العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

التشويش والتأثير على الانتخابات بالتحريض على مقاطعتها والإساءة للمترشحين يجرمه القانون

محمد بن مبارك يحيط مجلس الوزراء بعودة رئيس الوزراء للبلاد قريباً... الحكومة:

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة
سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

دعا مجلس الوزراء في جلسته أمس الأحد (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إلى المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية باعتبارها ضرورة وواجباً وطنيّاً، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن محاولة التشويش والتأثير على الانتخابات النيابية والبلدية في بعض الممارسات، من خلال التحريض على مقاطعتها والإساءة إلى المترشحين يجرمه القانون ولا ينسجم مع الواجب الوطني.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار وزاري يحدد مشتقات النفط المدعومة المحظور تصديرها، وكلف المجلس الجهات المختصة إصدار الأداة القانونية اللازمة.

جاء ذلك في الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بقصر القضيبية صباح أمس.

وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الاجتماع بالتصريح الآتي:

نقل نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة تقدير رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى المجلس على تهنئة سموه بنجاح الفحوصات الطبية، ونقل سموه إليهم تحيات رئيس الوزراء وشكره للمجلس على ما يبذله من جهد في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، وأحاط نائب رئيس الوزراء المجلس بالعودة الميمونة لرئيس الوزراء إلى البلاد قريباً.

المشاركة في الانتخابات ضرورة وواجب وطني

أكد مجلس الوزراء أن المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية ضرورة وواجب وطني تفرضه المصلحة والمسئولية الوطنية وحث المجلس المواطنين الكرام على أهمية تفعيل ممارسة حقهم الدستوري والسياسي بالمشاركة فيها، مؤكداً أن محاولة التشويش والتأثير عليها في بعض الممارسات من خلال التحريض على مقاطعتها والإساءة إلى المترشحين يجرمه القانون ولا ينسجم مع الواجب الوطني.

بعد ذلك دعا نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وزير المالية الوزير المشرف على قطاع النفط والغاز إلى اطلاع المجلس على تقرير بشأن أسعار النفط العالمية، وكلف سموه في ضوء ذلك وزير المالية إعداد تصور ومقترحات لمواجهة الانخفاض الذي طرأ على أسعار النفط العالمية وتأثيراتها، تراعي في الوقت ذاته مشاريع خطط التنمية في البلاد وتوجه الحكومة الاستثماري.

انخفاض نسبة الإصابة بـ «السكلر»

وبتوجيه من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بشأن تقييم السياسات الخاصة بالمسئولية التوعوية والتثقيف بمخاطر مرض السكلر وتحديد المسئولية المجتمعية لوقاية المجتمع ككل من هذا المرض، فقد قدم وزير الصحة عرضاً تناول فيه الانخفاض الذي شهدته نسب الإصابة بالمرض عبر الزمن في مملكة البحرين بفضل ما وفرته الحكومة من جهود وإمكانيات علاجية. وقد أكد مجلس الوزراء أهمية الدور المجتمعي في تقليل نسب الإصابة بمرض السكلر وبضرورة تبني المبادرات التي تزيد الوعي به.

مليون دولار لمكافحة الإيبولا

ومساهمة من مملكة البحرين في الجهود الدولية لمكافحة مرض الإيبولا، فقد قرر مجلس الوزراء تقديم دعم مالي لصندوق الأمم المتحدة الخاص لمكافحة مرض الإيبولا بقيمة مليون دولار من حساب لجنة البحرين للمساعدات الإنسانية والتنسيق مع المؤسسة الخيرية الملكية في هذا الشأن وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الخارجية.

ثم انتقل المجلس لبحث المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها ما يلي:

أولاً: خصص مجلس الوزراء جزءاً كبيراً من جلسته لبحث البرامج والمشاريع الإسكانية الحالية والمستقبلية ضمن إطار التوجه الحكومي بتوفير السكن المناسب للمواطنين ومتابعة منجزات الحكومة في تقليص فترات الانتظار للحصول على الخدمات الإسكانية.

وقد عرض وزير الإسكان البرامج والمشاريع الإسكانية والحكومية القائمة حاليا من خلال خمس مدن جديدة و36 مشروعا إسكانيا، وفي ضوء زيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع الإسكانية، فإن الحكومة سلمت للمنتفعين خلال الفترة 2011 - 2014 ما مجموعه 8395 وحدة سكنية وقدمت فيها 9424 قرضاً إسكانياً، وانها تشيّد حاليا أكثر من 12 ألف وحدة سكنية منها 5706 وحدات قيد التنفيذ في المدن الجديدة و6679 وحدة سكنية في المشاريع العامة، وقد أسهم ذلك في تقليص فترات الانتظار من 15 سنة إلى فترة لا تتجاوز 8 سنوات.

المشتقات النفطية المدعومة المحظور تصديرها

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار وزاري يحدد مشتقات النفط المدعومة المحظور تصديرها وهي الجوزلين بمختلف أنواعه وفئاته والديزل والكيروسين وغاز البترول المسال وأية مادة تنتج عن معالجة أي من مشتقات النفط المدعومة، وكلف المجلس بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة من وزير المالية المشرف على شئون النفط والغاز في هذا الخصوص الجهات المختصة إصدار الأداة القانونية اللازمة.

ثالثاً: نوه مجلس الوزراء بالتقدم الذي حققته مملكة البحرين في انجاز قرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث استكملت مملكة البحرين تنفيذ وإصدار الأدوات التشريعية اللازمة بها ونشرها في الجريدة الرسمية وذلك في ضوء ما عرضه في هذا الخصوص وزير شئون مجلسي الشورى والنواب ممثل مملكة البحرين في اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

استقرار نسبة البطالة عند 3.6 %

رابعاً: استعرض مجلس الوزراء عدداً من مؤشرات سوق العمل التي سجلت في الربع الثالث من العام الحالي وذلك من خلال التقرير المقدم من وزير العمل والتي من أبرزها استقرار نسبة البطالة عند مستوى 3,6 في المئة وتوظيف نحو 6200 مواطن خلال فترة 3 شهور إلى جانب 4125 وظيفة شاغرة منها 60 في المئة مخصصة لحملة الثانوية العامة و21 في المئة مخصصة لحملة الشهادات الجامعية.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة الأشغال بمملكة البحرين ومعهد الأبحاث الصناعية والمعايير بمملكة ماليزيا للتعاون في مجال المواصفات الإنشائية واعتمادها وضمان الجودة في مجال صناعة البناء.

العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:49 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،يا شيخ محمد ،،المواطن اساس الدوله ،،بس للاسف خسرتون كل المواطنيين الاصليين في هذه الانتخابات { المتعنصره } وما تبقى غير عدد بسيط جدا ،،والباقي كلهم من { سكنة البحرين } وسنقول للبحرين ونظامها } مكانك راوح }
      السلام عليكم .

    • زائر 6 | 4:14 ص

      من صدقهم

      وانها تشيّد حاليا أكثر من 12 ألف وحدة سكنية منها 5706 وحدات قيد التنفيذ في المدن الجديدة و6679 وحدة سكنية في المشاريع العامة، وقد أسهم ذلك في تقليص فترات الانتظار من 15 سنة إلى فترة لا تتجاوز 8 سنوات
      هذا المقطع من كلام مجلس الوزراء يحير العقول
      شلون يعني تقلصت فترة الانتظار الى 8 سنوات
      وانا طلبي من العام 1993 وفيه غيري كثير بعد والى الحين لم يحصلوا على جواب او رد من وزارة الاسكان
      الصراحة البحرين فيها الكثير من المفارقات والغرابة والعجب

    • زائر 5 | 12:53 ص

      الدين يامرك بالعدل وترك المعاصي

      اذا نزلت القبر بتعرف شنو الواجب وشنو المستحب وشنو الجريمة الي ارتكبتها في حق هذا الشعب وابنائة الشهداء
      وبنشوف عقب من يشفع لك (ع) لو (ع)

    • زائر 4 | 12:12 ص

      ديمقراطية

      أن تقاطع من أجل أن تضغط على صناع القرار بتعديل الوضع المأساوي الذي تعيشه البلد سياسياً واقتصاديا وحقوقيا هو قمة الوطنية..أما أن تبصم على الواقع المرير وتشارك من أجل أن تقول للعالم أن البلد يعيش أحلى أيامه فهو .....للوطن

    • زائر 3 | 11:36 م

      الشعب سيشارك

      الشعب سيشارك باْذن الله و سيقف حجر عثرة في وجه المدعومين من الخارج

    • زائر 2 | 10:33 م

      بل

      المشاركة واجب وطني ... والمقاطعة والدعوة للمقاطعة جريمة !!! هذي ديمقراطية ؟؟

    • زائر 1 | 10:23 م

      هي قناعة سيدي

      قناعة شخصية انا وعائلتي بعدما سمعته من مرشحة في المحافظة الجنوبية والتي قالت بانها لا تتشرف بتصويتنا لها كوننا لسنا على مذهبها لذلك لن اذهب للتصويت انا وعائلتي وفق الله الجميع

اقرأ ايضاً