العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

الحريري: «عقود الفيديك» انعكاس لفكر هندسي في إطار القانون

تكريم محمد الحريري
تكريم محمد الحريري

الجفير - جمعية المهندسين البحرينية 

21 نوفمبر 2014

نظمت لجنة الأنشطة العامة في جمعية المهندسين البحرينية ندوة بعنوان «دور المهندس في تسوية المنازعات طبقا لعقود الفيديك النموذجية»، وذلك مساء يوم الثلثاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، بمقر الجمعية في منطقة الجفير، وقد حاضر في الندوة نائب رئيس مجلس الدولة المصري، محمد فؤاد الحريري، وهو محكم معتمد لدى مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد الحريري ان عقود الفيديك عبارة عن انعكاس لفكر هندسي في إطار من القانون يكشف عن العقلية الهندسية في تعاملها مع الظواهر القانونية.

وتم تقسيم الندوة إلى قسمين الأول ناقش دور المهندس الاستشاري في تسوية المنازعات طبقا للطبعة الرابعة من كتاب الفيديك الأحمر الصادر عام 1987، في حين ناقش القسم الثاني دور المهندس الاستشاري في تسوية المنازعات طبقا لكتاب الفيديك الأحمر الصادر عام 1999.

وفي الصعيد ذاته، بيّن الحريري في الندوة التي حضرها لفيف من المهتمين بالجانب القانوني من مهنة الهندسة ان فلسفة عقود الفيديك النموذجية تقوم على أساس ان المهندس الاستشاري هو المحور الرئيسي لتنفيذ العقد، وبمجرد توقيع رب العمل والمقاول على العقد، يصبح للمهندس سلطة كاملة في اتخاذ ما يراه من قرارات أو آراء أو تعليمات سواء بصفته ممثلا لرب العمل أو وكيلا عنه في بعض الأحيان أم محكم أو شبه محكم عند حدوث نزاع بشأن العقد.

إلى ذلك، أفاد الحريري: «ان الندوة تهدف إلى نشر الثقافة القانونية المتعلقة بدور المهندس الاستشاري في تسوية المنازعات طبقا لأحكام عقود الفيديك النموذجية وهي عقود مهمة جدا ويجري تطبيقها في الدول النامية والمتقدمة، نظرا لاستخدامها بكثرة في مجال الإنشاءات والأشغال العامة».

واكد أنه يتوجب على المهندس المحترف معرفة هذه العقود والعمل بها والتعرف على دوره فيها ولاسيما ان عقود الإنشاءات أو المقاولات وهي عقود طويلة الأجل ذات كلفة عالية تصل إلى ملايين الدولارات، وعليه فإنها لا تخلو من حدوث المنازعات والتي يجب في حال حدوثها اللجوء إلى التحكيم».

العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً