العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

البحرين الثامنة عالميّاً في الترتيب العام للضرائب المنخفضة

حققت البحرين المرتبة الثامنة عالميّاً في الترتيب العام للضرائب المنخفضة، وفقاً لأحدث تقريرٍ من مجموعة البنك الدولي وبي دبليو سي (PwC)، ويدعى دراسة «تسديد الضرائب 2015».

ووفقاً للتقرير، فإن قطر والإمارات العربية المتحدة تقاسما المرتبة الأولى بالتساوي في الترتيب العام للضرائب المنخفضة، حيث يبلغ إجمالي معدل الضريبة في دولة قطر 11.3 في المئة موزعة على 4 دفعات، ويستغرق إعداد ملفاتها 41 ساعة، بينما يبلغ إجمالي معدل الضريبة في الإمارات العربية المتحدة 14.8 في المئة ويستغرق إعدادها 12 ساعة، موزعةً على 4 دفعات.

ووفقاً للدراسة المذكورة، فإن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الثالثة، بينما احتلت عُمان المرتبة العاشرة، جاءت الكويت بعدها مباشرة في المرتبة الحادية عشرة، أما لبنان والأردن، فقد احتلتا مرتبتي الأربعين والخامسة والأربعين على التوالي، أما مصر، فقد صنفت في المرتبة 149، لكنها مشمولة بالتحليل الخاص بإفريقيا وليس الشرق الأوسط.

ووفقاً للتقرير المذكور، فقد انخفض الوقت اللازم للامتثال بالالتزامات الضريبية للشركة بأربع ساعات العام الماضي، وفقاً لدراسة «تسديد الضرائب 2015».كما كشف التقرير أيضاً أن إجمالي الضرائب الذي تدفعه الشركة وعدد الدفعات التي تسددها انخفض أيضاً في العام الماضي. ونشهد هذا الاتجاه بشكل منتظم كل عام، طوال السنوات العشر التي غطاها التقرير.

ووجد تقرير «تسديد الضرائب 2015» أن المعدل الإجمالي الوسطي للضرائب المفروضة على الشركة الخاضعة للدراسة (كما تم تحديدها في منهج «ممارسة الأعمال») هو 40.9 في المئة من الأرباح التجارية، موزعة على 25.9 دفعة ضريبية في السنة، ويبلغ الوقت اللازم للامتثال للمتطلبات الضريبية 264 ساعة. وخلال سنوات الدراسة العشر، أجرى 78 في المئة من 189 دولة شملها التقرير تغييرات مهمة في الأنظمة الضريبية لديها لمرةٍ واحدة على الأقل. وقد انخفض الوقت وعدد الدفعات المطلوبة للوفاء بالالتزامات الضريبية خلال السنوات العشر، وكذلك المعدل الوسطي لمجمل الضرائب. وحدث أسرع معدل في انخفاض معدل إجمالي الضرائب خلال الأزمة المالية 2008 - 2010 بمعدل وسطي بلغ 1.8 نقطة مئوية في السنة خلال تلك الفترة، ثم بدأ معدل الانخفاض في التباطؤ العام 2011.

وانخفض متوسط الزمن اللازم لشركة متوسطة الحجم لتقديم بياناتها الضريبية بما يقارب أسبوعاً ونصف الأسبوع بشكل عام خلال سنوات الدراسة العشر، ما يعكس زيادة استخدام آليات تقديم الإقرارت الضريبية والسداد بالشكل الإلكتروني حول العالم. ومن بين 379 إصلاحاً ضريبياً مسجلاً في تقارير «تسديد الضرائب» منذ العام 2004، كان 105 إصلاحات منها يتعلق بالإقرارت الإلكترونية.

ووفقاً للدراسة، لايزال الإطار الضريبي في الشرق الأوسط هو الأقل تطلباً، بمعدل إجمالي وسطي للضرائب يبلغ 24 في المئة، ومتوسط عدد الدفعات 16.8، ومتوسط الوقت اللازم للامتثال بالالتزامات هو 160 ساعة.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قال الشريك ورئيس الخدمات الضريبية والقانونية في الشرق الأوسط لدى بي دبليو سي، دين كيرن: «يساعد تقرير تسديد الضرائب في إثراء النقاشات حول الإصلاح الضريبي، وهو موضوعٌ شديد الأهمية بالنسبة لحكومات المنطقة التي تسعى لمواكبة الاتجاهات الكبرى السائدة والتي تؤثر علينا أيضاً، مثل تبعات التوسع الحضري السريع والتغيرات السكانية، إضافة إلى الوصول لمواقف مالية حكومية مستدامة».

العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً