العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

جماعة «أنصار بيت المقدس» في مصر تبايع تنظيم «الدولة الإسلامية»

وسع تنظيم «الدولة الإسلامية» نفوذه في الشرق الأوسط بحصوله على ولاء جماعة «أنصار بيت المقدس» أخطر الجماعات الإسلامية المتطرفة في مصر، في وقت لا يزال الغموض يلف مصير قائده أبو بكر البغدادي الذي أفادت بعض التقارير الصحافية عن إصابته في غارات للتحالف الدولي في العراق.

وأعلنت جماعة «أنصار بيت المقدس» الاثنين مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية الجهادي المتطرف وانضمامها إلى صفوفه، في بيان صوتي نشرته على حسابها في موقع «تويتر».

وفي بيانها الصوتي «لمبايعة خليفة المسلمين أبو بكر البغدادي وانضمامها إليه» أعلنت الجماعة التي تتبنى باستمرار معظم الهجمات ضد قوات الأمن في مصر «نعلن مبايعة الخليفة إبراهيم بن عواد القرشي على السمع والطاعة في العسر واليسر»، في إشارة إلى قائد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف البيان «ندعو المسلمين في كل مكان لمبايعة الخليفة ونصرته».

وتشن «أنصار بيت المقدس» التي تتخذ من شمال شبه جزيرة سيناء معقلاً لها هجمات دامية باستمرار على قوات الأمن خلفت مئات القتلى من رجال الجيش والشرطة منذ إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013.

وسبق وأعربت «بيت المقدس» عن دعمها لتنظيم «الدولة الإسلامية»، لكنها لم تبايعه بل حتى نفت القيام بذلك الأسبوع الماضي.

وقرارها المضي أبعد ومبايعته قد يعزز تنظيم «الدولة الإسلامية» ويوسع نفوذه خارج العراق وسورية حيث أعلنت البغدادي «الخلافة الإسلامية» على المناطق الشاسعة التي سيطر عليها الجهاديون.

ورأى الخبير في مسائل الإسلام المتطرف جان بيار فيليو إن تنظيم «الدولة الإسلامية»، «حل نهائياً محل القاعدة كمرجع أخير للجهاد العالمي».

ولم يعلن أي من فروع «القاعدة» الرئيسية في سورية واليمن والساحل وأفغانستان والصومال اعترافه بسلطة البغدادي على رأس تنظيم «الدولة الإسلامية».

ويأتي إعلان أنصار «بيت المقدس» بعد ورود شائعات ومعلومات متناقضة طوال نهاية الأسبوع الماضي أفادت عن إصابة أو مقتل البغدادي في ضربات جوية شنها الائتلاف الجمعة على تجمع لقادة في التنظيم قرب الموصل في شمال العراق.

العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً