العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ

ميركل: الاتحاد الأوروبي لا يعتزم فرض عقوبات جديدة على روسيا

بايدن يحذر موسكو إذا لم تسحب قواتها من أوكرانيا

المحققون الهولنديون يبحثون بالقرب من حطام الطائرة الماليزية في أوكرانيا  - AFP
المحققون الهولنديون يبحثون بالقرب من حطام الطائرة الماليزية في أوكرانيا - AFP

برلين، واشنطن - أ ف ب، د ب أ 

11 نوفمبر 2014

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس الثلثاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) أن الاتحاد الأوروبي لا يعتزم فرض عقوبات جديدة ضد روسيا بسبب تجدد التوتر في أوكرانيا.

وأعادت ميركل التأكيد على أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تفكر في إدراج الانفصاليين الموالين لروسيا على قوائم العقوبات المفروضة على موسكو، وأضافت «وفيما عدا ذلك، لا نعتزم فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية في الوقت الحالي» على روسيا.

وفي وقت سابق أعلنت الممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني في برلين أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد سيناقشون الأسبوع المقبل فرض عقوبات جديدة ضد روسيا.

وقالت موغيريني إن مثل هذا القرار «مطروح دائماً على الطاولة»، وأضافت: «العقوبات ليست هدفاً في حد ذاتها، بل أداة»، مؤكدة الدعم الأوروبي لأوكرانيا.

من جهته، قال البيت الأبيض إن العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا من الواضح أنها تؤثر على اقتصادها لكنها لم تغير حتى الآن حسابات موسكو بشان أوكرانيا.

إلى ذلك، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت إلى «تسريع» التحقيق في تحطم الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة «ام اتش 17» فوق أوكرانيا في يوليو الماضي كما اعلن الناطق باسم الكرملين.

وعقد بوتين وآبوت لقاء في بكين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

وأبدا بوتين وآبوت تصميمهما على تسريع التحقيق في أسباب تحطم الطائرة الماليزية.

من جهة أخرى، قتل خمسة جنود أوكرانيين خلال 24 ساعة في شرق أوكرانيا الانفصالي، ما يرفع الخسائر الإجمالية التي تكبدها الجيش الأوكراني إلى 1052 قتيلاً منذ بدء المعارك في أبريل، كما أعلن متحدث عسكري اوكراني.

وقال المتحدث فلاديسلاف سليزنيوف «قتل خمسة جنود وأصيب عشرة آخرون بجروح».

في غضون ذلك، حذر نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأول (الاثنين) روسيا بأنها ستعرض نفسها لعقوبات إضافية إذا لم تحترم تعهداتها بـ «سحب قواتها ومعداتها» من المناطق الشرقية في أوكرانيا.

وجاء هذا التحذير الذي صدر عن بايدن خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في وقت تتجه فيه معدات عسكرية ثقيلة الى دونيتسك بشرق أوكرانيا.

واعتبر بايدن وبوروشنكو أن احترام روسيا للتعهدات التي قطعتها في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في مينسك مطلع سبتمبر أمر «حاسم».

العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً