العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

زعيم «داعش»: سنتوسع إلى السعودية واليمن ومصر وليبيا والجزائر

صورة أرشيفية للبغدادي الذي بث «داعش» مساء أمس (الخميس) تسجيلاً صوتياً له بعد أنباء عن إصابته في إحدى غارات التحالف
صورة أرشيفية للبغدادي الذي بث «داعش» مساء أمس (الخميس) تسجيلاً صوتياً له بعد أنباء عن إصابته في إحدى غارات التحالف

أكد زعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادي أن التنظيم يعتزم التوسع إلى دول أخرى غير العراق وسورية. وقال البغدادي، في شريط مسموع بثه التنظيم بعد تكهنات مؤخراً بشأن احتمالات مقتله في غارة جوية أميركية: «أيها المسلمون نزف إليكم أخباراً سارة بالإعلان عن توسيع نطاق نفوذ الدولة الإسلامية إلى أراض جديدة، وهي أرض الحرمين (السعودية) واليمن ومصر وليبيا والجزائر». وأشار البغدادي في الشريط إلى الأحداث التي شهدتها الأيام الأخيرة، داعياً اتباعه إلى مواصلة القتال ضد «الصليبيين». وترددت تقارير بشأن إصابة البغدادي في غارة جوية أميركية الأسبوع الماضي في العراق، ولم يتم التحقق من التسجيل من جهة مستقلة.


أوباما: إزاحة الأسد ربما تكون ضرورية لهزيمة «داعش»

البغدادي يعلن تمدد «الدولة الإسلامية» في السعودية واليمن ومصر وليبيا والجزائر

بغداد، واشنطن - أ ف ب، دب أ

أعلن زعيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أبو بكر البغدادي أن الضربات الجوية للتحالف الدولي لن توقف «زحف» التنظيم، في تسجيل صوتي منسوب إليه بث أمس الخميس (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) بعد أيام من الغموض بشأن مصيره إثر غارات استهدفت قادة للتنظيم.

واعتبر البغدادي في تسجيل مدته 17 دقيقة، أن التنظيم الذي يسيطر على مناطق في سورية والعراق سيواصل التوسع رغم ضربات دول التحالف بقيادة واشنطن، مشيراً إلى أن هذه الدول ستضطر لإرسال قوات برية لقتاله.

وانتقد الدول العربية المشاركة في التحالف، داعياً أنصاره إلى «الجهاد في كل مكان» وخصوصاً في السعودية التي اعتبرها «رأس الأفعى ومعقل الداء».

وقال في التسجيل الذي نشرته «مؤسسة الفرقان» الإعلامية التابعة للتنظيم بعنوان «ولو كره الكافرون»، «اطمئنوا أيها المسلمون، فإن دولتكم بخير وبأحسن حال. لن يتوقف زحفها وستظل تمتد بإذن الله، ولو كره الكافرون».

والتسجيل هو الأول للبغدادي منذ ظهوره في شريط مصور مطلع يوليو بعد أيام من إعلان إقامة «الخلافة الاسلامية» وتنصيبه «خليفة». ويبدو الصوت في التسجيل مشابهاً لذلك الذي في الشريط المصور.

وقال البغدادي «ضربات الصليبيين الجوية وقصفهم المستمر ليل نهار على مواقع الدولة الإسلامية لم يوقف زحفها، ولن يفت من عزمها (...) وسيستمر زحف المجاهدين حتى يصلوا روما بإذن الله».

وراجت تقارير صحافية وشائعات تتحدث عن مقتل زعيم التنظيم أو إصابته. إلا أن واشنطن أعلنت عدم قدرتها على تأكيد ما إذا كان البغدادي ضمن هؤلاء. أما وزارتا الداخلية والدفاع العراقيتين، فأعلنتا عدم امتلاكهما معلومات مؤكدة عن مصير البغدادي.

وتوعد البغدادي بمواصلة القتال، قائلاً «جنود الدولة الإسلامية (...) لن يتركوا القتال أبداً، حتى ولو بقي منهم جندي واحد».

وأضاف أن مسئولي التحالف «خرجوا بخطة فاشلة تتجلى بقصف مواقع الدولة الإسلامية (...) وعما قريب سيضطر اليهود والصليبيون للنزول إلى الأرض وإرسال قواتهم البرية إلى حتفها ودمارها».

واعتبر أن ذلك «بدأ بالفعل» من خلال إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت عزم بلاده على إرسال حتى 1500 جندي إضافي لتدريب القوات العراقية، في خطوة تضاعف عدد الجنود الموجودين حالياً.

وانتقد البغدادي الدول العربية التي تشارك في التحالف، وأبرزها السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة.

وقال «نرى أميركا وحلفاءها يتخبطون بين الخوف والضعف والعجز والفشل (...) فمن خوفهم وضعفهم لم يتجرؤوا على بدء حملتهم حتى حشدوا معهم عبيدهم و(...) من حكام بلاد المسلمين».

وفي حين لم يحدد تاريخ التسجيل، تطرق البغدادي إلى أحداث راهنة، آخرها إعلان جماعة «انصار بيت المقدس» مبايعتها للتنظيم الاثنين. كما نشرت منتديات جهادية في الأيام الماضية تسجيلات صوتية تقول إنها لمجموعات جهادية في السعودية واليمن والجزائر وليبيا، تبايع البغدادي.

وقال الأخير «إننا نبشركم بإعلان تمدد الدولة الاسلامية إلى بلدان جديدة، إلى بلاد الحرمين واليمن، وإلى مصر وليبيا والجزائر، ونعلن قبول بيعة من بايعنا من إخواننا في تلك البلدان، وإلغاء أسماء الجماعات فيها، وإعلانها ولايات جديدة للدولة الإسلامية، وتعيين ولاة عليها».

ودعا البغدادي أنصاره إلى «الجهاد في كل مكان»، لا سيما في السعودية.

في غضون ذلك، ذكرت الشرطة العراقية إن 42 من عناصر تنظيم «داعش» قتلوا في حوادث عنف متفرقة شهدتها مناطق بمدينة بعقوبة.

في وقت قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي إن العراق سيحتاج نحو 80 ألف جندي ذوي كفاءة لاستعادة الأرض التي استولى عليها تنظيم «داعش» المتشدد واستعادة السيطرة على حدوده مع سورية. وقال وزير دفاع الولايات المتحدة، تشاك هيغل إن «هناك تقدماً مستداماً ومطرداً» فى القتال ضد عناصر التنظيم، غير أنه حذر من أن القتال ربما يستغرق وقتا طويلاً. واعتبر هيغل أن عزل عشرات القادة العسكريين العراقيين يشكل «إشارة إيجابية» بأن حكومة بغداد تقوم بإصلاح جيشها وتتقارب مع السنة.

وأمس، دخلت مساعدات من الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ ستة أشهر إلى الوعر في مدينة حمص (وسط)، وهو حي تحاصره القوات النظامية وآخر مناطق تسيطر عليها المعارضة في المدينة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطين.

الى ذلك، قتل تسعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال في غارتين شنتهما طائرات النظام السوري على بلدة سقبا قرب دمشق، بحسب المرصد. بينما يدرس المعارضون المسلحون في شمال سورية مسألة الموافقة على وقف طلاق نار محلي من عدمه، في الوقت الذي حذرت فيه حكومة المعارضة في المنفى من أن الامدادات الغذائية تتراجع بشكل خطر.

وعلى صعيد متصل، ذكرت شبكة تلفزيون «سي إن إن» الأربعاء أن الرئيس الأميركي باراك أوباما طلب من مستشاريه إجراء مراجعة لسياسة إدارته بشان سورية بعد أن توصل إلى أنه ربما لن يكون من الممكن إنزال الهزيمة بمتشددي تنظيم «داعش» بدون إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد. واضافت الشبكة التلفزيونية نقلاً عن مسئولين أميركيين بارزين أن فريق أوباما للأمن القومي عقد اربعة اجتماعات على مدى الأسبوع الماضي لتقييم كيف يمكن لاستراتيجة الإدارة أن تكون منسجمة مع حملتها ضد تنظيم «داعش» الذي استولى على أجزاء واسعة في سورية والعراق. مشير إلى أن أوباما أوضح أن الأسد فقد شرعيته قال المسئول «إلى جانب جهودنا لعزل ومعاقبة نظام الأسد فإننا نعمل مع حلفائنا لتعزيز المعارضة المعتدلة».

قوات عراقية تنتشر في ديالى بشمال بغداد - reuters
قوات عراقية تنتشر في ديالى بشمال بغداد - reuters

العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 2:48 م

      لحد ينكر

      لحد ينكر هالشي داعش مذهبهم سني من اول ما خرجت داعش خرجت في سوريا و هم طائفيين يقتلون و يذبحون الشيعي بأسم الاسلام و تكفيرهم و كانت دول الخليج هي التي تدعم الارهابيين و الان قد انقلب هالشي ع حكوماتهم و انقلب السحر ع الساحر

    • زائر 39 | 11:44 ص

      الله يحفظ بلاد المسلمين من الخوارج

      والله داعش صناعة اليهود.وهي فرقة خارجية والخوارج كلاب النار
      و.اسال الله ان يحفظ السعودية وحكامها.وبلاد المسلمين جميعا.وان يحفظ اميرنا محمد السادس.وان يلبسسه لباس الصحة والعافية.وان يصلح ويبارك في ولي عهده

    • زائر 38 | 10:04 ص

      ...

      داعش تهدد الجزائر هههه ، الجزائر ليست سوريا ولا العراق ياحبيبي ولا نخاف داعش ولا دعشيش ولا هم يحزنون ارجو ان تفهمو ان لكل شيئ حدود و التهديد لا معنى له..

    • زائر 251 زائر 38 | 2:41 م

      مصر

      لا تقلقو ياعباد اللة ولا تخافو اتخافو وبينكم مصر -التى جيشها يهز الارض لا تعرفو ان مصر بها 90 مليون جندى وهم خير جنود الارض

    • زائر 33 | 5:42 ص

      واحد

      واضح التخطيط المدبر من اليهود وامريكا
      هذا واضح جدا مات ابن لادن وطلعت لنا داعش هذا مخطط يخططون له من سنين عشان يدخلون الدول الاسلامية الى الان لم يحاربو اسرائيل ولم حتى يهددوها والسبب واضح انه مخطط

    • زائر 32 | 5:31 ص

      اصحا يا نايم

      اصحو الصهيوني ابو بكر يقول سنتوسع لنشمل السعودية ومصر ما يذكركم بوعد بلفور من الفرات الى النيل انسو ايران وعلى الفكرة العراق اساس التشيع وايران اخذت التشيع من العراق والشيعة اكثر ناس مستهدفين و يقتلون يوميا بواسطة طالبان والقاعدة وداعش ولا تنظيم منهم شيعي مع انهم يدعون انهم سنة ولكنهم يستهدفون كل الملل والذمم بدون تفريق.

    • زائر 30 | 4:28 ص

      النصر للمومنين

      اذا كان الزعيم بغدادي يعمل لصالح المؤمنين فيا رب انصرهم واذا كان يعمل عكس ذلك فيا رب لا تقدمه قدما واحدا

    • زائر 29 | 4:25 ص

      النصر للمومنين

      اذا كان الزعيم بغدادي يعمل لصالح المؤمنين فيا رب انصرهم واذا كان يعمل عكس ذلك فيا رب لا تقدمه قدما واحدا

    • زائر 28 | 3:40 ص

      شدخل

      بصراحه الربع الي اهني بدفاعهم المستميت لايران يكشفون روحهم يوم بعد يوم ... شدخل بلاد كسرى الفرس في بلاد العرب ... صح

    • زائر 22 | 2:29 ص

      شكلك لا تفهم

      ويش دخل ايران في الموضوع ..داعش صناعة امريكية سعودية وكل جنودها وهابية تكفيرية ..كبر عقلك شوية واترك الطائفية اللي عامية قلبك.. يا الله صباح الله خير

    • زائر 26 زائر 22 | 3:35 ص

      المحامي

      وانت ليش ذابح روحك على ايران ... ليكون عينوك محامي لهم واحنه ماندري .. روح اسال وبتجوف عندهم الجواب ... فكر شوي قبل لاترد وتكتب .. ب...

    • زائر 34 زائر 22 | 6:47 ص

      فكر بعد

      والعدناني الناطق بإسم داعش ليه يقول احنا مانهاجم إيران بيننا وبينها مصالح؟ في وهابية تكفيرية ماتهاجم بلد الصفوية الاول في عقر دارها ليه؟ الا يكونوا عملاء لهم ومستفيدين فكبر عقلك

    • زائر 21 | 2:23 ص

      الله يحرقك انشالله دنيا واخره

      كفاكم قتل يامصاصين دماء .. 4 .اي دين واي مذهب يبيح قتل وقطع رؤؤس .. غير المذهب الوهابي الكافر لعنة الله عليكم دنيا واخره والى نار جهنم ياكفار يا سفاكين الدماء .

    • زائر 20 | 2:02 ص

      خوش: الحين صار ازالة الاسد ضرورة لهزيمة داعش؟

      السبب يا ريس ان هزيمة داعش بالتعاون مع الأسد ينهي الخطة الاصلية بتطويع حلف المقاومة لكن الحين صار فيه فرصة جديدة فبدل ماكان مستحيل دخول الامريكان لسوريا في اول الحرب واستخدام الأداة "داعش واخواتها" صار الوقت مناسب لاستخدام داعش سببا لدخول سوريا . صدق الامام الخميني حين قال اذا رايتم أمريكا في صفكم فاعلموا انكم على خطاء

    • زائر 17 | 1:47 ص

      لماذا

      سؤال ماله جواب لماذا لم يتم التوسع نحو ايران ! اليس هذا دليل بانكم صناعة ايرانية ... والدليل رفض ايران مرارا وتكرارا بعدم موافقتها على ضربكم من قبل المجمتع الدولي ... سؤال ماله جواب ...

    • زائر 27 زائر 17 | 3:37 ص

      ليه جواب لكن القلوب المريضه ما تقبله

      ايران قووويه مرعبه مخيفه وداعش ما تدخل إلا الدول إلا فيها .... يساندونها بالمال والاعلام والرجال والنساء .......

    • زائر 37 زائر 17 | 9:49 ص

      فهمت

      الزائر 27 .. فرضنا انها قويه وانتهينه .. لكن لماذا لم توافق على ضرب داعش ... ذي السؤال الي ماله جواب ... فهمت .

    • زائر 16 | 1:31 ص

      صوت بدون صورة

      شكله بخيس وبموت

    • زائر 14 | 1:16 ص

      خلنا نشوف شطارتكم

      طبعا التمدد راح يطال النساء والمدنين والفقراء المعدمين واما الكبار فتخافون منهم واسرائيل شكلكم عمركم ماسمعتوا عنها لاا عفوا تعالج المصابين وتستحق تشكرونها

    • زائر 13 | 1:11 ص

      السعودية خط احمر و حامض على بوزهم

      السعودية ودول الخليج العربي ودرع الجزيرة ليست سهله مثل العراق وسوريا سوف تكون نهايتهم اذا فكروا مجرد تفكير في ذالك وهم يعلمون هذا ولا يتجرئون

    • زائر 12 | 12:14 ص

      لماذا الاعتداء على دول الاسلام

      الفتوحات في زمان الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه من بعده كانت ضد الدول الغير مسلمة وامتدات الى الصين والاندلس .. وتنظيم الدوله يفكر بالاعتداء وتخريب دول الاسلام ..

    • زائر 11 | 12:11 ص

      تحلم زين ونام

      عزيزي الب.... لا تتحلم واجد، ولا تنسى اصلك ومن الي طلعك وين حدودك. باين عليك تحتاج تدريب ست شهور لكل خطبة وسور جزء عمَ.

    • زائر 10 | 12:09 ص

      يقولون .....

