العدد 4458 - الخميس 20 نوفمبر 2014م الموافق 27 محرم 1436هـ

نفط البحرين عند 75 دولاراً للبرميل

دول الخليج تتجه لرفض خفض إنتاج «أوبك»

خفض دول الخليج الإنتاج سيقلص حصتها في السوق - afp
خفض دول الخليج الإنتاج سيقلص حصتها في السوق - afp

بلغ سعر نفط البحرين الخام المستخرج من حقل أبوسعفة نحو 75.3 دولاراً للبرميل، في الأسواق العالمية، فيما بلغ سعر نفط خام أوبك 74.05 دولاراً للبرميل، وخام نايمكس الأميركي 74.78 دولاراً للبرميل، وخام برنت 78.17 دولاراً للبرميل.

يشار إلى أن حصة مملكة البحرين من حقل أبوسعفة المشترك مع السعودية 150 ألف برميل يومياً.

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات يوم أمس الأول 2.12 دولار ليستقر عند مستوى 71.40 دولاراً مقارنة بـ73.52 دولاراً للبرميل في تداولات الخميس الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية أمس الأحد (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014). وقال تحليل نشرته وكالة أ ف ب، أن دول الخليج بقيادة السعودية سترفض على الأرجح إجراء أي تخفيض في مستويات إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماعها الأسبوع المقبل إلا في حال حصولها على ضمانات للحفاظ على حصتها من السوق الذي يشهد منافسة كبيرة. وموقف السعودية والكويت والإمارات وقطر يبدو محورياً للتوصل إلى اتفاق داخل «أوبك» لخفض الإمدادات بهدف دعم أسعار الخام التي خسرت ثلث قيمتها منذ حزيران/ يونيو.

وتنتج الدول الأربع 16.2 مليون برميل يومياً، ما يمثل 52 في المئة من إنتاج «أوبك» التي تضم 12 عضواً، إلا أنها تمثل ثلثي صادرات المجموعة بحسب أرقام من «أوبك» ومن وكالات أخرى. وقال الخبير النفطي كامل الحرمي أن «أعضاء «أوبك» يتوقعون من السعودية والكويت والإمارات أن تأخذ على عاتقها القسم الأكبر من أي خفض في الإنتاج، وهذه الدول قادرة على ذلك».

وأضاف «إلا أنه من غير المتوقع لدرجة كبيرة أن تقبل دول الخليج بهذا الخفض في الإنتاج ما لم تبادر دول أخرى في «أوبك» إلى ذلك... إن دول الخليج بحاجة لضمانات من الدول المنتجة الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك بأنها لن تملأ الفراغ».

وشدد الحرمي لوكالة فرانس برس على أنه «ليس من مصلحة دول الخليج أن تخفض الإنتاج لأنها قد تخسر حصتها البالغة الأهمية في السوق».

وانخفضت أسعار الخام إلى أدنى المستويات منذ أربع سنوات بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك البطء في نمو الاقتصاد العالمي والارتفاع الكبير في إنتاج النفط من مصادر غير تقليدية مثل النفط الصخري، إضافة إلى قوة الدولار.

العدد 4458 - الخميس 20 نوفمبر 2014م الموافق 27 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:19 ص

      ابشرو بالبلاء

      راحت عليك يالفقير علاوت الغلاء شكلها بتتكنسل

    • زائر 3 زائر 2 | 3:36 ص

      رحمت الله موجوده

      الله كريم مشكلة الديره بتكبر كل يوم اكثر والي اليوم اصفك الي المشروع الحكومه من تجنيس وغيره بكره بصيح وماخفيه اعضم الله ليك يلفقير في هديره ويبون الناس تسكت

    • زائر 4 زائر 2 | 6:24 م

      الصريح بلعكس

      تحليل غير واقعي محد يحتاج لعلاوه الغلاء لو إنخفضت الاسعار فسعر النفط المرتفع ضر الفقير قبل غيره كل الاسعار إرتفعت برتفاع النفط وفي السابق وصل سعر البرميل150دولار شنو إستفذنا غير ارتفاع كل شي

    • زائر 1 | 1:55 ص

      ما هي الخيارات المتاحة

      ما هي الاخيارات المتاحة للبحرين لو وصل سعر البرميل الى 60 او ربما الى 50 دولار؟
      و هل يعقل ان يستمر سعر البرميل فوق 100 دولار بعد تدهور اقتصاديات الغرب ؟

اقرأ ايضاً