العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

عشقي: الوطن غير المتمتع بالعدالة الاجتماعية لن يستطيع مواجهة التحديات

رأى رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، أنور عشقي، أن أي وطن لا يتمتع بالوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية والتخلص من الفساد، لن يستطيع مواجهة أدنى تحديات، ومثال على ذلك العراق الذي يواجه خطر تنظيم «داعش»، معتبراً أن هذا التنظيم وجد حاضنة له في العراق بسبب وجود خلل في العدالة.

وقال عشقي: «إن العالم العربي في هذه الأيام يسير نحو أمل جديد، لو نظرنا لما حدث في مصر والسعودية، في الفترة الأخيرة خلال أول مؤتمر للأمن القومي أكد على أهمية الأمن القومي وضرورة وضعه هدفاً استراتيجياً، وهذا ما أكد عليه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي». ودعا عشقي إلى وضع خطة للأمن الخليجي والأمن الإقليمي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها عشقي في الجلسة الثانية من الملتقى الخليجي الثالث للتخطيط الاستراتيجي «من الخطة الوطنية إلى الخطة الإقليمية»، يوم أمس الأربعاء (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) بفندق الشيراتون، والذي تنظمه الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي ومؤسسة «أكت سمارت» لاستشارات العلاقات العامة، تحت رعاية الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للإعلام والاتصال سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة.

الجلسة الثانية التي حملت عنوان «دور المراكز البحثية في التخطيط الإقليمي»، تحدث فيها رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية، عمر الحسن، مؤكداً على أهمية المؤسسات والمراكز البحثية، ودورها في تعزيز الخطط الإقليمية.

وذكر أن الدول الأجنبية تولي اهتماماً بالغاً في رصد موازنات ضخمة لمراكز الدراسات والبحوث، بينما نرى العكس في الدول العربية.

واعتبر أن الكثير من المراكز البحثية تغلب عليها الرؤية الأمنية على الرؤية السياسية، وأنها مسيسة وتسيطر عليها أيديولوجيات مسبقة، لذا تضعف مصداقيتها.

وفي الجلسة الثالثة من الملتقى، والتي حملت عنوان «دور الأفراد في دعم الخطط الإقليمية»، قال المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج، ظافر العجمي، إن دور الأفراد يأتي على شكل مجموعات حوارية، وتتبلور هذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي، مستدركاً بقوله: «دون قنوات ديمقراطية من الصعب أن يكون للفرد رأي في التخطيط الاستراتيجي».

من جانبه، تطلع المدير التنفيذي لشئون السياسة والاتصال في ديوان سمو ولي العهد عيسى عبدالرحمن، إلى أن يستغل هذا الملتقى لتحويل الاستراتيجيات إلى واقع عملي، وذلك لضمان الاستدامة للمصادر الطبيعية وحسن استغلالها، والمنافسة وتتركز على تنمية الاقتصاد».

العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً