العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ

القطان: حب الدنيا والتعلق بها يزيد المشكلات والصراعات بين البشر

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

قال إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، الشيخ عدنان القطان، إن حب الدنيا والتعلق بها، وجعلها الهم الأول في الحياة، يزيد من المشكلات، وينوّع الصراعات بين البشر، مشيراً إلى أن «الدنيا ليست بدار مقام، والناس يرحلون كل يوم إلى الآخرة».

وذكر القطان، في خطبته يوم أمس الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) أن همومنا وغمومنا تشبعت في هذه الحياة الدنيا، وتعلقت القلوب بملذاتها وشهواتها وفتنها، وتسابق الناس نحو حطامها، وتنافس أكثر الخلق على أموالها ومناصبها، وأغتر الكثير بالجاه والقوة والمنصب والسلطان، وكثرت الأولاد والأتباع، وظن الجميع أن هذا الطريق يؤدي إلى السعادة والطمأنينة، وراحة البــال، ورغد العيش وتوالي النعم واستمرارها... ولكن الحقيقة خلاف ذلك».

وأضاف «نتج عن حب الدنيا والتعلق بها وجعلها الهم الأول في حياتنا، أن كثرت الهموم، وضاقت الأحوال، وزادت المشاكل، وتنوعت الصراعات بين بني البشر، وظهر الجشع والطمع، وفسدت الكثير من الأخلاق، وقلّ المعروف بين الناس، ودب الخلاف والنزاع والشقاق.

وبيّن أن «في غمرة ذلك نسينا الكثير من الواجبات والتكاليف الشرعية، وتساهل الكثير منا بالعبادات، ونسينا أن هناك آخرة، وحساباً وعقاباً، وجنة وناراً، ولم نعمل لهــا، ونسينا في كثير من الأحيان، أن هناك إلهاً عظيماً سبحانه وتعالى، يجب أن نستسلم لدينه، ونحتكم لشرعه، وأنه مطلع علينا، ويراقب أعمالنا وتصرفاتنا، فزادت تعاستنا وشقاؤنا بسبب تقصيرنا وتفريطنا ... لأن الهم الذي نحمله هو الدنيا فقط».

وأشار إلى أن «المال والمنصب والمركز الاجتماعي والأولاد والتجارة والوظيفة والزوجة والعدو والمشاكل والفتن والصراعات والحروب، وهم الحاضر والمستقبل... وهم الربح والخسارة وهم النجاح والفشل ... هموم لا تعد ولا تحصى، وكان يمكن أن يكفيك الله هذه الهموم كلها بأن تحمل هم الآخرة ولقاء الله والشوق إلى جنته، والخوف من غضبه وناره».

وزاد في القول: «لقد تشعبت همومنا وغمومنا عندما نسينا هم الآخرة، وضاقت أحوالنا في هذه الدنيا، وقصرنا في أعمالنا وواجباتنا، ورأينا جرأة عجيبة على الدماء والقتل والظلم والتعدي على الحقوق والتسبب في أذى المسلمين بكل الوسائل. وأصبح الكثير يبتكر الوسائل والطرق، التي تحقق رغباته وطموحه، ولو على حساب الدين والقيم والأخلاق وأنين المرضى وآهات الثكلى، وهو بذلك يحمل هماً شيطانياً وسلوكاً عدوانياً وهوى متبعاً في نفسه، ولن يحقق هدفه لأنه يصادم سنة الله عز وجل، ولن يجمع الله شمله وسيجعل فقره بين عينيه ولو كان يملك كنوز الذهب والفضة ولن تشبع نفسه. لقد تشعبت بنا الهموم والغموم حتى غدا أحدنا يستهلك من جهده وماله ووقته الشيء الكثير، لا ليخدم دينه، ويرضي ربه، ولكن ليفرق بين المسلمين، ويثير العصبيات الجاهلية، والطائفيات البغيضة، ويوقد نار الفتنة، ليصل إلى مآربه وأهدافه».

وتابع «تشعبت بنا الهموم والغموم حتى فقدنا لذة العبادة، وحلاوة الطاعة، وحلت التقنية الحديثة من تلفاز وقنوات فضائية وانترنت ووسائل اتصال حديثة وغيرها، حلت محل القرآن والذكر وتربية النفس وبناء الربانية في القلوب، وأصبحت لقمة العيش والخوف من فوات الرزق هماً كبيراً يؤرق الكثير حتى لجأ الناس إلى الغش والخيانة والسرقة والاختلاس وشهادة الزور. وأصبح البعض يحصد من وظيفته أو عمله عشرات الآلاف وربما بنى له بيتاً، واشترى سيارة فخمة، وعنده رصيد كبير في البنك، فهل وجد الراحة؟ وهل أطمأنت نفسه؟ كلا ... ففقره بين عينه، ولن يغنيه الحرام عن الحلال.

ودعا القطان في خطبته إلى أن «يكون هم الآخرة هو الهم الأكبر في حياتنا، فنعمق صلتنا بالله عز وجل، ونتمسك بأحكام الدين، ونضبط سلوكياتنا وأخلاقنا بالشرع، ونقتدي برسول الله (ص) في سائر حياتنا. وعلينا أن نحسن العمل مع حسن الظن بالله والثقة به والتوكل عليه. ولنجعل همومنا وتطلعاتنا لما فيه رضا ربنا، وخدمة ديننا، وتقديم النفع لمجتمعاتنا وأوطاننا، ولنسعى جميعاً إلى تآلف القلوب، ووحدة الصف، والأخوة والتعاون والحب في الله».

العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:16 ص

      الى زائر 2

      اذا كان منصف وينه عن تهديم اكثر من 45 مسجد وهذا من اختصاصه ك رجل دين هذا ينفذ اوامر المخلوق وليس الخالق

    • زائر 2 | 1:35 ص

      هذا الشيخ كما سمعت عنه انه منصف

      لم نسمع عنه الترويج للحس الطائفي ولا دعوة التخوين حتى في عمق الازمة 2011
      نتمنى ان تواصل على هذا الخط .. شكرا لكل انسان يقف مع الحق في وجه الظلم و المفسدين

    • زائر 1 | 9:23 م

      اكل الحرام ياشيخ احلووووو

      ملء البطون من الحرام تبعد العباد عن طاعة رب العباد

اقرأ ايضاً