العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

تونس للحاق بالجزائر وموقعة نارية بين مصر والسنغال

في تصفيات أمم إفريقيا 2015

تقام الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الحاسم لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2015 لكرة القدم في أجواء جدلية وضبابية بعد أزمة اعتذار المغرب عن استضافتها بين 17 يناير/كانون الثاني و8 فبراير/شباط المقبلين بسبب وباء ايبولا.

وحرم المغرب من التنظيم بعد أن رفضت اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري اقتراحه بشأن تأجيل البطولة حتى 2016 بسبب وباء ايبولا الذي أودى بحياة أكثر من 5 آلاف قتيل.

وستضمن تونس وجنوب إفريقيا والكاميرون تأهلها بحال تحقيقها الفوز في نهاية الأسبوع. وبحال فوز تونس الجمعة على مضيفتها بوتسوانا في المجموعة السابعة أو تعادلها ستتأهل إلى النهائيات للمرة السابعة عشرة في تاريخها. وتملك تونس 10 نقاط فيما خسرت بوتسوانا كل مبارياتها. ويكفي تونس نقطة التعادل لتضمن تأهلها وسيعود إلى تشكيلتها ياسين الشيخاوي بعد انتهاء إيقافه، بينما يغيب يوسف المساكني وصابر خليفة للإصابة ووهبي الخزري للإيقاف.

ويلتقي المنتخب المصري (6 نقاط) في المباراة الثانية مع ضيفه السنغالي (7) السبت في منافسة طاحنة على المركز الثاني.

وتأمل مصر صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب والتي غابت عن آخر نسختين، في مواصلة صحوتها بعد فوزها في آخر مباراتين على بوتسوانا معوضة الخسارتين أمام السنغال وتونس. ويغيب عن المنتخب المصري عدد كبير من اللاعبين في مقدمتهم المهاجم الشاب عمرو جمال بسبب الإصابة.

وأعلن المدير الفني شوقي غريب تشكيلة شهدت عودة مهاجم الأهلي عماد متعب (31 عاما) بعد غياب دام نحو 3 سنوات، وغاب عنها بسبب الإصابة حسني عبد ربه ومحمد عبد الشافي وسعد الدين سمير والحارس شريف إكرامي.

ويعول غريب على لاعب تشلسي الانجليزي محمد صلاح وصانع الألعاب وليد سليمان ومحمد النني ومحمود تريزيغيه واحمد فتحي. ورأى غريب ان الإصابات ستجبر فريقه على تغيير طريقة اللعب في مباراة السنغال.

من جهته، يغيب عن السنغال المهاجم ديمبا في ظل أنباء عن خلافات مع المدرب الفرنسي الان جيريس.

وفي المجموعة الرابعة، يتوقع أن تحجز الكاميرون بطاقتها إلى النهائيات إذ تمتلك 10 نقاط بفارق 4 عن الكونغو الديمقراطية عندما تستقبلها في ياوندي، فيما تحل ساحل العاج (6 نقاط) مع ترسانتها على سيراليون الأخيرة. وتقام المباراة الثانية في أبيدجان بسبب وباء ايبولا في سيراليون.

وفي المجموعة الأولى، تخوض جنوب إفريقيا مباراتها الأولى منذ مقتل قائدها سنزو مييوا في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلال تبادل إطلاق نار في منزله في فوسلوروس على بعد 20 كلم جنوب جوهانسبورغ. وبحال فوز جنوب إفريقيا على السودان السبت في دوربان، مسقط رأس مييوا، ستصل إلى نقطتها الحادية عشرة في 5 مباريات.

وقال المدرب شايكس ماشابا: «ستكون المباراة مهمة بالنسبة إلينا وبمثابة التكريم للراحل سنزو. وتمت تسمية بريليانت خوزوايو ودارين كيت وسيابونغا مبونتشان لخلافة الحارس الراحل. وكانت جنوب إفريقيا هزمت السودان 3/صفر ذهابا. وفي المجموعة عينها تحل نيجيريا الثالثة (4 نقاط) والتي تواجه خطر الغياب عن النهائيات على الكونغو الوصيفة (7 نقاط).

وكانت الجزائر أول المتأهلين إلى النهائيات بفوزها على ضيفتها مالاوي 3/صفر الشهر الماضي في البليدة ضمن المجموعة الثانية، فحققت فوزها الرابع على التوالي وارتفع رصيدها إلى 12 نقطة مقابل 3 لمالاوي. وتستقبل الجزائر إثيوبيا الثالثة (3 نقاط) السبت، فيما تحل مالي الثانية (6 نقاط) على مالاوي الأخيرة (3 نقاط).

وفي المجموعة الثالثة يلعب ليسوتو مع بوركينا فاسو، وانغولا مع الغابون، والخامسة أوغندا مع غانا وتوغو مع غينيا، والسادسة موزمبيق مع زامبيا والرأس الأخضر الذي ضمن تأهله مع النيجر. ويتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه وصاحب أفضل مركز ثالث إلى النهائيات.

العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً