العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ

أصبت بخيبة أمل... والحبسي نصف عمان واسألوا حمود سلطان

«غزال» الكرة العمانية الغائب عماد الحوسني يخطف الأضواء في الرياض:

يعتبر «غزال» الكرة العمانية عماد الحوسني أحد أبرز الأسماء التي اكتشفتها دورات كأس الخليج لكرة القدم عندما برز هدافاً منذ مشاركته الأولى في بطولة «خليجي 16» في الكويت، واستمر حضوره البارز في المشاركة في 6 دورات متتالية وكان أبرزها مشاركته في الفوز التاريخي للمنتخب العماني بكأس «خليجي 19» في مسقط.

والحوسني من أبرز الأسماء الغائبة عن دورة «خليجي 22» بسبب الإصابة، لكنه يأمل أن يحقق زملاؤه لاعبو المنتخب العماني حلمه بالفوز باللقب الخليجي للمرة الثانية في تاريخه، وخطف الحوسني الأضواء بحضوره أمس في فندق الريتز كارلتون بالعاصمة السعودية الرياض في أول إطلالة له في أجواء بطولة «خليجي 22» إذ كان عماد محط اهتمام وسائل الاعلام الخليجية التي أحاطت به في بهو الفندق بعد وصوله الرياض للحضور ومساندة منتخب بلاده العماني أمام قطر أمس في نصف النهائي.

وحرصنا على استثمار حضور النجم العماني البارز الحوسني في الرياض لاجراء الحوار التالي معه:

ما أسباب غيابك عن خليجي 22؟

- غيابي يرجع إلى الإصابة التي تعرضت اليها في المباراة الودية الأخيرة لمنتخبنا أمام اليمن عندما أصبت في أول 10 دقائق وخرجت.

كيف تابعت بطولة الخليج وأنت غائب عنها بسبب الإصابة للمرة الأولى؟

- شعرت بخيبة أمل لعدم تمكني من المشاركة وتأثرت كثيراً لأن عدم مشاركتي جاءت قبل 4 أيام من انطلاقة البطولة بسبب الإصابة التي تعرضت لها في بداية المباراة الودية الأخيرة أمام اليمن وخصوصاً أنني شاركت في جميع الدورات الست الماضية منذ كأس «خليجي 16» في الكويت العام 2003.

كيف وجدت المستوى الفني للبطولة؟

- وفق متابعتي لم تكن بداية المباريات جيدة وكثرة التعادلات بسبب الضغوطات وحساسية دورات الخليج، لكن طرأ تحسن تدريجي في المباريات التالية وشهدت تصاعداً فنياً لعدة منتخبات وارتفع المستوى الفني وازدياد نسبة الأهداف وبرز عدة لاعبين، ويتوقع أن يرتفع المستوى في مباريات دور نصف النهائي وكذلك المباراة النهائية، وحتى الحضور الجماهيري كان متواضعاً في البداية ثم أزداد تدريجياً.

«الحبسي» نصف عمان

هل فعلاً يمثل الحارس علي الحبسي نصف المنتخب العماني؟

- نعم علي الحبسي يمثل قيمة فنية ومعنوية كبيرة في الفريق العماني ويمثل نقطة ثقل في الفريق وخصوصاً إذا كان حارس مرمى ويبعث الاطمئنان والثقة لدى لاعبي الفريق من خلال توجيهاته وتحفيزه إلى اللاعبين، واسالوا حارس المرمى البحريني السابق حمود سلطان وماكان يمثله من ثقل في الفريق البحريني سابقاً.

كيف ترى الجيل الجديد للمنتخب العماني؟

- أرى أن هناك تجديداً في صفوف المنتخب على رغم تواجد نحو 5 لاعبين من اللاعبين القدامى وأرى أن العناصر الشابة والجديدة أثبتت وجودها بمستواها المتميز وتبشر بالخير لمستقبل الكرة العمانية.

اليمني المفاجأة

ماهو الفريق الذي تفاجأت به في البطولة؟

- بصراحة أعجبني ولفت نظري الفريق اليمني على رغم خروجه من الدور الأول إذ قدم عروضا مميزة عكست تطور مستواه بجانب الحضور اللافت للجمهور اليمني الذي كان مميزاً واعتبر فاكهة الدورة، وشعرنا بتفاعل واتصال كبير بين لاعبي الفريق وجماهيره وكان يفتقد الفريق إلى المهاجم الهداف الذي يتوج جهود الفريق.

كيف ترى عودة المهاجم المخضرم هاني الضابط إلى تشكيلة المنتخب العماني في «خليجي 22» بعد غيبة طويلة؟

- أعتقد أن عودة هاني الضابط إلى تشكيلة المنتخب في كأس الخليج هي ذات دافع معنوي أكثر واستفادة من خبرته الكبيرة ومكانته وتاريخه لدى اللاعبين فهو يمثل قدوة إلى اللاعبين الشباب.

هل ممكن مشاهدة عماد الحوسني مع المنتخب العماني في كاس آسيا في استراليا؟

- ان شاء الله فأنا تماثلت للشفاء من الإصابة ودخلت البرنامج التأهيلي وأحتاج إلى أسبوعين للدخول في التدريبات الفعلية مع المنتخب في المرحلة المقبلة متى ما رأى الجهاز الفني جاهزيتي.

لا للمنتخبات الجديدة

ما رأيك في الوضع الحالي في دورة الخليج وهل تؤيد انضمام منتخبات جديدة أو تعديل نظام المجموعتين؟

- أنا لا أفضل انضمام منتخبات أخرى إلى دورة الخليج وتظل على نظامها الحالي، ولكنني أتمنى زيادة الاهتمام وتطوير الدورة من أوجه مختلفة بعدما لاحظنا بعض التراجع في الدورات الأخيرة لان هذه الدورة تمثل هدفا أكبر من مجرد اللعب وتمثل التقاء للأشقاء الخليجيين ولولا دورة الخليج لما التقينا كلاعبين وشخصيات وإعلاميين.

هل يمكن عودة عماد الحوسني إلى الاحتراف الخارجي مجدداً؟

- طبعاً طموحي مازال موجوداً في العودة إلى الاحتراف الخارجي وثقتي في قدرتي على العطاء وأنا أسعى بكل قوة لاستعادة مستواي، وحالياً لاتوجد عروض رسمية أمامي للاحتراف وننتظر فترة الانتقالات الشتوية خلال يناير/كانون الثاني المقبل، وأنا حالياً لاعب في نادي صحم العماني بعدما تسببت الإصابة التي تعرضت إليها ابان احترافي في الأهلي السعودي إلى عدم مواصلة مشواري الاحترافي على رغم الفترة القصيرة التي قضيتها مع نادي النصر السعودي لنصف الموسم الماضي وشاركت معه في الفوز ببطولة الدوري السعودي بعد غيبة طويلة.

ما تعليقك على تصريح اللاعب احمد حديد بضرورة إقالة المدرب الفرنسي لوغوين؟

- أنا لا أحب التدخل والحديث في أمور المدرب واللاعبين ومن يلعب ومن لايلعب أو انتقاد اللاعب أو المدرب، بقدر مايهمني مستوى وأداء الفريق ونتائجه.

هل توقعت تأهل منتخب عمان إلى نصف النهائي بعد بدايته العادية؟

- بصراحة لم أتوقع ومثلي الكثيرون تأهل المنتخب العماني بهذا التألق إلى نصف النهائي وخصوصاً الفوز الساحق على الكويت بخمسة أهداف نظيفة، لكن اللاعبين كانوا في قمة العطاء والتركيز خلال المباريات الثلاث، ويجب أن ندرك أن بطولة الخليج تختلف تماماً عن البطولات الأخرى؛ نظراً لخصوصية الدورة والمستويات المتقاربة وأحياناً يمكن فريق غير جاهز ويقلب التوقعات ويحقق البطولة.

هل لعب الاستقرار الفني دوراً إيجابياً في الفريق العماني؟

- لاشك في ان عامل الاستقرار الفني كان له دور مؤثر بالنسبة للفريق وخصوصاً أن المدرب لوغوين يعمل مع المنتخب منذ سنتين وذلك الأمر كان له انعكاس إيجابي على الفريق وهو يسير بصورة جيدة وفي الطريق الصحيح، وبصرف النظر عن استمرار المدرب لوغوين المهم هو سير المنتخب بصورة منظمة.

من هو المهاجم العماني القادم الذي يرى فيه عماد الحوسني نفسه بين عبدالعزيز المقبالي وسعيد الرزيقي؟

- اللاعبان المقبالي وسعيد الرزيقي أتمنى لهما التوفيق وكلاهما يقدمان مستويات مميزة وإمكاناتهما جيدة، وشخصياً أتمنى لهما الاستمرار بنفس القوة والتوفيق في مشوارهما الكروي.

ما تعليقك على منع اللاعبين من التصريحات الإعلامية في دورات الخليج وهل تشعرون كلاعبين بضغوطات نفسية؟

- أعتقد أن تواجد الأعلام مهم في منح اللاعبين دفعة لكن هناك بعض المنتخبات تحرص على إبعاد لاعبيها عن الأعلام من أجل التركيز على الملعب والابتعاد عن الضغوط، وأنا أرى من المهم التنسيق في تخصيص وقت معين لالتقاء الاعلام مع لاعبي المنتخبات عقب المباريات.

ماهو أحسن هدف شاهدته في البطولة؟

- هناك عدة أهداف جميلة وأبرزها هدف الإماراتي علي مبخوت في مرمى العراق وكذلك هدف نواف العابد في مرمى اليمن وهدف الكويتي فهد العنزي في مرمى العراق، وهدف بدر المطوع في مرمى الامارات.

من هو اللاعب الذي لفت نظرك في البطولة؟

- أعتقد أنه في بداية البطولة لم يبرز أي لاعب لكن تدريجياً بدأ بروز بعض اللاعبين وتحديداً مهاجمي المنتخب العماني عبدالعزيز المقبالي وسعيد الزريقي وقد تكون الفرصة متاحة لبروز لاعبين آخرين في بقية المباريات

كيف ترى حظوظ المنتخب العماني وبقية المنتخبات الخليجية في كاس آسيا؟

- بطولة آسيا تختلف كلياً عن كأس الخليج في ظل وجود منتخبات قوية مثل اليابان وأستراليا وكوريا وبالتالي المهمة تكون أصعب ولكن أتمنى أن يكون حضور المنتخب العماني وبقية المنتخبات الخليجية قوياً وتكون لنا بصمة والاستفادة من دورة الخليج في رفع جاهزيتها الفنية قبل كأس آسيا وكرة القدم لايوجد فيها مستحيل ومنتخباتنا الخليجية لاينقصها شيء، ومن الصعب الحكم على مستويات المنتخبات الخليجية من خلال مشاركتها في كأس الخليج وقد تختلف صورتها كلياً خلال كأس آسيا لأن لكل دورة ظروفها وحساباتها المختلفة.

العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:06 ص

      شكرا يا عماد شهادتك نعتز فيها

      اشكرك يا عماني يا أصيل على شهادتك لحمود .. شهادتك نعتز فيها لانها خرجت من نجم رائع و حيادي

اقرأ ايضاً