العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ

أوباما يتباحث مع بوتين بشأن أوكرانيا وإيران وسورية في بكين

أوباما بصحبة بوتين في منتدى «أبك» في الصين - AFP
أوباما بصحبة بوتين في منتدى «أبك» في الصين - AFP

التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما في بكين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلثاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادية لدول آسيا والمحيط الهادئ، وبحث معه الوضع في أوكرانيا وإيران وسورية كما أعلن البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي برناديت ميهان: «في ثلاث مناسبات خلال هذا النهار ولمدة نحو 15 أو 20 دقيقة أتيحت للرئيس أوباما الفرصة للتحدث مع الرئيس بوتين»، مضيفة أن «محادثاتهما تناولت إيران وسورية وأوكرانيا».

والعلاقات بين واشنطن وموسكو في أدنى مستوياتها منذ الحرب العالمية الثانية حيث فرضت عقوبات غربية على روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم هذه السنة ودورها في الحرب الانفصالية في شرق أوكرانيا.


البيت الأبيض: يجب تفادي التصعيد غير المقصود بين جيشي أميركا والصين

بكين - رويترز، أ ف ب

قال نائب مستشارة الامن القومي الامريكي للاتصالات الاستراتيجية، بن رودس أمس الثلثاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إنه ينبغي للولايات المتحدة والصين أن يتفاديا التصعيد غير المقصود بين جيشي البلدين.

وكان المسئول الأميركي يتحدث إلى الصحافيين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبك) في بكين.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستكون «واضحة للغاية» في مواقفها إذا ما انتهكت الصين الأعراف الدولية فيما يتعلق بالأمن الإلكتروني وغيره من المواضيع.

وقال رودس إن التجسس الإلكتروني والخلافات البحرية وعدداً كبيراً من المواضيع ستطرح خلال العشاء الذي سيجمع بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وقد بدأ الرئيس الأميركي ونظيره الصيني محادثات ثنائية من المقرر أن تستمر لما يزيد على يومين في العاصمة الصينية بكين.

وقال أوباما مساء أمس في مستهل هذا اللقاء إنه يعتزم «إدخال العلاقات بين الدولتين إلى مستوى جديد».

من جهة أخرى، التقى الرئيس الأميركي في بكين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادية لدول آسيا المحيط الهادئ، وبحث معه الوضع في أوكرانيا وإيران وسورية كما أعلن البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي برناديت ميهان «في ثلاث مناسبات خلال هذا النهار ولمدة نحو 15 أو 20 دقيقة أتيحت للرئيس أوباما الفرصة للتحدث مع الرئيس بوتين» مضيفة أن «محادثاتهما تناولت إيران وسورية وأوكرانيا». والعلاقات بين واشنطن وموسكو في أدنى مستوياتها منذ الحرب العالمية الثانية حيث فرضت عقوبات غربية على روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم هذه السنة ودورها في الحرب الانفصالية في شرق أوكرانيا.

العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:51 م

      العالم المتقدم والنامى

      إنه قد يكون هناك من تلك الاسباب التى تساعد على تفاقم الازمات بهذا الشكل الخطير الذى اصبحت عليه الاوضاع الراهنة، والتى تحتاج إلى ان يكون هناك من تلك المعالجات السريعة والحاسمة التى تراعى عدم خروج ما يحدث من تطورات وما تؤديه من متغيرات وحدوث التعديلات التى قد توافق البعض ويعترض عليها البعض الاخر، والتى عادة هذا ما يحدث دائما فى العالم المتقدم والنامى، وفى كافة المجتمعات البشرية منذ القدم وفى الحاضر وفى المستقبل، فهذه هى طبيعة الحياة، والتى لابد من المواكبة معها، وعدم الاصطدام الخطير الذى يؤدى إلى

اقرأ ايضاً