العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

مخلِّصون يستنكرون وقف حسابات دخول شركات التخليص الجمركي لبرنامج «أفق»

قرار جديد ينص على مخالفة من لا ينهي معاملة الشاحنات في أربع ساعات

طالبت مجموعة من المخلصين بإعادة العمل ببرنامج أفق، مع وقف القرار الذي يقضي بضرورة الانتهاء من تخليص معاملة الشاحنات في غضون أربع ساعات وتسجيل مخالفة في حال عدم تخليصها بعد مرور هذا الوقت، مستنكرين وقف حسابات دخول جميع شركات التخليص الجمركي العاملة على جسر الملك فهد إلى هذا البرنامج.

وقال عدد من المخلصين في حديث إلى «الوسط»: «تفاجأنا ليلة أمس الأول الثلثاء (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) من وقف حسابات الدخول لبرنامج أفق الخاصة بالمخلصين وكان هذا البرنامج يمنح المخلص القدرة على الدخول وتسجيل الرقم الخاص بالبضاعة ووزنها وغيرها، ليطبق قرار جديد يقضي على المخلص بإنهاء تخليص الشاحنة منذ دخولها المنفذ في غضون أربع ساعات، وفي حال عدم انتهاء المخلص منها يتم إصدار مخالفة».

وأضافوا قائلين: «بعض الشاحنات تصل إلى المنفذ بعد الساعة 12 من منتصف الليل فهل من المعقول أن يقوم المخلص بتخليص المعاملة في هذا الوقت، إضافة إلى أنه من الصعب إنهاء تخليص معاملات الشاحنات في هذا الوقت، إذ إن بعض الشاحنات تكون محملة بأكثر من 20 نوعا من البضائع، ما يستغرق وقتاً لتسجيل البضائع والانتهاء من تسجيل الكودات الخاصة بها، فضلاً عن أن تفتيش البضائع قد يستغرق أكثر من ثلاث ساعات».

ولفت المخلصون إلى أن هذا القرار طبق في السابق وبعد مناشدات تم إيقافه، مشيرين إلى أن بعض المخلصين رصدت تجاههم مخالفات وعند عملية التسديد لم يحدد نوعية المخالفة، مبيّنين أن تخليص معاملات الشاحنات يستغرق وقتاً طويلاً وخصوصاً في ظل نقص الموظفين في الجمارك.

وأوضح المخلصون أن إيقاف حسابات المخلصين لدخول برنامج أفق في جميع المنافذ الجمركية هو وسيلة ضغط على المكاتب لدفع المخالفات التي لا دخل لهم فيا، مشيرين إلى أن المخالفات تخص المستوردين، مشيرين إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى تكدس الشاحنات على الجسر بعد أن شهد انفراجة في الآونة الأخيرة.

وذكر المخلصون أنهم تفاجأوا من القرار، ما دفع العديد من مكاتب التخليص إلى مغادرة المنفذ كرد فعل طبيعي على هذا القرار، مشيرين إلى أن ذلك سيؤدي إلى تكدس الشاحنات مرة أخرى في الجسر، مؤكدين أن ما يحدث سابقاً كان تعطيلا لمرور الشاحنات فقط، إلا أنه مع القرار الجديد سيكون هناك شلل كامل في الحركة.

وأخلى المخلصون مسئوليتهم تجاه المخالفات التي تصدر للمستوردين مادامت لم تكن ضمن الضوابط والقوانين التي تمت الموافقة عليها في آخر اجتماع.

وناشد المخلصون المسئولين إصدار أوامرهم لإعادة تفعيل الحسابات في برنامج أفق مع إعادة النظر في قضية المخالفات وإيجاد حل نهائي لها مع جميع الأطراف المشتركة، مؤكدين أن تكدس الشاحنات يضر بالتجار والمخلصين أيضاً، لافتين إلى أن أكثر متضرر من هذا القرار هم تجار الخضراوات والفواكه الذين واجهوا مشكلة في التخليص في الوقت الذي يتحمل المسئولية مكاتب التخليص وسائق الشاحنة.

العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:06 ص

      اسألوا الجمارك عن آلية المخالفات

      هل هناك إليه للمخالفات أم هي فتوى وإبراز عضلات والمخالفات على ناس وناس.

    • زائر 9 زائر 8 | 9:23 ص

      كودات الجمارك

      يوجد كودات كثيرة في افق غير معروفة والسبب مكتوب غيرها وبعض الكودات مختلفة الارقام الا ان تفاصيل البضاعة نفس بعض يعني نسخ ولصق والملابس غير محدد هل هو فانيلة او بنطلون يذكر فقط من قطن مثلا وكودات معفية واذا اخترتعا قالو الكود غلد وتهرب ضريبي وعلى المخلص هو الي يتصرف علشان تكون المعاملة صحيحه وهو الذي يتحمل المسؤلية لانه هو الحلقة الاضعف

    • زائر 7 | 2:05 ص

      اسألوا الجمارك عن آلية المخالفات

      هل هناك إليه للمخالفات أم هي فتوى وإبراز عضلات والمخالفات على ناس وناس.

    • زائر 2 | 1:54 ص

      حكم القوي على الضعيف

      الجمارك لم تفي بالتزاماتها وكذلك عدم قانونية المخالفات ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل.

    • زائر 1 | 1:17 ص

      برنامج أفق

      برنامج أفق افشل برنامج تخليص جمركي مر على تاريخ الجمارك البحرينية ... خسروا عليه ملاييين و بعد ما تعدل

اقرأ ايضاً