العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

متظاهرون يحتجون أمام قنصلية بريطانيا في هونغ كونغ

تجمع عدد من المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية الجمعة أمام القنصلية البريطانية في هونغ كونغ متهمين القوة الاستعمارية السابقة بعدم مساندة نضالهم.

وتجمع ثلاثون شخصا أمام المبنى الواقع في حي أدميرالتي قرب مقر الحكومة المحلية.

ورفع بعضهم مظلات صفراء تحولت إلى رمز الحملة المطالبة باقتراع حقيقي والتي بدأت قبل ثمانية أسابيع واحتلت ثلاثة مواقع في وسط هونغ كونغ.

وقال دنيال ما (21 سنة) أحد المتظاهرين الذين دعوا الى تنظيم هذه التظاهرة «على المملكة المتحدة أن تحل المشكلة، أن بريطانيا تتحمل نصف المسئولية لأنها وقعت البيان المشترك» سنة 1984 الذي حدد ظروف تسليم الصين هونغ كونغ في 1997.

وسلمت المجموعة عريضة الى سلطات القنصلية وقال المتظاهرون انهم لن يتحركوا طالما لم تعلن لندن ادانة الصين لانها انتهكت اتفاق التسليم.

وينص بيان 1984 على أنه بناء على مبدأ ما يسمى «ببلد واحد بنظامين» لن تستورد الاشتراكية الصينية إلى المنطقة التي ظلت 155 سنة تابعة للتاج البريطاني والتي يجب أن تحتفظ بنظامها الرأسمالي لفترة خمسين سنة انتقالية، وأضاف البيان أن «الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية الحالية في هونغ كونغ ستبقى بدون تغيير وكذلك نمط حياتها».

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن «قلقه الشديد» بعد إطلاق الشرطة الغازات المسيلة للدموع في 28 سبتمبر لكن المتظاهرين اعتبروا ان ذلك ليس كافياً ويأخذون على بريطانيا غض الطرف حول تآكل الحريات في هونغ كونغ.

العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً