العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ

لافروف يتهم واشنطن بالسعي إلى إطاحة الأسد «بعيداً عن الأضواء»

رئيس الوزراء التركي يزور معسكراً لتدريب قوات البشمركة - REUTERS
رئيس الوزراء التركي يزور معسكراً لتدريب قوات البشمركة - REUTERS

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن واشنطن تسعى «بعيداً عن الأضواء» إلى إطاحة الرئيس السوري بشار الأسد في حين يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل في موسكو وفداً سورياً رفيع المستوى.

وقال لافروف إن العملية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة أميركية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» قد تكون تمهيداً لإطاحة نظام دمشق.

ونقلت وكالة أنباء «ايتار-تاس» عن لافروف قوله أمام منتدى خبراء سياسيين في موسكو «من المحتمل ألا تكون عملية ضد «الدولة الإسلامية» بقدر ما هي تمهيد لعملية لتغيير النظام بعيداً عن الأضواء تحت غطاء هذه العملية لمكافحة الإرهاب».

كما انتقد الوزير الروسي ما وصفه بـ»المنطق المنحرف» لواشنطن.وقال لافروف «يؤكد الأميركيون أن نظام الأسد قطب مهم يجذب الإرهابيين في المنطقة لتبرير عزمهم على إطاحته. اعتقد أن ذلك يدل على منطق منحرف».

كما ذكر لافروف نظيره الأميركي جون كيري الذي قال له إن التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يريد تفويضاً من مجلس الأمن الدولي لأن ذلك سيرغمه «بطريقة ما على تسجيل وضع نظام الأسد».

وقال لافروف «بالطبع سورية دولة ذات سيادة عضو في الأمم المتحدة. هذا أمر غير عادل».

وتساءل لافروف «إن الأميركيين تفاوضوا ويتفاوضون حتى مع طالبان. عندما يستلزم الأمر يصبحون براغماتيين جداً. ولماذا عندما يتعلق الأمر بسورية تصبح مقاربتهم ايديولوجية إلى أقصى الحدود؟».

وقال لافروف إنه أجرى الجمعة مع كيري اتصالات هاتفية بحث خلالها معه في ضرورة «تحريك في أسرع وقت ممكن البحث عن حل سياسي ودبلوماسي للازمة السورية وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب على أساس القانون الدولي».

ويتوقع أن يلتقي وفد سوري يقوده وزير الخارجية السوري وليد المعلم بوتين في 26 من الجاري في موسكو للبحث في تحريك مفاوضات السلام بين النظام والمعارضة.

من جهة أخرى، زار رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو معسكراً في بلدة ديانا بشمال العراق حيث يقوم جنود أتراك بتدريب قوات البشمركة العراقية.

وكان داود أوغلو في زيارة تستغرق يومين للعراق حيث تعهد بدعم إقليم كردستان العراقي في حربه ضد متشددي «الدولة الإسلامية».وقال داود أوغلو إنهم يراقبون الوضع ويتخذون تدابير «متى وحيثما كان ذلك ضرورياً».

العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً