العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ

مجلس الوزراء يوجّه للإسراع في إعداد اللوائح التنفيذية الخاصة بقانوني التطوير العقاري

38 مشروعاً إسكانيّاً يضم 6679 وحدة سكنية... فريق لمتابعة متطلبات التنمية العالمية... استراتيجية للمياه

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة
سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

وجه مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي الأسبوعي، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة صباح أمس الأحد (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) بقصر القضيبية، إلى الإسراع في إعداد اللوائح والقرارات التنفيذية الخاصة بقانون التطوير العقاري وقانون الإيجارات، كما بحث المجلس وضع استراتيجية متوسطة وبعيدة المدى للمياه في مملكة البحرين.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بقانون بشأن الوساطة لتسوية المنازعات ومشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1971م وذلك في ضوء توصية اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وما أوصت بشأنه اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

وعبر مجلس الوزراء عن إدانة مملكة البحرين البالغة للحادث الإرهابي الذي وقع في الإحساء بالمملكة العربية السعودية، وقدم تعازي البحرين لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية وأسر ضحايا هذا الحادث.

إلى ذلك، أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الاجتماع بالتصريح الآتي:

ترحيب بنتائج المباحثات بين العاهل وأمير الكويت

رحب مجلس الوزراء بالزيارة الأخوية التي قام بها للبلاد أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبنتائج المباحثات التي أجراها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع سموه بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين، ويعزز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تحقيق التقدم والازدهار والرخاء لدوله وشعوبه الشقيقة.

إدانة حادث الإرهاب بالأحساء

بعد ذلك عبر مجلس الوزراء عن إدانة مملكة البحرين البالغة للحادث الإرهابي الذي وقع في الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وقدم المجلس تعازي البحرين لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية وأسر ضحايا هذا الحادث، مشيداً المجلس بالجهود الإيجابية والفعّالة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في مجال مكافحة الإرهاب، وبروح المسئولية العالية والوحدة الوطنية التي أظهرها الشعب السعودي تجاه هذا الحادث الإرهابي في التعبير عن تماسكه ورفضه لأية محاولة لتقويض الأمن والاستقرار في بلاده.

مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب

بعد ذلك، رحب مجلس الوزراء بانعقاد مؤتمر المنامة الدولي لمكافحة تمويل الإرهاب بمملكة البحرين، والذي يؤكد الدور المحوري الذي تضطلع به مملكة البحرين في التعاون مع المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.

ثم أكد المجلس أهمية تنمية وتطوير علاقات التعاون البحريني - الصيني، ونوه بدور تبادل زيارات المسئولين في دعم هذا التوجه بمناسبة زيارة رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني للبلاد مؤخراً. بعد ذلك، أثنى مجلس الوزراء على التعاون البناء الذي أظهره الجميع لإنجاح تنظيم مناسبة ذكرى عاشوراء، ووجه شكره وتقديره للتدابير والإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية لتأمين هذه المناسبة وتنظيمها.

38 مشروعاً إسكانيّاً

بعد ذلك تابع نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الموقف التنفيذي للخطة الحكومية في مجال الإسكان، وكلف سموه وزير الإسكان تقديم إيجاز في هذا الخصوص، حيث أشار فيه الوزير إلى وجود 38 مشروعاً إسكانيّاً ما بين صغير ومتوسط وكبير جاري العمل فيها حالياًّ وتضم في مجملها 6679 وحدة سكنية، ومن أهمها مشروع إسكان المحافظة الجنوبية ومشروع إسكان الرملي، كما أحاط المجلس بسير العمل الفني والتنفيذي في المدن الجديدة، وتحديداً المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد ومدينة شرق سترة.

وقد نوه سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بالزيادة الملموسة في عدد وحجم المشاريع الإسكانية في البلاد، ووجه وزير الإسكان إلى تقديم عرض شامل ومفصل للبرامج الإسكانية الحالية والمستقبلية ضمن برنامج عمل الحكومة في جلسة مقبلة للمجلس.

ثم انتقل المجلس لبحث المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها ما يأتي:

معرض الجواهر العربية

أولاً - أكد مجلس الوزراء أهمية معرض الجواهر العربية الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، حيث أحاط وزير الصناعة والتجارة المجلس في هذا الخصوص بالاستعدادات القائمة لتنظيم هذه الفعالية الاقتصادية المهمة بمشاركة 600 شركة عارضة من 30 دولة تنتمي إلى كبريات الشركات العالمية في إنتاج وتصنيع المجوهرات والساعات والمقتنيات الثمينة.

ثانياً - وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بقانون بشأن الوساطة لتسوية المنازعات ومشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1971، وذلك في ضوء توصية اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وما أوصت بشأنه اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

ثالثاً - حرصاً من المجلس على تنفيذ القوانين والتشريعات التي تدعم التطوير العقاري، فقد وجه نائب رئيس مجلس الوزراء إلى الإسراع في إعداد اللوائح والقرارات التنفيذية الخاصة بقانون التطوير العقاري وقانون الإيجارات.

رابعاً - بحث مجلس الوزراء 10 مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مملكة البحرين وماليزيا، تستهدف زيادة آفاق التعاون الثنائي في المجالات البيئية والصناعية والتجارية والكهرباء والماء والطاقة المتجددة والتعاون الزراعي والحيواني، وقرر المجلس إحالة المذكرة المرفوعة من وزير الخارجية بهذا الغرض إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

استراتيجية للمياه

خامساً - بحث مجلس الوزراء وضع استراتيجية متوسطة وبعيدة المدى للمياه في مملكة البحرين، وكلف وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء رفع مذكرة تفصيلية في هذا الخصوص تراعي التنسيق بين الجهات القائمة ذات العلاقة واختصاصاتها والتجارب المعمول بها إقليميّاً وعالميّاً في هذا الشأن.

متطلبات الأهداف الألفية للأمم المتحدة

سادساً - كلف مجلس الوزراء وزير الدولة لشئون المتابعة بمتابعة متطلبات أجندة التنمية العالمية ما بعد 2015 للأمم المتحدة، وتشكيل فريق يضم الجهات ذات العلاقة والاختصاص لمتابعة هذه المتطلبات وربطها ببرنامج عمل الحكومة.

سابعاً - وافق مجلس الوزراء على إنشاء ملحقية ثقافية في جمهورية الصين الشعبية تخدم نحو 500 طالب بحريني يدرس في الصين، وكلف وزارة التربية والتعليم التنسيق بهذا الخصوص مع وزارة الخارجية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك تعزيزاً للعلاقات البحرينية الصينية في مجال التعليم.

ثامناً - بحث مجلس الوزراء عدداً من الخيارات الكفيلة حماية المدن القديمة والمباني التراثية والتاريخية شاملة محيطها العمراني، وتدارس المجلس المذكرة المرفوعة في هذا الخصوص من وزيرة الثقافة، وقرر المجلس في ضوئها تكليف وزارة الثقافة رفع مذكرة تفصيلية بهذا الشأن تأخذ في الاعتبار اختصاصات الأجهزة القائمة والتجارب الإقليمية والعالمية في هذا الخصوص.

تاسعاً - وافق مجلس الوزراء على تفويض شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات التفاوض بشأن تعديل بعض اتفاقيات النقل الجوي القائمة بين مملكة البحرين وعدد من الدول الشقيقة والصديقة والتأشير بالأحرف الأولى على بعض الاتفاقيات الجديدة خلال حضور المؤتمر الدولي السابع لمفاوضات الخدمات الجوية الذي تنظمه منظمة الطيران المدني الدولي في إندونيسيا.

إصدار مجلة رياضية إسبانية

عاشراً - أخذ المجلس علماً بموافقة هيئة شئون الإعلام على إصدار مجلة رياضية إسبانية تصدر باللغة العربية وتوزع في البحرين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في ضوء التوصية المرفوعة في هذا الشأن من اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات ووزيرة الدولة لشئون الإعلام.

العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً