العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ

طائرات ميراج الفرنسية تصل الأردن قريباً لمحاربة «داعش»

مقاتلون من البشمركة بعد مواجهات مع «داعش» في جلولاء - REUTERS
مقاتلون من البشمركة بعد مواجهات مع «داعش» في جلولاء - REUTERS

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن طائرات ميراج للجيش الفرنسي ستصل «في الأيام المقبلة» إلى الأردن، لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق (داعش).

وقال فالس في نيامي التي وصلها صباح أمس (الأحد) آتياً من نجامينا، إن «الطائرات الأولى... قد وصلت، ووصل بعض منها في الساعات الماضية، هذا ما أردت أن أذكّر به. ويستمر ازدياد التعزيزات مع وصول طائرات ميراج في الأيام المقبلة».


القوات العراقية تقاتل «التنظيم» في بلدتين شمالي بغداد

طائرات «ميراج» الفرنسية تصل «في الأيام المقبلة» إلى الأردن لمحاربة «داعش»

نيامى، عمّان - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن طائرات ميراج للجيش الفرنسي ستصل «في الأيام المقبلة» إلى الأردن، لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق.

وقال فالس في نيامي التي وصلها صباح الأحد آتيا من نجامينا، إن «الطائرات الأولى ... قد وصلت، ووصل بعض منها في الساعات الماضية، هذا ما أردت أن اذكر به. ويستمر ازدياد التعزيزات مع وصول طائرات ميراج في الأيام المقبلة».

وهاجمت قوات عراقية تدعمها ميليشيا وقوات البشمركة الكردية أمس الأحد (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) بلدتين شمال شرقي بغداد يسيطر عليهما مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في مسعى لإخلاء طريق رئيسي يربط العاصمة بالحدود مع إيران.

وقال ضباط في الجيش والبشمركة إنهم تقدموا إلى بلدة جلولاء على بعد 115 كيلومتراً من بغداد وبلدة السعدية القريبة واللتين يحاولون استعادة السيطرة عليهما من «داعش» منذ أغسطس/ آب.

وقال مصدر في مستشقى خانقين لـ «رويترز» إن عشرة من الجنود ومقاتلي البشمركة ومقاتلي الميليشيا قتلوا وأصيب 32 في معارك أمس.

وتقع جلولاء والسعدية في محافظة ديالى التي تسيطر عليها بشكل أساسي حكومة بغداد وقوات البشمركة.

وقال مسئول كبير بالبشمركة إن وجود «داعش» في جلولاء يهدد بلدتي كلار وخانقين اللتين يسيطر عليهما الأكراد إلى الشمال بالإضافة للسدود وحقول النفط القريبة.

وقال أمين عام البشمركة جبار ياور إن استعادة السيطرة على البلدة سيتيح أيضاً إعادة فتح طريق بين بغداد وخانقين قرب الحدود الإيرانية.

ورغم أن مقاتلي «داعش» لم يتقدموا صوب بغداد فإنهم يسيطرون على سلسلة من البلدات حول العاصمة وأعلنوا مسئوليتهم عن سلسلة من التفجيرات في أحياء شيعية ببغداد.

وقالت الشرطة ومسعفون إن انفجار سيارة ملغومة في بلدة اليوسيفية الشيعية على بعد 30 كيلومتراً جنوب شرقي بغداد أدى إلى مقتل خمسة أشخاص أمس.

من جهته، قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أمس (الأحد) إن الأردن يمكن أن يكون له «دور كبير» في تدريب القوات الأمنية العراقية التي تخوض معارك ضد تنظيم «داعش» المتطرف.

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني عاطف الطراونة في مقر مجلس الأمة في عمّان «نعتقد بشكل واضح أننا بحاجة إلى مساندة المملكة الأردنية الهاشمية في عملية التدريب والتأهيل وتعزيز القدرات الأمنية (...) ونشعر أن المملكة الأردنية الهاشمية يمكن أن يكون لها دور كبير في هذا الخصوص».

وأوضح أن «هذه المسألة على وجه الدقة يتم بحثها في الملفات الأمنية المختصة». وأكد الجبوري أن هذا الملف هو «محور للنقاش مع إخواننا وأشقائنا بشأن (إمكانية) إسنادنا في هذا الجانب على مستوى تعزيز القدرات من خلال التدريب والتأهيل والتمكين».

وأشار إلى أن «رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تحدث (هو الآخر خلال زيارته لبغداد الخميس الماضي) عن استعداد بلاده لعمليات التدريب».

من جهته، قال الطراونة إن «الأردن أعلن مبكراً موقفه ضد الإرهاب ويعتبر أمن واستقرار العراق الشقيق هو جزء من أمن الأردن».

وجرت عمليات تدريب القوات الأمنية العراقية خلال السنوات الماضية في المركز الأردني الدولي لتدريب الشرطة الذي تأسس العام 2003.

إلى ذلك، أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أمس حكماً بإعدام النائب السني السابق البارز أحمد العلواني المنتمي إلى عشيرة البو علوان التي تقاتل ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار (غرب).

وكان العلواني أحد أبرز النواب الداعمين للاعتصامات المناهضة لحكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في الأنبار، واعتقلته القوات الأمنية نهاية العام 2013 في عملية أمنية أودت بخمسة من حراسه وشقيقه.

وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية القاضي عبد الستار البيرقدار لـ «فرانس برس» إن «المحكمة الجنائية المركزية أصدرت حكماً بإعدام أحمد العلواني بتهمة القتل العمد لقتله جنديين». وأوضح أن القرار قابل للتمييز خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ صدوره.

العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً