العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

الحواج: نمو قطاع التجزئة بأكثر من 25 % بفضل النشاط الاقتصادي

لقاء مع جواد يوسف الحواج
لقاء مع جواد يوسف الحواج

كشف النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين جواد يوسف الحواج، أن قطاع تجارة التجزئة يشهد نمواً يتجاوز 25 في المئة خلال الفترة الأخيرة من العام وذلك بسبب النشاط الاقتصادي، وأكد الحواج أن القطاع يشهد تحسناً ملحوظاً وذلك بعد فترة ركود مر فيها في السابق في قطاعات عديدة منها قطاع العطور، والإلكترونيات، والمطاعم، والهدايا.

وذكر الحواج أنه في الفترة الأخيرة قد زاد النمو في هذا القطاع وذلك بسبب التوسعة الموجودة والزيادة في المحلات التجارية والزيادة في المجمعات التجارية. وأضاف أن هناك منافسة كبيرة جداً بين التجار العاملين في هذا القطاع. تزامناً مع زيادة المنافسة في السوق هناك الكثير من الشركات تتنافس على البضائع الجديدة وتخفيض أسعارها لجلب المستهلكين، حركة المنافسة هذه في السوق تخلق حركة تنشط القطاع وتنعشه.

وأشار الحواج إلى أنه بسبب المنافسة الكبيرة التي تعاني منها الشركات في هذا القطاع، وبالخصوص الشركات المتوسطة والشركات الصغيرة يجب أن يكون هناك وعي بين التجار حتى يستمر التاجر في السوق. وبسبب التطور الكبير الموجود في السوق فإن أسعار السلع تتغير بشكل سريع جداً حيث في السابق كانت تأخذ وقتاً أطول لتتغير.

وأضاف الحواج أن المنافسة الموجودة بين الشركات ليست على الصعيد المحلي فحسب بل تصل إلى الصعيد الخليجي. وإن المنافسة بين البحرين والخليج لها دور كبير في زيادة الحركة في الأسواق. وأكد الحواج أن العرض الموجود كبير بسبب المنافسة وهو يفوق الطلب.

ودعا الحواج في وقت سابق، إلى ضرورة تقوية الروابط والاتصال بين الغرفة ومنتسبيها من القطاع التجاري والتجزئة، وتحديد المعوقات التي تواجه القطاع التجاري والبحث في حلول لها بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة، والعمل على توظيف البحوث والدراسات والاستبيانات المساعدة على خدمة القطاع التجاري وتطوير الأعمال وتحسين بيئة التجارة.

وحث على الوقوف على آراء القطاع التجاري والتجزئة في كل ما يخص سبل النهوض بهذا القطاع في ضوء معطيات المرحلة الحالية والمتغيرات على الساحة الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية التي تلقى بظلالها على أوضاع القطاع، إلى جانب القيام بالأنشطة والفعاليات التي تخدم القطاع من فعاليات ترويجية ولقاءات تشاورية وورش عمل وندوات ومحاضرات وغيرها.

وعلى هامش نمو قطاع التجزئة، صرح نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الحواج، عبدالوهاب الحواج، أن مجموعة الحواج تدرس التوسع بافتتاح فروع جديدة في المجمعات الجديدة كمجمع سيف المحرق، و «الأفنيوز»، وبذلك يصبح إجمالي فروع الحواج للعطور في البحرين 12 فرعاً، وأكثر من 50 فرعاً بأسماء ماركات عالمية.

العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً