العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ

«الثقافة»: عملية إدراج تلال عالي بقائمة التراث العالمي مستمرة

قالت وزارة الثقافة إن عملية ترشيح التلال الأثرية، ومن ضمنها تلال عالي، على قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو مستمرة، لتكون بذلك ثالث موقع يدرج على القائمة بعد موقع قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد الجزيرة. علماً بأن تلال المدافن مدرجة على القائمة التمهيدية للتراث العالمي باليونسكو منذ العام 2008.

وأكدت وزارة الثقافة أنها تقوم على إعداد دراسة شاملة لصيانة المواقع الأثرية في البحرين والحفاظ عليها، ومن ضمنها تلال عالي الأثرية، والتي تشمل إعداد تصور لإحاطة التلال الأثرية بأسوار حماية، تحوي شروحات مفصلة عن تاريخ ونوعية التلال، ومن المتوقع أن تستكمل وزارة الثقافة تنفيذها بحلول العام 2016.

كما تضمن الدراسة خطة تتناول عملية التواصل الفعال مع أهالي المنطقة الأثرية من أجل إدماجهم في عملية الحفاظ على التلال بما يزيد من وعي المجتمع المحلي بأهميتها كجزء أساسي من التراث الثقافي المحلي. يذكر أنه تم مؤخراً الانتهاء من إجراءات توفير الطين لمصانع الفخار بمنطقة عالي.

كذلك أوضحت الوزارة أن دورها يأتي في إطار اهتمام حكومة مملكة البحرين بمواقع التلال الأثرية، إذ تندرج التلال الأثرية في عالي تحت قانون حماية الآثار رقم 11 لسنة 1995، إضافة إلى أنها مدرجة على قائمة التراث الوطني في البحرين في أواخر ثمانينات القرن الماضي.

العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً