العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ

أوباما يدعو إلى انتخابات «حرة وعادلة» في ميانمار

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إلى جانب زعيمة المعارضة في ميانمار (بورما) إلى انتخابات «حرة وعادلة» عام 2015 في هذا البلد الذي لا تزال العملية الانتقالية نحو الديموقراطية فيه تتعثر عند عقبات كبيرة.

واعتبرت سو تشي حائزة جائزة نوبل للسلام أن الدستور هو العقبة الأساسية أمام تنظيم انتخابات تشريعية عادلة في غضون عام. وقالت إن الدستور «غير عادل وغير ديموقراطي».

وتحول إحدى مواد الدستور الذي يعود إلى حقبة الحكم العسكري دون ترشح سو تشي للانتخابات الرئاسية لأنها تزوجت أجنبياً، مع أن حزبها الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية يتمتع بحظوظ جيدة في الفوز.

واعتبر الرئيس الأميركي الذي بدا إيجابيا عندما أشار إلى التحديات الفعلية التي لا تزال أمام ميانمار، أن علمية إرساء الديموقراطية في هذا البلد «غير مكتملة وغير راسخة».

وكما حصل قبل عامين، قرر أوباما الحائز ايضا جائزة نوبل للسلام وسو تشي اللقاء في منزلها في رانغون حيث وضعت قيد الإقامة الجبرية طيلة سنوات قبل أن يحل النظام العسكري نفسه في 2011. إلا أن زيارة أوباما هذه المرة لم تشهد مظاهر الإعجاب الشديد بأوباما كما كان الأمر قبل عامين في شوارع رانغون في نوفمبر 2012.

وبين هاتين الزيارتين، تعكرت أجواء العملية الانتقالية. وكانت سو تشي نفسها أعلنت قبل أيام فقط من قدوم أوباما أن العملية «تراوح مكانها».

وشدد أوباما على أنه يتابع «عن كثب» معاملة الأقليات لكن دون أن يذكر الروهينغا بالاسم.

واعتبر إيرنست باور من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن أن البيت الأبيض يسعى نحو توازن دقيق. وقال باول «من غير المقبول أن تتوقف الاصلاحات الديموقراطية في منتصف الطريق». وأضاف «لكن لابد في الوقت نفسه أن نكون واقعيين حول حجم التغييرات التي يمكن أن تستوعبها ميانمار في وقت معين».

العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً