العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

عبطان: لجنة الفيفا ستحدد استضافة البصرة أو الكويت

كشف وزير الشباب والرياضة العراقي الجديد عبدالحسين عبطان في حديث تلفزيوني مطول على قناة أبوظبي الرياضية في برنامج الفريق التاسع عن الاتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على إرسال لجنة مختصة إلى العراق مع بداية العام المقبل من أجل الاطلاع على استعدادات مدينة البصرة لاستضافة المباريات الدولية من أجل رفع الحظر عن إقامة المباريات الدولية في العراق.

وبين عبطان أن هذه اللجنة تم الاتفاق بشأنها مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر في الاجتماع الأخير الذي عقد معه في العاصمة السعودية (الرياض) على هامش افتتاح البطولة الخليجية هناك.

وأوضح عبطان أن مدينة البصرة جاهزة من مختلف النواحي اللوجستية والأمنية والشعبية وكذلك من ناحية المنشآت الرياضية المتكاملة لاستضافة البطولة، معربا عن تفاؤله باستضافة بطولة خليجي23 في البصرة.

وأعرب عبطان عن شكره لرؤساء الاتحادات الخليجية على موقفهم الداعم لحق العراق في الاستضافة وموافقتهم على الانتظار لثلاثة أشهر لتحديد البلد المضيف بعد صدور تقرير لجنة الفيفا الذي على ضوئه سيرفع الحظر من عدمه عن العراق.

وقال: «إذا جاء تقرير الوفد ايجابيا وتم رفع الحظر ستقام البطولة في البصرة وإذا كان سلبيا فإن الكويت ستكون البلد البديل».

وأضاف «نحن من جانبنا إذا شعرنا أننا لا نمتلك القدرة ولو بنسبة 1 في المئة لاستضافة الأشقاء الخليجيين فإننا سنعتذر عن البطولة ولكني أؤكد لكم جهوزيتنا الكاملة لتنظيم بطولة ناجحة من مختلف الجوانب وجهوزية مدينة البصرة بالتحديد».

وتطرق عبطان إلى الدعم الذي لمسه من المسئولين في الدول الخليجية لاستضافة البصرة للبطولة المقبلة، مبينا أن كل المخاوف يمكن علاجها والبصرة جاهزة حاليا من مختلف النواحي كاشفا عن قرب افتتاح المدينة الرياضية في البصرة وكذلك اكتمال استاد الميناء خلال شهر يونيو/ حزيران من العام المقبل، وتوافر الطرق والبنية التحتية والفنادق الراقية والميناء والمطار.

وتحدث عبطان عن الرؤية التي يحملها للرياضة العراقية والتي أشاد بها المحللون في البرنامج من ناحية تكاملها وسعة أفقها.

تقاسم المقاعد

أما قناة «بي ان سبورت» فإنها تناولت في جزء من برنامجها مساء الخليج الذي يقدمه المذيع سعدون الكواري إلى جدلية دخول الجماهير في مباراة المنتخبين السعودي المضيف والمنتخب اليمني وذلك لناحية ضرورة تقسيم المقاعد بالنصف بدلا من تحديد نسبة الجماهير اليمنية بعدد 12 ألف مقعد فقط.

وطالب المحللون في البرنامج باعتماد القوانين الدولية في هذا المجال معتبرين أن الجمهور اليمني هو فاكهة البطولة وبالتالي لا يجب حرمانه من حقه في شغل نصف المقاعد بعد أن تواجد أكثر من 40 ألف يمني في المباراة الأخيرة ضد قطر ويتوقع أن يكونوا أكثر في مباراة السعودية.

وأشار المحللون إلى أن الجمهور السعودي غاب وبشكل كبير عن المدرجات وفي حال غيابه المتوقع ضد اليمن فإن جماهير اليمن ستحرم من حقها ولن تحضر الجماهير السعودية لتملأ الاستاد.

كما أشاد المحللون بالمستوى الذي ظهر عليه المنتخب اليمني معتبرين أنه المنتخب الأكثر تطورا بين المنتخبات المشاركة، معتبرين أن الاهتمام الذي حظي به المنتخب من قبل المسئولين في اليمن هو ما كان ينقص الكرة اليمنية وخصوصا لناحية المكافآت والدعم المعنوي.

أما قناة الكأس القطرية فقد تطرقت في جزء كبير من برنامجها (المجلس) إلى استضافة العراق للبطولة المقبلة مستضيفين رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبدالخالق مسعود الذي أوضح خلفيات قرار التأجيل وكذلك خلفيات ابتعاث لجنة الفيفا الذي من المتوقع أن ترفع الحظر عن العراق.

العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً