العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

خبراء منظمة الصحة العالمية يواصلون تقييم جاهزية البحرين لمواجهة «إيبولا»

قاموا بزيارة «الصحة العامة» و «الحد الصحي» بعد زيارتهم للمطار و «السلمانية»

خبراء منظمة الصحة العالمية يفحصون مختبر الصحة العامة
خبراء منظمة الصحة العالمية يفحصون مختبر الصحة العامة

واصل فريق الخبراء من منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) مهماتهم في مملكة البحرين، لإجراء تقييم شامل عن مدى استعداد المملكة والجاهزية للتعامل مع أي حالة «إيبولا»، من خلال اجتماعاتهم مع الجهات المعنية وإطلاعهم على تجارب حية «وهمية» للتعامل مع حالة «إيبولا»، والزيارات الميدانية على أرضع الواقع، وذلك خلال زيارتهم إلى مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام في الفترة 9 - 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقام فريق الخبراء أمس، بزيارة لمختبر الصحة العامة المعني بفحص عينة الدم لتشخيص المرض وإرساله للمختبر المرجعي بالولايات المتحدة الأميركية، واطلع الفريق كذلك على إجراءات الترصد الوبائي في المملكة. كما التقى عدداً من خبراء المنظمة بعدد من المعنيين بمرض «إيبولا» في إدارة الصحة وإدارة تعزيز الصحة وإدارة العلاقات العامة والدولية، وانقسم المجتمعون إلى فرق عمل صغيرة، إذ ناقش فريق الإعلام الاستعداد الإعلامي للحديث عن الـ «إيبولا» مع الجمهور العام وأهم الخطوات الواجب اتباعها في حال اكتشاف حالة إصابة بالمرض وكيفية التعامل الإعلامي مع الإشاعات والأخبار غير الصحيحة التي يمكن أن يتداولها الناس وخصوصاً من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، كما ناقش الفريق مجموعة من العناصر لقياس مدى جاهزية استعداد وزارة الصحة إعلامياً وتحشيد المجتمع لمجابهة المرض.

كما زار الفريق مركز بنك البحرين والكويت الصحي في منطقة الحد للاطلاع على آلية تطبيق التعامل مع حالة «إيبولا» في المراكز الصحية ومدى توافر البنية التحتية لذلك بما يشمل استعداد العاملين بالمراكز الصحية وتوافر غرف العزل والألبسة الواقية وآلية التحويل لمجمع السلمانية الطبي، حيث تفقد الفريق كل مراحل التشخيص خطوة بخطوة، بدءاً من أخذ الرقم ودخول غرفة التصنيف لإجراء الفحوصات المبدئية، ومن ثم التسجيل والدخول على الطبيب، ومن ثم إلى غرفة العزل وإجراء الفحوصات اللازمة حول مرض الـ «ايبولا»، ومن ثم إبلاغ الإسعاف وإدارة الصحة العامة بحالة الاشتباه لتحويل المريض إلى مجمع السلمانية الطبي. بعدها قدم فريق الخبراء بعض الملاحظات للمسئولين المعنيين عن المراكز الصحية بحسب اطلاعهم على التجربة العملية الوهمية.

وكان فريق الخبراء قد بدأ مهماته أمس الأول الأحد (9 نوفمبر 2014) باجتماع ترأسته وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق؛ وحضره جميع المعنيين في ووزارة الصحة، باستعراض أهداف المهمة والآليات التي ستتبع للتقييم الشامل. كما قدم فريق وزارة الصحة تقريراً وعرضاً متكاملاً عمَّا اتخذته مملكة البحرين ووزارة الصحة من إجراءات للاستعداد لمواجهة الـ «إيبولا»، وقدم فريق وزارة الصحة كذلك الدليل الإرشادي المعتمد للتعامل مع مرض الـ «إيبولا».

ووجهت بوعنق خلال الاجتماع إلى أهمية الشفافية في إجراء التقييم ورفع التوصيات الكفيلة بتعزيز جاهزية مملكة البحرين لمواجهة الـ «إيبولا»، حيث قام فريق خبراء منظمة الصحة العالمية بتوجيه بعض الأسئلة والاستفسارات إلى المعنيين في الوزارة، وقام المعنيون في وزارة الصحة بالإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم بشأن الإجراءات. بعدها قام فريق الخبراء بزيارة ميدانية إلى مطار البحرين الدولي واطلع على تجربة حية لتقييم «تمرين وهمي لاكتشاف حالة إصابة بالـ (إيبولا)»، وكيفية تعامل الجهات الجمركية والأمنية والصحية مع وصول حالة «إيبولا» لمطار البحرين الدولي، حيث اطلع الفريق على استعدادات الطاقم الصحي ونقل المريض المشتبه بإصابته إلى مجمع السلمانية الطبي، وآلية نقل المسعفين الصحيين للمريض مع التركيز على إجراءات مكافحة العدوى.

وانتقل الفريق بعد ذلك إلى مجمع السلمانية الطبي واستكمل الاطلاع على آلية استقبال المريض في المجمع ونقله إلى جناح العزل والإجراءات المطبقة في جناح العزل من قِبل الطاقم الصحي والطبي في المجمع بما في ذلك آليات سحب الدم وتحليل المختبر.

كما سيعقد فريق الخبراء اليوم الثلثاء (11 نوفمبر 2014) اجتماعات مع الجهات المعنية بالاستعدادات لمرض «إيبولا» وكذلك القيام بزيارات ميدانية أخرى للاطلاع على الاستعدادات على أرض الواقع. وفي ختام الزيارة سيرفع فريق الخبراء تقريراً شاملاً إلى وزير الصحة بتوصياته.

العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً