العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ

مصر متمسكة بالأمل للحاق بركب المتأهلين لأمم إفريقيا 2015

نيجيريا وساحل العاج وغانا كذلك

يتمسك منتخب مصر بأمل ضئيل للتأهل إلى نهائيات كاس أمم إفريقيا 2015 لكرة القدم المقررة مطلع العالم المقبل في غينيا الاستوائية عندما يحل على تونس في المنستير اليوم (الجمعة) ضمن الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات.

وستقام الجولة على وقع نقل البطولة من المغرب إلى غينيا الاستوائية بعد تشبث الأول بتأجيلها من فترتها الأصلية بين 17 يناير/ كانون الثاني و8 فبراير/ شباط المقبلين تخوفا من فيروس ايبولا، لكن تشبث الاتحاد القاري بإقامتها في موعدها كان أقوى فتم نقلها إلى الدولة الغنية بالبترول والتي استضافتها مناصفة مع الغابون في 2012، وسيشارك منتخبها بالتالي بدلا من المغرب بصفته المضيف.

وضمنت التأهل حتى الآن منتخبات جنوب إفريقيا (المجموعة الأولى)، الجزائر (ثانية)، بوركينا فاسو والغابون (ثالثة)، الكاميرون (رابعة)، الرأس الأخضر وزامبيا (سادسة)، تونس والسنغال (سابعة). وستبحث منتخبات العيار الثقيل على غرار نيجيريا حاملة اللقب وساحل العاج وغانا الالتحاق بركب المتأهلين.

ويتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه وصاحب أفضل مركز ثالث إلى النهائيات، لذا يتمسك الفراعنة بأمل انتزاع بطاقة المركز الثالث لامتلاكهم 6 نقاط من 5 مباريات، وستكون المنافسة مبدئيا مع منتخبات غينيا والكونغو (7 نقاط)، والكونغو الديمقراطية ومالاوي (6) وانغولا وموزامبيق (5).

واكتفت مصر، صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010 والتي فشلت بالتأهل إلى نهائيات 2012 و2013، بفوزين على بوتسوانا وخسرت مرتين أمام السنغال ومرة أمام تونس، وبالتالي يتعين عليها الفوز وانتظار باقي النتائج كي تعرف مصيرها. وأعاد المدرب شوقي غريب المخضرم عصام الحضري حارس الاسماعيلي إلى التشكيلة بعد إصابة حارس الزمالك عصام الشناوي إلى جانب الحارسين محمد صبحي (سموحة) وعلي لطفي (انبي).

وفي المجموعة عينها يستضيف المنتخب السنغالي الثاني بوتسوانا متذيلة الترتيب التي فقدت كل آمالها في مباراة تحصيل حاصل.

المجموعة الثانية

وفي المجموعة التي يهيمن عليها المنتخب الجزائري بخمسة انتصارات متتالية، وهو الوحيد الذي حقق هذا الانجاز بعد تألقه في مونديال 2014 وبلوغه الدور الثاني، يتوقع أن تكون المنافسة على المركز الثاني بين مالي (6 نقاط) التي تستقبل محاربي الصحراء، ومالاوي (6 نقاط) التي تحل على إثيوبيا الأخيرة (3 نقاط).

ويأمل الفرنسي كريستيان غروكوف تحقيق العلامة الكاملة مع المنتخب الأخضر على رغم تأهله الصارخ عن المجموعة.

وسيكون الصراع ناريا في الأولى بين نيجيريا والكونغو اللتين تمتلكان 7 نقاط مقابل 11 لجنوب إفريقيا التي ضمنت الصدارة، فيستقبل الأول جنوب إفريقيا في اويو ويحل الثاني على السودان الأخير في الخرطوم والذي فقد الأمل بالتأهل (3 نقاط).

وكانت نيجيريا حاملة اللقب في 1980 و1994 و2013 أنعشت آمالها بالتأهل بعد فوزها خارج أرضها على الكونغو 2/صفر، وبحال تعادلهما بالنقاط ستكون الأفضلية لنيجيريا التي خسرت على أرضها 2/3 وفازت إيابا 2/صفر، لذا سيضمن التأهل بحال فوزه على جنوب إفريقيا بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية.

وستكون نقطة التعادل لساحل العاج كافية أمام ضيفه الكاميروني في أبيدجان لضمان التأهل من المجموعة الرابعة التي حسمت الكاميرون بطلة 1984 و1988 و2000 و2002 صدارتها مع 13 نقطة. وتمتلك ساحل العاج، بطلة 1992 والتي يكفيها التعادل، تسع نقاط، مقابل 6 للكونغو الديمقراطية الثالثة والتي تستقبل سيراليون الأخيرة والتي فقدت الأمل في كينشاسا.

وستكون المنافسة على أشدها في المجموعة الخامسة وهي الوحيدة التي لم يضمن أي منتخب التأهل عنها.

وتستقبل غانا المتصدرة (8 نقاط) توغو الرابعة (6) في كوماسي وغينيا الثالثة (7) أوغندا الثانية (7) في الدار البيضاء في المغرب بعد نقل المباراة من كوناكري بسبب فيروس ايبولا.

وفي المجموعة الثالثة الأقل إثارة في الجولة الأخيرة بعد تأهل بوركينا فاسو والغابون، تستقبل الأولى انغولا في واغادوغو والثانية ليسوتو في ليبرفيل.

وفي المجموعة السادسة أيضا ضمن الرأس الأخضر الصدارة ويحل في لوساكا على زامبيا المتأهلة (8 نقاط)، فيما يحل موزامبيق الثالث (5) على النيجر الأخير (2) في نيامي.

وبحال التساوي بعدد النقاط يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة ثم إلى فارق الأهداف بين المنتخبات المعنية.

العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً