العدد 4455 - الإثنين 17 نوفمبر 2014م الموافق 24 محرم 1436هـ

البوعينين: الخلاف الخليجي مع قطر انتهى

قال وزير الدولة للشئون الخارجية غانم بن فضل البوعينين إن الخلاف الخليجي انتهى و«يعتبر مرحلة من الماضي»، لافتاً إلى أنه «من المصلحة العربية ترتيب البيت الخليجي».

وقال البوعينين في مقابلة مع سكاي نيوز عربية: «البيان الختامي لاجتماع قادة مجلس التعاون بالرياض والخطوات المستقبلية من عودة السفراء، والاتفاق على عقد القمة الخليجية في 9 و10 ديسمبر/ كانون الأول 2014 بالدوحة، تشير إلى أن نقاط الخلاف انتهت ولن تعود حتى وإن كان هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن أن تحل بواسطة التواصل بين دول المجلس».

وفيما يتعلق بترحيل بعض نقاط الخلاف بين الدول الأعضاء وتأجيل مناقشتها، قال البوعينين: «لا أعلم إن كان هناك نقاط لم يتم الاتقاف عليها، لكن لا أعتقد أنها نقاط محورية قد تؤثر على العلاقات، وإنما أمور بسيطة يمكن تأجيل مناقشتها، لأن نقاط الخلاف إذا رحلت تصبح كالقنابل الموقوتة».

أما بشأن توحيد السياسات الخارجية لدول الخليج مع غيرها من الدول العربية، قال: «إن أي وحدة كونفدرالية بين الدول تتطلب توحيداً للسياسات الخارجية والدفاعية والاقتصادية، لذا طالما وافقت الدول الخليجية على الدخول في مثل هذه الوحدة، فلا بد أن تتبنى سياسات خارجية موحدة».

كما تطرق البوعينين للسياسات الخليجية مع إيران، قائلاً: «نتمنى أن تجمعنا علاقات جيدة مع إيران لأنها جارتنا، ولا توجد مشكلات لنا معها لأننا لم نتدخل أبداً في شئونها الداخلية، على عكس ما تقوم به إيران اتجاه بعض الدول الخليجية».

وأضاف «كانت سياسات إيران تجاه الشأن الداخلي لبعض دول الخليج عدوانية، مما يستدعي أن يكون موقفنا موحداً اتجاه أي تهديد».

العدد 4455 - الإثنين 17 نوفمبر 2014م الموافق 24 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:18 ص

      ابو حافظ

      على البركة

    • زائر 8 | 12:45 ص

      هذا يعني بتخلون فريق اليد يشارك

      خلصتم المشكلة يعني الحين بتخلون اتحاد كرة اليد يشاركون في بطولة كأس العالم التي ستقام بقطر اشك في ذلك

    • زائر 7 | 12:03 ص

      مبروك رجوع سفراء دول الخليج

      الف مبروووك

اقرأ ايضاً