العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ

تعزيزات كبيرة من الأسلحة الثقيلة تصل إلى شرق أوكرانيا

شاحنة من دون لوحات تسحب قطعة مدفعية إلى شرق أوكرانيا - AFP
شاحنة من دون لوحات تسحب قطعة مدفعية إلى شرق أوكرانيا - AFP

دونيتسك (أوكرانيا) - أ ف ب 

09 نوفمبر 2014

وصلت تعزيزات كبيرة من الأسلحة الثقيلة أمس الأحد (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إلى دونيتسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا حيث شهدت عمليات القصف كثافة غير مألوفة خلال الليل على خلفية مخاوف من هجوم جديد.

وشاهد صحافيون من وكالة «فرانس برس» بعد الظهر قافلة متجهة نحو دونيتسك ومؤلفة من عشرين شاحنة عسكرية بلا لوحات تسجيل، ويجر 14 منها مدافع إلى ماكييفكا.

وقال أحد السكان لـ «فرانس برس» إنه رأى في الساعة 9,00 (6,00 ت غ) نقل سبعة مدافع نحو منطقة المطار، إحدى أبرز النقاط الساخنة التي يتنازع السيطرة عليها الجيش الأوكراني والانفصاليون منذ أشهر، ونحو ياسينوفاتا، مركز السكك الحديد والمدينة المجاورة لدونيتسك.

وخلال الليل، شهدت دونيتسك قصفاً مدفعياً على مقربة من وسطها واستمر حتى الصباح بكثافة أقل.

وعبرت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بيان مساء السبت عن «قلقها الشديد» من وجود قوافل عسكرية ودبابات في شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا.

وقال البيان إن مراقبي المنظمة «شاهدوا قوافل من الدبابات والأسلحة الثقيلة» في مدينتي دونيتسك وماكييفكا اللتين يسيطر عليهما المتمردون.

وأكد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنهم رأوا أيضاً «قافلة من تسع دبابات - 4 منها من نوع تي 72 و5 من نوع تي 64- تتوجه إلى جنوب غرب دونيتسك.

وقال المتحدث العسكري أندريي ليسينكو إن «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم تحدد انتماء هذه المعدات والقوات، لكن العسكريين الأوكرانيين لا يشكون أبداً في انتمائها»، ملمحاً بذلك إلى روسيا.

واعرب عن تخوفه من «الاستفزازات» الرامية إلى «إيجاد ذريعة لدخول قوات حفظ السلام الروسية المزعومة إلى دونباس».

أما وكالات الأنباء الروسية فأشارت نقلاً عن قادة متمردين، إلى أن هذه المعدات تعود للمتمردين.

ولم يؤكد هذه المعلومات لا الولايات المتحدة ولا الحلف الأطلسي، إلا أن الأطلسي تحدث عن «تجميع متزايد للقوات» الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

من جهة أخرى، دان وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز الذي كلفت بلاده التعرف على جثث ضحايا الطائرة الماليزية التي تحطمت في شرق أوكرانيا والتحقيق في الحادث، في كييف الانتخابات في شرق أوكرانيا معتبراً أنها «غير شرعية». وقال إنه «لا سبب لرفع العقوبات المفروضة على روسيا».

العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً