العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

روسيا: قد لا يمكن التوصل لاتفاق نووي مع إيران قبل 24 نوفمبر

نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قوله أمس الخميس (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من الوقت للتوصل لاتفاق نووي مع إيران بعد انقضاء مهلة 24 نوفمبر الجاري.

ونقلت الوكالة عنه قوله «ليس مستبعداً بالمرة الاحتياج إلى مزيد من الوقت للتوصل إلى تسوية مفيدة للجانبين».

وفي السياق نفسه، وجه العضوان في مجلس الشيوخ الأميركي اللذان يقفان وراء العقوبات المتعددة ضد إيران، الأربعاء تحذيراً جديداً بشأن اتفاق نووي محتمل مع إيران والذي سيتعين عليه أن يفكك بالكامل أي برنامج غير شرعي على حد رأيهما.

وقال السناتور الديمقراطي، روبرت ميننديز رئيس لجنة الشئون الخارجية وزميله الجمهوري مارك كيرك في بيان مشترك «نعتبر أن اتفاقاً جيداً ينبغي أن يفكك، لا أن يرسخ، البرنامج النووي الإيراني غير المشروع، ويمنع إيران إلى الأبد من بلوغ عتبة دولة تملك السلاح النووي».

ويهدف بيانهما المشترك الأربعاء إلى تذكير المفاوضين بأن تحالفاً نيابياً من الحزبين على استعداد للانتفاض على اتفاق نهائي لا يستجيب لسلسلة معايير تعتبر غير قابلة للنقاش.

وشروطهما تكمن في وضع قيود قاسية لأنشطة الأبحاث والتطوير والإمداد النووية: «قول الحقيقة بشأن كل الأبعاد العسكرية الممكنة» و»نظام صلب من التفتيش والتحقق لعقود مقبلة».

ويريد أعضاء في مجلس الشيوخ أيضاً إرغام باراك أوباما على الحصول على تأييد الكونغرس قبل التوقيع على أي اتفاق مع إيران.

وقال السناتور الجمهوري لندساي غراهام «لا يجوز أن يتمكن باراك أوباما من توقيع أي اتفاق ملزم مع إيران بدون موافقة الكونغرس» معتبراً أن أي اتفاق جيد هو الذي يسمح ببرنامج مدني سلمي دون التمكن من تحويله إلى عسكري». وأضاف «إنه أهم قرار في السياسة الخارجية الأكثر يمكن أن يتخذه رئيس منذ أجيال».

العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:24 ص

      ليش مستعجلين

      اقول ليش مستعجلين مدو المهلة الى ما لا نهاية (infinity )و لكن لو كانت دولة سنية من زمان و لو مشكوك فى امرها قصفتوها مثل العراق (صدام حسين )بتهم مفبركة بما ان ايران تملك الكيماوى و النؤوى لماذا امريكا لا تهاجمها مثل ما فعلت مع العراق

    • زائر 2 زائر 1 | 2:29 م

      باكستان دولة سنية

      ليش لو دولة سنية چان قصفوها باكستان دولة سنية وعندها مو بس برنامج نووي عندها اسلحه نووي رؤوس نووية
      قول لو دوله عربية چان قصفوها أكيد لان الدول العربية محيطة بأسرائيل بس لهذه السبب فقط

اقرأ ايضاً