10:25 ص

      هههههههه

      المناطق المجاوره مثل العراق الي اغتصبوها مع الامريكان؟ اما الي يقول عن السيسي الضاهر انك نسيت من مصر!! والي يقول قائد الدول المجاوره نعم فهو قائد على اتباعه من امثالك اما لنا احنا فهو نمله تسري امامنا وندعسها او نضربها بضفرنا حتى لا تتلعوز يدنا

اقرأ ايضاً