      داعش صناعة ايرانية عراقية سورية . قم بس قم . عطنا فاصل خوووي لاعت جبدي

    • زائر 9 | 11:44 م

      داعش

      نهايتكم على يد جنود خادم الحرمين بأذن الله يا اشباه الرجال

    • زائر 8 | 11:41 م

      الطائفية والظلم أيضاً ارهاب

      الحل هو القضاء على الطائفية والظلم وينتهي بعدها الإرهاب

    • زائر 7 | 11:39 م

      صلاحيه داعش تنتهي بتدمير باقي العرب

      بعد ان شجعتهم امريكا لتدمير سوريه والعراق تاجيج نار الفتن المذهبيه ومولتهم باموال النفط المنهوب شكلت تحالفا مع اصدقائها لتدفيعهم فواتير الحرب وتنشيط مصانع السلاح وتنشيط دورة الاقتصاد وارجاع المنطقه 1400 سنه الى الوراء

    • زائر 41 زائر 7 | 5:56 م

      الماسونيه العالميه

      صناعه غربيه لنهب دول الخليج وزع الطاءفيه في المنطقه ومن ثم لسيطره الصهيونيه ع المنطقه

    • زائر 6 | 11:01 م

      قبحكم الله

      وينكم عن اسرائيل ؟ اين بطولاتكم ضد ابناء عمومتكم الصهاينه ؟ هل حلال قتل المسلمين وتدمير دولهم ؟ الله لا يوفقكم واللعنة الدائمة عليكم وعلى كل من يتعاطف معكم . امين

    • زائر 5 | 10:50 م

      التكاتف مطلوب

      الطائفية هي السبب لذا لابد من محاربتها واجتثاثها من الجذور . التعاون مطلوب بين السنة والشيعة ضد هذا التنظيم الارهابي . على الحكومات ان تتصالح مع شعوبها ونبذ الخلافات لمواجهة هذا الخطر . الله يستر

    • زائر 3 | 10:41 م

      السعودية

      هل يعقل أن يعتدي داعش على بلاد الحرمين؟ داعش سيعتدي على الشيعة فقط.

    • زائر 18 زائر 3 | 1:52 ص

      بسك

      شكلك ماتفهم لا في السياسه ولا في الحياة .... مجرد تكتب اي كلام وبس ... خلك عقلاني وليس عاطفي ... داعش مرتزقه وهي صناعة ايرامريكية ... فهمت المعنى .

    • زائر 19 زائر 3 | 2:00 ص

      داعش والتحالف الامريكي الايراني

      لماذا ايران لم تشارك بالحرب ضد داعش ولماذا بشار الاسد يقتل شعبة الابرباء ويتجاهل داعش ولماذا انسحاب جيش بشار من بعض المناطق بسوريا وترك الاسلحة لداعش ولماذا داعش متمركز في مناطق اهل السنة ولماذا ولماذا ...!؟

    • زائر 25 زائر 3 | 2:45 ص

      والسنة. غير!!!!

      اكثر اللي اعتدت عليهم داعش في العراق هم اهل السنة قتلوهم واستباحوا اعراضهم
      فتح مخك وافهم
      المتأذي منهم انتم

    • زائر 1 | 9:41 م

      عساك أتوسع في نار جهنم

      صناعة امريكيه ايرانيه بحته لنهب ثروات الخليج من جديد، وتقديم غطاء لبشبش، لأكن لله حق وأيام التوحيد قااااادمه، ناطرينك يالمهدي الحق لتوحيد المسلمين على دين الاسلام و (سنة) نبي الاسلام محمد صلى لله عليه وسلم

    • زائر 15 زائر 1 | 1:17 ص

      عندك خلط مو طبيعي

      وين الله ينصرك ويوفقك وانت للحين ماعرفت الصديق من العدو .. عمى البصيره اشد من عمى البصر !!!

    • زائر 23 زائر 1 | 2:42 ص

      مو طبيعي

      .....ويش قال داعش صناعة ايرانية..حلوة وليش ما قلت.............لو تخاف..طمبورها

    • زائر 24 زائر 1 | 2:44 ص

      هههههه

      عسى ما تتعرقلون قلتون ايران وامريكا
      ما ادري من جمع التبرعات وذهب وحرض على القتال الى ان جائت عصاباتكم داعش ونصرة وهرار
      اسألوا ولات امركم ان كنتم تعقلون

اقرأ ايضاً