العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ

أولياء أمور يُفضِّلون المدارس الخاصة على الحكومية... وتربويون: لا اختلاف في المزايا

تباينت آراء عدد من أولياء الأمور بشأن إلحاق أبنائهم في المدارس الخاصة وتفضيلها على المدارس الحكومية. ففي حين فضل بعضهم إلحاق أبنائهم في المدارس الخاصة، ارتأى آخرون أن مستوى الطالب التعليمي لا يعتمد على إلحاقه بمدرسة حكومية أو خاصة، وإنما على رغبته في التعلم. أما التربويون، فاعتبروا أن مزايا المدارس الخاصة لا تختلف كثيراً عن المدارس الحكومية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجموعة مدارس حكومية ضمن فريق برنامج التطوير والتحسين في وزارة التربية والتعليم، محمود الشيخ: «في عملية التقييم الأخيرة للمدارس الخاصة، حظيت غالبية المدارس على تقييم (غير ملائم)، أما المدارس الحكومية فكان تقييمها متفاوتاً بين ممتاز وجيد ومُرضٍ وغير ملائم، وبشكل عام، فإن مستوى المدارس الحكومية كان أفضل من مستوى المدارس الخاصة».

فيما أشارت رئيسة عدد من المدارس في فريق التطوير والتحسين بدرية عجلان إلى أن «ميزة تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الخاصة باتت تتوافر في المدارس الحكومية، بعد إدخال مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من الصف الأول الابتدائي بعد أن كان تدريسها يبدأ منذ الصف الرابع الابتدائي».

وأكدت عضو فريق الدعم والتطوير صديقة الموسوي أن الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية التي يشارك فيها الطالب تساعد على بناء شخصيته وتنمية مهاراته وهواياته، وهي لا تقل في مستواها عن تلك التي يتم تقديمها في المدارس الخاصة.

إلى ذلك، تحدثت شهناز، والدة طالبة في إحدى المدارس الحكومية، بقولها: «أنا لا أفضل المدارس الخاصة على المدارس الحكومية، لأن مستوى التعليم والشهادة يعتمد على الطالب نفسه إذا كانت لديه الرغبة في الدراسة، وعلى المدرس إذا كانت لديه القدرة على توصيل المعلومات وتحمل المسئولية، سواء كان في المدرسة الحكومية أو في المدرسة الخاصة».

«طبعاً أفضل المدارس الخاصة على المدارس الحكومية»، بهذه العبارة انطلقت فاطمة والدة طالب في إحدى المدارس الخاصة، وأضافت: «نعم أفضل المدارس الخاصة لأسباب كثيرة، منها كثافة عدد الطلاب في الصفوف في المدارس الحكومية، ما يؤدي إلى عدم قدرة المعلم على إعطاء كل طالب حقه من الاهتمام والرعاية، وقلة استعمال الوسائل التعليمية، إلى جانب ضعف البيئة التعليمية المناسبة، وقلة متابعة النواحي السلوكية والتواصل مع أولياء الأمور».

وواصلت: «شخصياً أميل إلى التعليم في المدارس الخاصة، لأنها تهتم بمرحلة التأسيس للطالب وتهيئته وإعداده لمراحل الدراسة المتقدمة والدراسة في الجامعات الخارجية».

وترى أم بسام، ولية أمر، أن الطالب المهتم بدراسته يكون مجتهداً وناجحاً في أية مدرسة كان، أما بشأن تطوير مستواه في اللغة الإنجليزية، فيمكنه ذلك من خلال المعاهد الخاصة المتوافرة.

وقالت: «المهندسون والأطباء ومن يشغلون مناصب عليا، معظمهم خريجو المدارس الحكومية لا الخاصة، ولكن المشكلة أن البعض بات يلحق أبناءه في المدارس الخاصة فقط حباً بالمظاهر».

أما محمد، ولي أمر، فاعتبر أن مناهج بعض المدارس الخاصة متطورة أكثر من غيرها من المدارس الخاصة ومن جميع المدارس الحكومية، وأيضاً فإن للوالدين دوراً مهماً وخاصة الأم في متابعة الأبناء وإن اختيار المدرسة يجب أن يكون بناء على دراسة مسبقة من قبل الوالدين للمناهج التعليمية وكفاءة المدرسين من حيث الناحية التربوية والتعليمية».

وشاطره ولي أمر آخر رأيه بالقول: «كثير من العائلات الميسورة يدرسون في المدارس الحكومية ويتضح ذلك من الأسماء التي تنشر في الصحف عند التخرج، وربما يغيب عن بال كثير من الأسر التي تختار لأبنائها مدارس خاصة أنه في الآونة الأخيرة لم تعترف وزارة التربية والتعليم بعدد من هذه المدارس، لذا عليهم الحذر عند اختيارهم المدرسة لأبنائهم».

وواصل «إن المعايير الأكاديمية لا تعني الحشو والضغط الذي ربما يخلق رد فعل عكسياً، حيث الآن أصبح يدمج المعرفة بالنشاطات الرياضية والبيئية، وكذلك الانخراط في المشاريع الخيرية لخلق وعي عالمي يواكب العصر».

العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 8:15 ص

      المدارس الحكومية مهزلة

      لا يتميز التعليم فيها بالجودة كل هذا هراء لا اولياء الامور يامنون ع اولادهم من اعتداءات الطلبة المشاغبين و لا المدرسين قادرين على التواصل مع الطلاب و شرح الدروس و السبب واضح في ان الطلبة امنوا العقوبة ومن امنها اساء الادب
      و لائحة الانضباط الموضوعة فيها اجراءات طويلة و تافهة تجرؤ الطالب على تكرار مخالفته من دون رادع

    • زائر 10 | 4:06 ص

      الا كل الفرق مو بس في التعليم

      اقلها عيالنا بأمان في الخاصة
      موالحكومة كل يوم قصة وكل يوم طالب معتدي على طالب لو مدرس طاق طالب
      ولا في قانون يحمي ولا شي

    • زائر 9 | 3:12 ص

      مدرسة ama

      المدرسة يوجد بها نقص معلمين وصفوف بدون معلم من بداية العام الدراسي .المعلمين غير مهتمين بتدريس الطالب ومراجعة ما تم انجازة بالنسبة للطلبة . ينقصها الكثير من الامور التنظيمية وخصوصاً من الناحية التعليمية وادارة الصف . لايوجد تواصل بين اولياء الامور والمعلم . حالها من حال المدارس الحكومية

    • زائر 8 | 2:36 ص

      الدراسة ليست منهج بل نظام

      كنت متميز في الابتدائي في احدى المدارس الحكومية، وتأثر مستواي بمجرد نقلي لمدرسة اخرى فيها طلبة لا يحترمون المدرسين ولا الطلبة. ورجع مستواي فورا من خرجت من هذه المدرسة. المدارس مب بس مناهج بل نظام يحفز التفوق. الناس تهرب من المدارس الحكومية لأن اطفالها يذوقون الويل من المدرسين والنظام الأمني المستبيح لهذه المدارس في اي لحظة والمناهج التجريبية كالرياضيات مثلا المسمى الثقافة العددية.

    • زائر 7 | 2:30 ص

      من اين ياتي الاختلاف

      في المدارس الخاص في الفصل 20طالب في الفصل في المدارس الحكومية 30 المعدل
      اولياء امور الطلبة في المدارس الخاص ميسورين مستعد لتدريس ابنه او جلب مدرس خصوصي
      في المدارس الخاصة اذا طالب سيئ الخلق يفصل و يرمى على المدارس الحكومية

    • زائر 13 زائر 7 | 8:31 ص

      الدراز الاعدادية للبنين

      كل صف فيه 34-39 طالب

    • زائر 5 | 1:43 ص

      ط م ن ب و ر ه ا

      وزارة التربية جربتون تشربون من كولر ماي الطلبة ؟؟! جفتون صالات مدرسة الحكمة والمدرسة البريطانية .. نظامهم الدراسي ؟؟ .. جفتون انشطة سانت كرستوفر ؟؟ جفتون الكافتيريا الي كلشي فيها يقتح النفس ؟؟ طبعا الفرق بينكم وبينهم بانه المدارس الخاصة هي مدارس ومدارس الحكومة هي مقر للتعذيب والانحراف لابوكم لابو مدارسكم شقاال مافي فرق

    • زائر 11 زائر 5 | 7:13 ص

      الفرق واضح

      ركاكة اللغة الانجلينزية عند طلبة المدارس الحكومية واضح جدا ولايمكن التستر على هذا الخلل صحيح التدريس من الصف الاول ولكن ما هو المنهج ومن يدرس المنهج وافدون لا يجيدون نطق الكلمات فضلا ضعف إدارتهم الصفية والدليل الامتحانات الوطنية ونتائجها المخزية

    • زائر 4 | 1:28 ص

      عيوب المدارس الحكومية و الخاصة

      عيوب المدارس الحكومية هي انشغال الكادر التعليمي بالفعاليات و الأنشطة و ارضاء هيئة الجودة عوضا عن الاهتمام بالتدريس الفعلي و استفادة الطلبة .. اضف الى ذلك الكادر التعليمي ذا المستوى الضعيف المستقدم من الخارج . و البحرينيين الجدد
      عيوب المدارس الخاصة متفاوتة من مدرسة لأخرى .. بعض المدارس العالمية ذات الأسعار المرتفعة تكاد تكون خالية من العيوب .. اما المدارس الأخرى الأقل سعرا لها بعض العيوب و خصوصا ارتفاع اعداد الطلبة في الصف الواحد و الإدارة او الكادر التعليمي الغير مهيأ . فقط اللغة الإنجليزية افضل

    • زائر 3 | 1:15 ص

      ولد الرفاع

      مافي فرق بين مدارس حكومية ومدارس خاصة الفرق بسيط

    • زائر 6 زائر 3 | 1:52 ص

      ولد الرفاع وينك من زمااااان

      وهذا انت ما تيوز للحين تكتب عربي معرب

    • زائر 2 | 9:40 م

      افضل الخاصه

      بالرغم من بعض الاحداث مؤخرا في المدارس الخاصه الا انها احسن من حيث الاهتمام المدير او المديره يعرفون اولادنا بالاسم وكل مجموعه لهم مشرفه خاصه تتابع امورهم نقدر نتواصل مع المدرسين ونناقشهم بالواجبات ونستفسر من بعضهم حتى خارج الدوام واي مضايقه يحصلها الطالب يتابعونها ويحلونها بالتدرج بالاضافه للترتيب للرحلات الترفيهيه

    • زائر 1 | 9:26 م

      من واقع خبرة

      طلاب المدارس الخاصة يتميزون في اللغة الانحليزية فقط ... وعندما ينقل الطالب للمدارس الحكومية تراه ضعيفا في الرياضيات بالاضافة الى اللغة العربية

اقرأ ايضاً