العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

تركيا: لن نعترف بضم روسيا لمنطقة القرم

بوتين يتهم القوات الأوكرانية بقصف مكان تحطم الطائرة الماليزية

قال وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو أمس الإثنين (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن بلاده لن تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم الذي وصفه بأنه «غير قانوني» في أعقاب اجتماع مع نظيره الأوكراني في كييف.

وقال غاويش إن تركيا ستواصل دعمها لوحدة وتكامل أراضي أوكرانيا.

وأضاف «تركيا تؤيد وحدة أراضي أوكرانيا وسلامة حدودها بما فيها القرم. تركيا أعلنت بوضوح أنها لم ولن تعترف بالضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم».

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في مارس آذار الماضي بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الموالي لها.

وقالت وكالة :انترفاكس اوكرانيا» للأنباء إن وزير الخارجية التركي أبدى قلقه إزاء الظروف المعيشية للسكان في شبه الجزيرة المتنازع عليها.

وأدان وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين الانتخابات التي أجريت على أراض يسيطر عليها انفصاليون في شرق تركيا الأسبوع الماضي.

من جهة اخرى، اتهم الرئيس الروسي فلادمير بوتين أمس القوات الأوكرانية بالقيام بقصف مدفعي «متواصل» على المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة رقم «ام اتش 17» فوق أوكرانيا في يوليو، وتمنع بذلك تحقيقاً موضوعياً.

ونقلت وكالة «ريا نوفوستي» عن بوتين قوله أثناء لقاء مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق انهم ليسو المتمردين الموالين للروس بل «الطرف المضاد الذي يقصف باستمرار تلك المنطقة ويمنعون بذلك (الخبراء الدوليين) من العمل بشكل كامل على موقع الكارثة الجورية».

وقال بوتين «أنا متأكد أن خبراءكم يقدمون مساهمة ضرورية» في التحقيق.

وقد أسقط صاروخ طائرة البوينغ الماليزية التي كان على متنها 298 شخصاً في 17 يوليو في أوكرانيا عندما كانت تحلق فوق منطقة يسيطر عليها المتمردون.

من جهة أخرى، حذر وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير من تفاقم جديد للنزاع في شرق أوكرانيا. وقال شتاينماير خلال زيارته لكزاخستان: «يتعين علينا الآن مراعاة عدم العودة إلى حالة النزاعات العسكرية التي أعتقدنا أننا تجاوزناها». وناشد شتاينماير أطراف النزاع العودة إلى طريق اتفاقيات مينسك بشأن الهدنة.

إلى ذلك، تتوقع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن تتطرق المباحثات مع رئيس الاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف خلال اجتماعهما بالعاصمة الألمانية (برلين) إلى مناقشة الأزمة الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت: «من الممكن أن يتم التطرق إلى ذلك خلال المباحثات».

العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:37 ص

      جمبازولينو

      الي جوة بطنه معز ميت ما يمعمع

    • زائر 4 | 3:01 ص

      اردوغان

      اكيد ما تحبون اردوغان لانه سنى بس لو كان شيعى ما قلتو هالكلام عنه ما اشوف قتلو اى كلام عن بشار لانه من طائفتكم اللى قتل اكثر من 200000 الف من شعبه و انتو اتمجدونه

    • زائر 2 | 12:39 ص

      !!

      احس روسيا تضايقوا لما جافوا انكم مابتعترفون انه هم خدوا المنطقه

    • زائر 3 زائر 2 | 1:28 ص

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      اي والله.... واجد عاطية روحها حجم تركيا

    • زائر 1 | 12:19 ص

      راحت عليك يا

      بتجوف يالخائن اردوغان يالاخوانجي يالارهابي مدة حكمك لن تطول و تسقط سقوطا مفجعا و على يد الروس

اقرأ ايضاً