العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ

2.41 مليون اشتراك للنقال و1.84 مليون اشتراك لـ «البرودباند» بنهاية الربع الثالث

هيئة تنظيم الاتصالات تصدر تقريرها بشأن مؤشرات سوق الاتصالات

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات 

15 نوفمبر 2014

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين مؤخراً أحدث تقاريرها عن مؤشرات سوق الاتصالات في البحرين، حيث يحتوي التقرير على العديد من الإحصاءات المهمة عن قطاع الاتصالات في البحرين. وتستند المعلومات الواردة في التقرير إلى البيانات المقدمة من المشغلين والبيانات التي تحتفظ بها الهيئة.

وتعليقاً على التقرير، قال المدير العام للهيئة محمد بوبشيت: «إن هذه المؤشرات تبين بشكل واضح أن العمل التنظيمي في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين يدعم توجهات وأهداف الحكومة المتمثلة في تعزيز الخدمات الإلكترونية، من خلال الاستفادة من المقومات والإمكانيات كافة في قطاع الاتصالات وتحديداً من خلال العمل على أن تكون خدمات الاتصالات متاحة للجميع، فضلاً عن المساهمة في جذب الاستثمارات الدولية عن طريق تقديم خدمات اتصالات بجودة عالية وأسعار تنافسية».

كما صرح مدير إدارة السوق والمنافسة محمد البنعلي بأنه «وفقاً لأحدث مؤشرات سوق الاتصالات التي تم استعراضها في التقرير، فإن قطاع الاتصالات في البحرين مستمر في التطور والنمو في ظل ما يشهده القطاع من تنافس في تقديم خدمات اتصالات مبتكرة ذات جودة عالية وبأسعار متاحة للمستهلكين، حيث استمرت معدلات انتشار خدمات الهواتف المتنقلة وخدمات النطاق العريض (البرودباند) في الازدياد، كما بدأنا نشهد مؤخراً زيادة في عدد الاشتراكات في خدمة النطاق العريض السلكية الثابتة للمرة الأولى منذ سنوات عدة، وذلك عقب قرار الهيئة بتحرير سوق النطاق العريض للمستهلكين الأفراد وللشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم والذي يوفر مرونة أكبر لقطاع التجزئة»، وذلك كما أفاد بيان للهيئة أمس السبت (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014).

وأبرز ما جاء في التقرير أن عدد الاشتراكات في خدمة الهاتف المتنقل قد بلغ 2.41 مليون اشتراك في نهاية الربع الثالث من العام 2014 وبمعدل انتشار 183 في المئة، حيث ازداد عدد الاشتراكات في هذه الخدمة بنسبة 54 في المئة وذلك منذ تدشين المشغل الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة في البحرين.

وعلى رغم أن سوق الهواتف المتنقلة في البحرين لاتزال تسودها خدمات الهواتف المتنقلة مسبقة الدفع (بنسبة 79 في المئة من إجمالي الاشتراكات في خدمة الهاتف المتنقل)، إلا أن عدد الاشتراكات في خدمة الهاتف المتنقل بنظام الفواتير الشهرية قد ازداد بنسبة 80 في المئة بين العام 2010 والربع الثالث من العام 2014 ليصل إلى نصف مليون اشتراك، وذلك يعزى إلى طرح العروض الترويجية لخدمة الهواتف المتنقلة بنظام الفواتير الشهرية مع الاستفادة في الوقت ذاته من أجهزة الهواتف المتنقلة المقدمة معها (ولاسيما مع ظهور الهواتف الذكية).

وأشار التقرير كذلك إلى أن عدد الاشتراكات النشطة في خدمة البرودباند عبر الخطوط المتنقلة المضافة إلى خدمة المكالمات الصوتية قد بلغ 1.43 مليون اشتراك في نهاية الربع الثالث من العام 2014 بزيادة بلغت 15 في المئة بالمقارنة مع نهاية 2013 (وتشمل نظام الدفع لكل استخدام وبنظام الخدمة المضافة إلى الحزمة وبنظام الحزم). ويمثل عدد الاشتراكات النشطة في خدمة البرودباند عبر الخطوط المتنقلة المضافة إلى خدمة المكالمات الصوتية ما نسبته 60 في المئة من إجمالي عدد الاشتراكات في الخطوط المتنقلة وبمعدل انتشار لهذه الخدمة بلغ 109 في المئة بالنسبة لعدد السكان. كما ازداد عدد دقائق المكالمات المحلية المنشأة عبر الخطوط المتنقلة بنسبة 8 في المئة بين العامين 2012 و2013 وبنسبة 68 في المئة بين العامين 2010 و2013.

ويبيّن التقرير أن متوسط الإنفاق الشهري على خدمة الهواتف المتنقلة مسبقة الدفع لكل مشترك واحد في هذه الخدمة يقارب 4.6 دنانير بحرينية في العام 2013 بالمقارنة مع 5.8 دنانير في العام 2010، وبلغ متوسط الإنفاق الشهري على خدمة الهواتف المتنقلة بنظام الفواتير الشهرية لكل مشترك واحد في هذه الخدمة 19.8 ديناراً في العام 2013 بالمقارنة مع 28.4 ديناراً في العام 2010، بانخفاض يصل إلى 30 في المئة.

ومن أبرز ما جاء في التقرير كذلك أنه منذ طرح خدمة نقل الأرقام في شهر يوليو/ تموز 2011، فقد ازداد تدريجياً عدد أرقام الخطوط المتنقلة التي تم نقلها بنجاح إلى مشغل آخر، حيث بلغ إجمالي عدد أرقام الخطوط المتنقلة التي تم نقلها بنجاح نحو 106,000 رقم هاتف متنقل منذ طرح الخدمة حتى نهاية شهر يونيو/ حزيران 2014، وبزيادة تصل إلى 22 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2013.

وبالنسبة لخدمات البرودباند، فقد بلغ عدد الاشتراكات في هذه الخدمات ما يقارب 1.84 مليون اشتراك في نهاية الربع الثالث من العام 2014 بالمقارنة مع 1.64 مليون اشتراك في نهاية العام 2013، أي بزيادة بلغت 12 في المئة. وبلغ معدل انتشار خدمات البرودباند 140 في المئة. ومع الزيادة المستمرة في عدد اشتراكات خدمات البرودباند عبر الخطوط المتنقلة، فإن عدد الاشتراكات في خدمات البرودباند عبر الخطوط المتنقلة قد بلغ ما نسبته 91 في المئة من إجمالي عدد الاشتراكات في خدمة البرودباند في الربع الثالث من العام 2014. وبعد انخفاض لسنوات عدة في عدد الاشتراكات في خدمة البرودباند عبر الخطوط السلكية الثابتة (مثل ADSL والخدمات القائمة على الألياف البصرية)، شهدت هذه الخدمات زيادة في عدد الاشتراكات للمرة الأولى منذ سنوات عدة وذلك نتيجة للعروض الترويجية التي تم تقديمها عقب تحرير سوق البرودباند للمستهلكين الأفراد وللشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

كما تبين المؤشرات ارتفاع نسبة المشتركين في البرودباند للسرعات 2 ميجا بيت للثانية وأكثر إلى 81 في المئة من مجموع اشتراكات البرودباند في العام 2013 مقارنة مع 72 في المئة في العام 2012 و32 في المئة في العام 2010.

كما أشار التقرير إلى أنه على رغم الانتشار الكبير لخدمة النطاق العريض عبر الخطوط المتنقلة المضافة إلى خدمة المكالمات الصوتية (خدمات البيانات المضافة للهاتف المتنقل) وزيادة استخدام الخدمات (التطبيقات) المتاحة عبر الإنترنت (مثل سكايب وتانغو)، إلا أن عدد المكالمات الدولية الصادرة استمرت في الزيادة وذلك نتيجة لاستمرار الانخفاض في أسعار المكالمات الدولية بسبب استمرار المنافسة، حيث بلغ عدد دقائق المكالمات الدولية الصادرة 3.15 مليارات دقيقة في العام 2013، بزيادة قدرها 21 في المئة بالمقارنة مع العام 2012. وكانت دول جنوب آسيا هي أكثر الجهات التي تم إجراء مكالمات دولية إليها خلال العام 2013 حيث بلغت نسبة هذه الدقائق الصادرة لتلك الدول ما نسبته 88 في المئة من إجمالي عدد الدقائق الدولية الصادرة، في حين بلغت نسبة الإيرادات من المكالمات الدولية لتلك الدول ما نسبته 61 في المئة من مجموع إيرادات المكالمات الدولية.

العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً