العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ

إسرائيل تسمح للفلسطينيين بدخول المسجد الأقصى

فلسطينيون بالقرب من مسجد قبة الصخرة بعد أداء صلاة الجمعة في الأقصى-afp
فلسطينيون بالقرب من مسجد قبة الصخرة بعد أداء صلاة الجمعة في الأقصى-afp

أعلنت إسرائيل أمس الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) رفع كل القيود المرتبطة بأعمار الفلسطينيين لصلاة الجمعة في المسجد الأقصى في القدس الشرقية، فيما يبدو مبادرة تهدئة غداة تعهد الطرفين بتخفيف التوتر.

ودخل المصلون بأعداد كبيرة رجالاً ونساءً من كل الأعمار دون عوائق من مختلف الأبواب للمشاركة في صلاة الجمعة، حسبما أفادت مراسلة لوكالة «فرانس برس». وأدى آلاف الصلاة في الباحة بسبب الاكتظاظ الشديد في الداخل.

وقال مدير أوقاف القدس عزام الخطيب: «صلى اليوم قرابة 40 ألف شخص كانوا مسرورين (...) لأن الدخول إلى المسجد تم دون عوائق ودون تحديد الأعمار».

في غضون ذلك، اندلعت اشتباكات بين شبان فلسطينيين وجنود إسرائيليين بعد صلاة الجمعة بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية، وكذلك في الخليل.


كولومبيا: السلطات الإسرائيلية رفضت السماح لوزيرة الخارجية بزيارة رام الله

إسرائيل تسمح للمسلمين من كل الأعمار بدخول الأقصى

القدس، بوغوتا - أ ف ب

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) السماح للمسلمين من كل الأعمار من الدخول إلى باحة المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة وذلك لأول مرة منذ زمن طويل.

وجاء ذلك غداة لقاء في الأردن جمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقطعت خلاله «التزامات مؤكدة» لتخفيف التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل والحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي بالقدس الشرقية المحتلة، على ما أعلن كيري.

وتشهد القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل وضمتها توتراً حاداً والسبب الأكبر في تفاقم التوتر يعود إلى سعي إسرائيل الى زيادة الاستيطان في المدينة وتخوف الفلسطينيين من أن تقوم اسرائيل بتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى أو السماح لليهود بالصلاة فيه، ولو أن السلطات الإسرائيلية تؤكد أنها لا تملك أي خطط لتغيير الوضع القائم في الأقصى منذ 1967.

وتسمح السلطات الإسرائيلية لليهود بزيارة باحة الاقصى في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.

واندلعت اشتباكات بين شبان فلسطينيين وجنود إسرائيليين أمس بعد صلاة الجمعة.

وبالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية تظاهر العشرات ضد الحاجز الإسرائيلي الذي يمنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى واشتبكوا مع الجنود الاسرائيليين الذين ردوا باستخدام وسائل التفريق.

وفي الخليل خرج أنصار حركة المقاومة الاسلامية (حماس) إلى الشارع وألقوا الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين أطلقوا الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد.

من جهة أخرى، أعلنت حكومة بوغوتا أمس الاول (الخميس) أن إسرائيل رفضت السماح لوزيرة الخارجية الكولومبية ماريا انغيلا هولغوين بزيارة رام الله في الضفة الغربية المحتلة للقاء نظيرها الفلسطيني رياض المالكي، مطالبة إياها أولاً بزيارة الدولة العبرية.

وتقوم هولغوين حالياً بجولة في الشرق الأوسط وقد رغبت في التوجه إلى الضفة الغربية من الأردن للاجتماع بالمالكي وطلبت السفارة الكولومبية في إسرائيل منحها إذناً بالعبور في الثالث من نوفمبر.

وقالت الخارجية الكولومبية في بيان إن «السلطات الإسرائيلية رفضت منح إذنها واشترطت لدخولها (الوزيرة) إلى رام الله أن تزور إسرائيل».

وأضافت الخارجية أن إسرائيل أوضحت أنها لن تسمح لهولغوين بالتوجه الى رام الله «إلا بعد لقائها وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان».

وإثر كل ذلك، التقت الوزيرة الكولومبية نظيرها الفلسطيني في العاصمة الأردنية في العاشر من نوفمبر، وفق المصدر نفسه.

وتزور هولغوين أيضاً الكويت والإمارات العربية المتحدة في إطار جولتها التي تنتهي غداً (الأحد).

العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً