العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ

اتفاق في بوركينا فاسو بشأن تشكيل حكومة بقيادة رئيس مدني

ذكرت تقارير إعلامية أمس الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) أن أحزاب المعارضة وممثلين عن الجيش وزعماء دينيين في بوركينا فاسو توصلوا إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة انتقالية تستمر عاماً واحداً برئاسة رئيس مدني.

وجرى التوصل إلى الاتفاق مساء أمس الخميس بعد أسبوعين من الاطاحة بالرئيس بليز كومباوري ويتوقع انتخاب رئيس مدني من قبل مجمع انتخابي. ونقل موقع «ليفاسو دوت نت» الإلكتروني عن الزعيم العسكري إسحاق زيدا قوله إن رئيساً سياسياً ربما «ينحاز إلى حزبه أو حزب آخر متحالف معه» أثناء الاعداد للانتخابات المقررة خلال عام.

وقالت «إذاعة فرنسا الدولية» إن الرئيس سيعين رئيساً للوزراء الذي يمكن أن يكون من الجيش. وسيعين رئيس الوزراء حكومة مكونة من 25 فرداً. وينص الميثاق الانتقالي على تشكيل برلمان مكون من 90 نائباً يخصص فيه 25 مقعداً للجيش.

ولم يتحدد أي جدول زمني لتشكيل الهيئات الانتقالية. وذكر زعيم المعارضة زيفيرين ديابري إن الخطوة المقبلة ستكون التوقيع الرسمي على الميثاق.

وقد صوت ممثلو الجيش والمدنيين بالإجماع الخميس على المؤسسات الانتقالية في بوركينا فاسو في خطوة مهمة نحو تسليم السلطة للمدنيين من جانب العسكريين الذين يتولونها منذ 31 أكتوبر، وفق ما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس».

وقال هنري يي، رئيس اللجنة التي تضم المعارضة والسلطات الدينية والتقليدية والمجتمع المدني والجيش «تم التصويت بالإجماع على مشروع الميثاق».

وتم تبني «الميثاق الانتقالي» على وقع تصفيق نحو ثمانين مندوباً انشدوا بعدها النشيد الوطني.

وأفاد المندوبون أن هيئة انتخابية ستعين الرئيس الانتقالي الذي سيكون مدنياً.

كذلك، سيترأس مدني الجمعية الانتقالية التي ستسمى «المجلس الوطني الانتقالي» وتضم تسعين عضواً.

العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً