العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ

«التنمية السياسية» يحاضر اليوم في جامعتي طلال أبوغزالة والعلوم التطبيقية

ياسر العلوي
ياسر العلوي

أم الحصم - معهد البحرين للتنمية السياسية 

18 نوفمبر 2014

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية ثاني وثالث محاضراته ضمن برنامج «الناخب الجامعي»، التي سيقدمها محاضران مؤهلان من كوادر معهد البحرين للتنمية السياسية، بعنوان «أوجه المشاركة الانتخابية»، اليوم الأربعاء (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، في جامعة طلال أبوغزالة وجامعة العلوم التطبيقية، وذلك تفعيلاً لدور الشباب في العملية الانتخابية، وفي إطار برنامجه التوعوي للانتخابات.

وترتكز المحاضرتان على التعريف بمفهوم المشاركة الانتخابية للشباب وأهميتها، وسبل تفعيل المشاركة الإيجابية لدى الشباب عموماً والناخب الجامعي على وجه الخصوص.

وتأتي المحاضرتان في سياق جهود المعهد لنشر الوعي السياسي وتعزيز الممارسة الديمقراطية، لاسيما لدى فئة الشباب، الذين يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع البحريني، حيث يهدف برنامج «الناخب الجامعي» إلى تفعيل دور الشباب في المسيرة الديمقراطية، وتعزيز مفهوم المشاركة الانتخابية لدى الناخب الجامعي، وتسليط الضوء على دور الشباب عموماً في العملية الديمقراطية، وتشكيل المجالس المنتخبة التي تعد أحد أهم المؤسسات الدستورية في المملكة.

كما يهدف البرنامج إلى التعريف بطبيعة التحديات التي تواجه الشباب في العملية الانتخابية وكيفية التغلب عليها، ومناقشة سبل تفعيل المشاركة الانتخابية الإيجابية لدى الشباب باعتبارها الطريق الأمثل لضمان انخراط الشباب في الشأن العام وتنمية روح المواطنة وشحذ عزيمتهم للمشاركة في مسيرة البناء والتحديث.

وبهذه المناسبة، أكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي دور الشباب في الانتخابات البرلمانية والبلدية المقبلة التي ستشهدها مملكة البحرين في الـ22 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، مشيداً بما يتمتع به الشباب البحريني من وعي وحرص على تعزيز دورهم الوطني والمساهمة بإيجابية في جميع الاستحقاقات الانتخابية التي شهدتها مملكة البحرين.

وقال العلوي إن تعزيز دور الشباب في الممارسة الديمقراطية يكتسب أهمية كبيرة بالنظر إلى ما يمثله الشباب من عنصر فاعل في رسم حاضر المجتمع ومستقبله، مشيراً إلى أن البحرين تتمتع بمناخ ديمقراطي وأفق واسع للمشاركة في صنع القرار في إطار من الحرية والانفتاح، وجهود متواصلة لتوجيه طاقات الشباب نحو الانخراط في كل الأنشطة والفعاليات السياسية التي تخدم وطنهم وتعزز مسيرته الديمقراطية.

وذكر أن برنامج «الناخب الجامعي» ليس مجرد حملة توعوية للحث على المشاركة الانتخابية، وإنما هو مفاهيم وثقافة يتم غرسها لتطوير الوعي السياسي بأهمية المشاركة والاستفادة من مناخ الديمقراطية والحريات التي ترسخت بفضل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، في دفع عملية التطور الديمقراطي في البلاد، وإتاحة الفرصة للشباب لوضع بصماتهم في هذا المجال.

وأشار العلوي إلى أن الناخب الجامعي يمر بمرحلة تتكون فيها قناعاته السياسية وتتاح أمامه الفرصة على المستوى الجامعي للمشاركة في انتخابات المجالس الطلابية التي تعد شكلاً من أشكال الممارسة الديمقراطية، فضلاً عن انخراطه في مؤسسات المجتمع المدني بمختلف أشكالها، الأمر الذي يؤهله للتعامل بوعي من تجربة الانتخابات وإدراك أهميتها في التغيير والإصلاح نحو الأفضل.

يذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وتأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً