العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

كأس الخليج... الإعلام يسبق المستوى الفني

الوسط – محمد عباس، يونس منصور، محمد أمان 

13 نوفمبر 2014

انطلقت يوم أمس (الخميس) بطولة كأس الخليج العربي الـ 22 للمنتخبات الخليجية لكرة السلة بمشاركة 8 منتخبات خليجية وذلك في ضيافة المملكة العربية السعودية.

البطولة التي بدأت في البحرين العام 1970 أكملت نسختها الـ 22 لتظل البطولة العربية الوحيدة المنتظمة على رغم عدم اعتراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بها بشكل رسمي.

البطولة التي تنظم خارج أيام الفيفا وخارج روزنامته لمنتخبات تمكنت من الصمود في أحلك الظروف بعد أن حافظت عليها القيادات الرياضية الخليجية.

البطولة الأشهر في المنطقة لعل أبرز خصائصها هو التغطية الإعلامية الكبيرة التي تحظى بها بشكل لا يضاهيه أي بطولة إقليمية أو قارية إلا كأس العالم أو دورة الألعاب الأولمبية.

البطولة الخليجية من أبرز ما تتميز به التغطية الإعلامية التي تتفوق بكثير على المستوى الفني للمنتخبات بحسب آراء معظم النقاد الرياضيين.

مستوى التغطية وحجمها وعدد ساعات البث يزيد عن مردود البطولة فنيا، ولعل مرد ذلك لامتلاك الدول الخليجية معظم القنوات الرياضية العربية الكبيرة وللشعبية الجارفة لهذه البطولة على مستوى شعوب دول الخليج العربي التي تتوق لمتابعة مبارياتها بشكل يجمع كل أفراد العائلة، إلا أن أبرز الأسباب هو القدرة المالية الكبيرة للدول الخليجية مقارنة ببقية الدول العربية، ولذلك فإن قيمة المشاهد الخليجي بالنسبة للمعلنين وللقنوات الرياضية أكبر بكثير من البقية.

مشكلة النقل

في السنوات الأخيرة باتت مشكلة نقل المباريات متعلقة بحصرية المشاهدة لدى قناة رياضية واحدة تشتري حقوق النقل وهذا الأمر لم يقلل من نسبة المشاهدة أو الشغف بالبطولة في ظل تمكن معظم شعوب الدول الخليجية من مشاهدة المباريات حتى على القنوات المشفرة من خلال الاشتراكات وغيرها.

في البطولة الحالية خليجي 22 المقامة في المملكة العربية السعودية فإن اللجنة المنظمة ارتأت بيع حقوق البث في شركة ايطالية تقوم هي بتسويقها على القنوات الخليجية الراغبة في الشراء.

وعرضت الشركة الايطالية بداية مبالغ خيالية للحصول على حقوق البث قبل أن تقلل المبلغ.

برنامج التحكيم

خصصت قناة «بين سبورت» برنامجا خاصا عن التحكيم في البطولة الخليجية يبث في الفترة المسائية، إذ من المتوقع أن يحظى هذا البرنامج بنسبة جدل كبيرة في ظل تركيزه على التحكيم باعتباره أحد العوامل المهمة في المباريات.

البرنامج المتخصص عن التحكيم يستضيف في حلقاته عدد من خبراء التحكيم إلى جانب عدد من النقاد الرياضيين ويقوم ببث تقارير مصورة عن الحكام المشاركين في إدارة المباريات.

وفي ظل الأخطاء التحكيمية التي تحفل بها عادة البطولات الخليجية فإن هذا البرنامج المتخصص من المتوقع أن يكون مثار جدل كبير خلال أيام البطولة.

العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:26 ص

      بوعلي

      عادي الاعلام بيسبق المستوي الفني ليش الاتحاد الدولي مايعترف في البطولة من زينهة تابعو مباريات الفرجان على الدفنة حماسية أكثر من بطولة الخليج.

اقرأ ايضاً