العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ

«وعد» تطالب بمعاقبة المسئولين الحكوميين المخالفين للقانون

طالبت جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) بتطبيق التوصية رقم (1716) من توصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق الناصة على وضع «آلية مستقلة ومحايدة لمساءلة المسئولين الحكوميين الذين ارتكبوا أعمالاً مخالفة للقانون أو تسببوا بإهمالهم في حالات القتل أو التعذيب وسوء معاملة المدنيين، وذلك بقصد اتخاذ إجراءات قانونية وتأديبية ضد هؤلاء الأشخاص بمن فيهم ذوو المناصب القيادية، مدنيين كانوا أو عسكريين، الذين يثبت انطباق مبدأ مسئولية القيادة عليهم وفقاً للمعايير الدولية».

يأتي ذلك إثر ما تم تداوله في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي عن مقتل المواطن حسن مجيد الشيخ، المحكوم جنائياً 10 سنوات في سجن جو المركزي، قضى منها ست سنوات فعلية، والذي أفادت عائلته أنه لقي مصرعه تحت التعذيب، حيث كانت آثار الضرب واضحة وأخفت ملامح وجهه، عندما رأته في مشرحة السلمانية يوم الجمعة الموافق 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأدنت «وعد» بشدة استمرار استخدام منتسبي الأجهزة الأمنية التعذيب تجاه النزلاء وتوظيف ممارسات اجرامية مدانة عالميّاً، تسلب حق الحياة، وسط عجز تام للضحية وشيوع ثقافة الافلات من العقاب والحصانة للمنتهكين ومسئوليهم في الرتب العالية، في تجاهل واضح لمضامين توصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق، وفي تجاهل لمضامين التوصيات الأممية الـ (176) في العام 2012م، التي أوصت بها 67 دولة، والتي ركز جزء كبير منها على التعذيب وسوء المعاملة.

العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:02 ص

      مد رجلك على كد غطاك

      الترك داره قل مقداره

    • زائر 2 | 2:13 ص

      هذا انا

      وعد وعد وعد متى توفين بالوعد؟؟؟
      كنت اتمنى ولو لمررة واحدة ان تقوم وعد وتطالب بمعاقبة كل من خالف القانون في هذا البلد, يعني: مسؤلين حكوميين, خطباء جوامع ومدنيين وكل من خالف القانون مهما كانت شخصيتة او مركزه او طائفته. متى متى متى ستقوم وعد بعمل هذا الشيء؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً