العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

«الشئون الإسلامية» توجه المراكز القرآنية لتنفيذ برنامج يوم التهيئة

للتعرف على المنهج الدراسي لمسابقات حفظ القرآن وتلاوته وتجويده

المنامة - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

16 نوفمبر 2014

وجَّهت إدارة شئون القرآن الكريم بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف جميع المراكز والحلقات القرآنية التابعة لها لإقامة يوم التهيئة، بهدف ربط الدارسين بكتاب الله تعالى، وتشجيعهم على الإقبال على حفظه وتلاوته وتجويده، والتنافس في هذا الميدان الشريف. كما هدف يوم التهيئة إلى التعريف بالمنهج الدراسي الذي اعتمدته الإدارة مؤخراً في مسابقات حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده، ومساق تعليم القراءة العربية الصحيحة من خلال برنامج (اقرأ) كمدخلٍ لتيسير حفظ القرآن الكريم وتلاوته لصغار السنّ، وكذلك لأبناء المقيمين الناطقين بغير العربية.

وتضمن برنامج التهيئة تعريف أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية وأولياء الأمور والطلاب بمؤشرات الأداء الحيوية التي اعتمدتها إدارة شئون القرآن الكريم لقياس كفاءة التعليم في كل مركز وفاعليته ومخرجاته، حيث يتم قياس هذه المؤشرات شهرياً وإرسالها إلكترونياً للوزارة للتعرف على مستويات الإنجاز والوقوف على أهم الإيجابيات، والسلبيات والعمل على معالجتها أولاً بأول.

كما ركز يوم التهيئة على تفعيل آليات التواصل مع أولياء الأمور باعتبار أن الأسرة أهم العوامل التي تساعد في انضباط الطالب وحضوره إلى المركز وتحصيله كذلك، كما أن لها دوراً مهماً في تشجيع أبنائها على بذل مزيد من الجهد والاجتهاد في الاهتمام بكتاب الله تعالى والإقبال عليه.

كما قام كل مركز باستعراض هيكله التنظيمي والتعريف بأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية وكيفية التواصل بينهم ومعهم. يذكر أنَّ إدارة شئون القرآن الكريم قد اعتمدت مؤخراً هيكلاً تنظيمياً نموذجياً لمراكز الدرجة الأولى والثانية والحلقات التابعة لها، حيث يتكون هيكل مركز الدرجة الأولى من: رئيس يعاونه مشرف مساق الحفظ، ومشرف مساق التجويد، وعدد من المعلمين الأوائل والمعلمين، إضافة إلى الإداريين ومنسقي البرامج والأنشطة، بينما يتكون مركز الدرجة الثانية من: مشرف، وعدد من المعلمين الأوائل والمعلمين، إضافة إلى الإداريين ومنسق البرامج والأنشطة. أما الحلقات وبسبب قلة عدد الدارسين فيها قياساً بمراكز الدرجة الأولى والثانية فيتم الاقتصار على مشرف الحلقات والمعلمين.

كما أن المراكز التي نفذت برنامج التهيئة هي: مركز أبي بن كعب، مركز عبدالله بن مسعود، مركز ابن الجزري الإسلامي، مركز أم الدرداء الصغرى، مركز أم ورقة بنت الحارث، مركز الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، المركز الإسلامي، مركز أحمد بن سلمان، مركز عبدالرحمن أجور، مركز طارق بن زياد، مركز ماجد الزياني، مركز سودة بنت زمعة، مركز سارة، مركز رياحين المصطفى، مركز أهل القرآن، مركز أنفال الخير، مركز النور، مركز الفجر، مركز الغاوي، مركز الشهيد الشيخ أحمد ياسين، مركز الإمام نافع المدني، مركز الإمام مالك بن أنس، مركز عالية، مركز اقرأ وارتق، دار الأرقم، حلقات جامع بن درباس، حلقات الفاروق، حلقات الصحابة، حلقات الساية، حلقات إبراهيم الكوهجي، وحلقات جامع العجلان.

العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً