العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ

المنتدى الخليجي للكهرباء يبحث تطوير الكهرباء وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة

استضافت مملكة البحرين صباح أمس الأحد (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) المنتدى الخليجي السادس لمنظمي الكهرباء، بمشاركة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و25 ممثلا عن هيئات الكهرباء والمؤسسات ذات العلاقة من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة.

وقد رحب الشيخ نواف آل خليفة بالحضور، واستعرض أهمية هذه اللقاءات وما ستثمر من توصيات عملية تصب في تطوير قطاع الكهرباء وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة. كما تقدم بالشكر للمشاركين والمحاضرين والأمانة العامة لدول مجلس التعاون على جهودهم في إنجاح هذا اللقاء.

وقد اكد الشيخ نواف آل خليفة ضرورة المضي قدما في تجارة الطاقة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاستفادة من فروقات الطلب على الكهرباء في أوقات الذروة بين دول المجلس، مع ضرورة الاسراع في إنشاء المنظم الخليجي بحسب ما جاء في الاتفاقية العامة للربط الكهربائي، وجعل استراتيجيات إدارة الطلب على الكهرباء أولوية قصوى.

وتم خلال اللقاء استعراض جدول الاعمال والموافقة على محاوره الرئيسة، حيث تمت مناقشة اوراق عمل 5 دول، حيث قدم محمد العطاوي من هيئة الكهرباء والماء في البحرين ورقة عن قطاع الكهرباء والماء في البحرين وكيفية التعامل مع عقود المشتري الواحد.

كما قدم محمد يوسف من دولة الامارات العربية المتحدة ورقة عن الشئون التنظيمية لمشاريع الطاقة المتجددة في أبوظبي. فيما قدم منصور العنزي من المملكة العربية السعودية ورقة عن هيكلة صناعة الكهرباء للوصول للسوق التنافسي. أما سلطنة عمان، فقدم ريتشارد فيربين ورقة عن النظم المناسبة لوقاية الطاقة. في حين قدم إياد علي الفلاح من دولة الكويت ورقة عن نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقد أبدى المشاركون استحسانهم للأوراق العلمية المعروضة وقدموا شكرهم للمحاضرين.

كما اتفق المشاركون على عقد اللقاء السابع لمنتدى منظمي الكهرباء والماء بدول المجلس في شهر اكتوبر/ تشرين الأول 2015 في المملكة العربية السعودية، على أن يتم التنسيق مع الامانة العامة لمجلس التعاون والدولة المستضيفة.

العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً