العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

العاهل السعودي يدعو مصر إلى الانفتاح على قطر ودعم الاتفاق الخليجي

الرئاسة المصرية ترحب بالدعوة وتؤكد تجاوبها الكامل مع هذه «الدعوة الصادقة»

العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

الرياض، القاهرة - أ ف ب، د ب أ 

19 نوفمبر 2014

دعا العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأربعاء (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) مصر ضمنياً إلى الانفتاح على قطر والمساهمة في إنجاح المصالحة الخليجية التي تم التوصل إليها ليل الأحد في الرياض.

كما دعا وسائل الإعلام وقادة الرأي في الخليج إلى التهدئة والمساعدة في فتح صفحة جديدة. والمعروف أن الإعلام كان في صلب الخلاف الخليجي.

وقررت السعودية والإمارات والبحرين ليل الأحد في الرياض إعادة سفرائها إلى الدوحة بعد ثمانية أشهر من القطيعة، ذلك في إطار اتفاق قد تكون قدمت قطر بموجبه وعوداً وتنازلات.

وكانت الدول الثلاث تتهم قطر خصوصاً بدعم الإخوان المسلمين، وخصوصاً في مصر، وبإيواء معارضين خليجيين وبتجنيس مواطنين بحرينيين سنة.

وقال العاهل السعودي في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية إن قادة السعودية والإمارات والبحرين وقطر إضافة إلى الكويت أرادوا أن يكون اتفاق الرياض «منهياً لكل أسباب الخلافات الطارئة وأن يكون إيذاناً لبدء صفحة جديدة لدفع مسيرة العمل المشترك ليس لمصلحة شعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فحسب بل لمصلحة شعوب امتنا العربية والإسلامية والتي تقتضي مصالحها العليا أن تكون وسائل الإعلام معينة لها لتحقيق الخير ودافعة للشر».

وأكد الملك عبد الله أن الموقعين على الاتفاق حرصوا وأكدوا الوقوف «جميعاً إلى جانب (مصر) و(التطلع) إلى بدء مرحلة جديدة من الإجماع والتوافق بين الأشقاء».

وقال «من هذا المنطلق فإنني أناشد مصر شعباً وقيادة للسعي معنا في إنجاح هذه الخطوة في مسيرة التضامن العربي - كما عهدناها دائماً عوناً وداعمة لجهود العمل العربي المشترك».

وأضاف العاهل السعودي قائلاً «إني لعلى يقين أن قادة الرأي والفكر ووسائل الإعلام في دولنا سيسعون لتحقيق هذا التقارب الذي نهدف منه إلى إنهاء كل خلاف مهما كانت أسبابه فالحكمة ضالة المؤمن».

وتدهورت العلاقات بين مصر وقطر بشكل كبير بعد قيام الجيش المصري بعزل الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي، واستمر هذا الوضع بعد وصول عبد الفتاح السيسي إلى سدة الرئاسة.

وكانت قطر تعد الداعم الأبرز لإدارة مرسي، فيما تعد السعودية والإمارات والكويت الداعمة الأبرز لإدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جانبها، رحبت مصر أمس (الأربعاء) باتفاق بين دول خليجية لإنهاء خلاف مع قطر خرج إلى العلن هذا العام بسبب دعمها حركات إسلامية ومساندتها لانتفاضات الربيع العربي.

وجاء الإعلان المصري في بيان من رئاسة الجمهورية رداً على بيان أصدره الملك عبد الله عاهل السعودية في وقت سابق أمس يدعو فيه القاهرة لدعم اتفاق الرياض التكميلي بين السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر.

وقال البيان المصري «استقبلت مصر بترحيب كبير البيان الصادر من الديوان الملكي السعودي... وتؤكد على تجاوبها الكامل مع هذه الدعوة الصادقة والتي تمثل خطوة كبيرة على صعيد مسيرة التضامن العربي».

ولم يتضمن البيانان السعودي والمصري أي إشارة مباشرة للتوترات السياسية بين مصر وقطر والتي دفعت القاهرة لاستدعاء سفيرها لدى الدوحة هذا العام.

لكن بيان الرئاسة المصرية قال «نتطلع معاً إلى حقبة جديدة تطوي خلافات الماضي وتبث الأمل والتفاؤل في نفوس شعوبنا».

وأضاف البيان: «تجدد مصر عهدها بأنها كانت وستظل «بيت العرب»، وأنها لا تتوانى عن دعم ومساندة أشقائها وتؤكد على تجاوبها الكامل مع هذه الدعوة الصادقة، والتي تمثل خطوة كبيرة على صعيد مسيرة التضامن العربي.

وأضاف البيان أن «مصر شعباً وقيادة على ثقة كاملة من أن قادة الرأي والفكر والإعلام العربي سيتخذون منحى إيجابياً جاداً وبناءً لدعم وتعزيز وترسيخ هذا الاتفاق، وتوفير المناخ الملائم لرأب الصدع ونبذ الفرقة والانقسام، فدقة المرحلة الراهنة تقتضي منا جميعاً تغليب وحدة الصف والعمل الصادق برؤية مشتركة تحقق آمال وطموحات شعوبنا».

وأضاف «وإننا إذ نتطلع معاً إلى حقبة جديدة تطوي خلافات الماضي، وتبث الأمل والتفاؤل في نفوس شعوبنا، فإننا نتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى ملك المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود على جهوده الحكيمة ومساعيه الحثيثة للم الشمل العربي في مواجهة التحديات التى تحيق به... داعين الله عز وجل أن يديم الأمن والاستقرار والسلام على أوطاننا، وأن تنجح الجهود العربية المشتركة في تحقيق المصالح العليا لوطننا العربي».

العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً