العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

جواهري يترأس وفد «البتروكيماويات» لمنتدى جيبكا السنوي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

24 نوفمبر 2014

ترأس عبدالرحمن جواهري، وفد شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات إلى أعمال المنتدى السنوي التاسع للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، الذي عقد خلال الفترة الممتدة من 23 حتى 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بمدينة جميرا بدبي، بمشاركة وفود من أكبر منتجي البتروكيماويات والكيماويات في العالم.

إلى ذلك، أكّد جواهري أن شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات وبصفتها عضواً مؤسساً للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات حريصة أشد الحرص على التواجد والمشاركة الفاعلة في مختلف الفعاليات والأنشطة والتجمعّات التي ينفذّها الاتحاد، وذلك منذ إنشائه في العام 2006، ووصف المنتدى السنوي لجيبكا بأنه الأبرز على أجندة قطاع البتروكيماويات الإقليمي.

وأضاف أن مشاركة أكثر من 1700 تنفيذي ونخبة من أهم الشركات العالمية والإقليمية من 52 دولة أسهم في خلق تبادل ثري للآراء والخبرات والمعرفة بين المشاركين المتخصصين في هذه الصناعة الاستراتيجية، موضحاً أن قطاع البتروكيماويات يكتسب أهمية متزايدة، حيث من المتوقع أن يستأثر هذا القطاع في المنطقة بنحو 20 في المئة من إجمالي حجم القطاع العالمي بحلول العام 2015، مؤكداً حدوث تطوير في أولويات قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي نتيجة لجوء تلك الدول إلى تنويع اقتصاداتها، واجتذاب المزيد من الاستثمارات الصناعية بهدف الوصول إلى النمو المستدام المطلوب لتحقيق تطلعات الأجيال القادمة.

وأوضح رئيس الشركة أن المنتدى كان بمثابة فرصة للاستفادة من الخبراء في مجال البتروكيماويات والكيماويات، والذين تناولوا الخطوط العريضة للتطورات الرئيسية التي تمر بها الصناعة عالمياً، منوهاً بالمناقشات المستفيضة التي زخرت بها جلسات المنتدى والتي تم خلالها التركيز بشكل مكثف على تحقيق النمو والقيمة المضافة من خلال الابتكار ودوره في استدامة النمو في صناعة البتروكيماويات في المنطقة الخليجية.

من جانبه أشاد الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، عبدالوهاب السعدون، بالمشاركة الإيجابية لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، ودورها الفاعل في المنتدى والمعرض المصاحب، مؤكداً أن الشركة هي أحد أعمدة صناعة البتروكيماويات والأسمدة في الخليج، ولها جهود بارزة في توظيف تقنيات متقدمة لتصنيع البتروكيماويات في دول المنطقة.

وأعرب السعدون عن اعتقاده أن شركات إنتاج البتروكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد قريباً نمواً مستداماً، رغم أن الأسواق العالمية، بحسب رأيه، ستكون أكثر تنافسية في القريب العاجل، مضيفاً أن الابتكار المتواصل في مجال موارد المواد الخام كفيل بتحقيق النمو المستمر والمستدام في قطاع البتروكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهد المنتدى الذي أقيم تحت شعار «الابتكار: الأساس الراسخ لتحقيق الريادة في سلسلة القيمة ضمن قطاع الكيماويات»، العديد من جلسات الحوار وورش العمل، إضافة إلى معرض شامل أقيم على هامش فعاليات المنتدى. وركزت الجلسة الأولى للمنتدى على مجموعة التحديات التي تواجهها صناعة البتروكيماويات في دول الخليج العربي في الأسواق العالمية، ومنها ما أصبح يعرف بظاهرة الغاز الصخري في الولايات المتحدة التي تجسد مثالاً حياً على دور التقدم التقني في الوصول إلى احتياطيات كانت سابقاً غير مجدية اقتصادياً، وأثر ذلك في تعزيز تنافسية شركات البتروكيماويات الأميركية، الأمر الذي سيترتب عليه زيادة حدة المنافسة في الأسواق العالمية.

ويُعتبر منتدى جيبكا السنوي، الذي ينظمه الاتحاد بالتعاون مع شركة (آي.سي.آي.اس) البريطانية، الحدث الرائد والأهم لصناعة البتروكيماويات والكيماويات في منطقة الخليج العربي، حيث يوفر التجمّع فرصة متميزة للتواصل وبناء العلاقات. ويوفر المنتدى فرصاً كبيرة للتواصل وبناء العلاقات من خلال العديد من الأنشطة التي تقام على هامش المؤتمر، مثل المعرض المصاحب. ومنذ أول لقاء له في العام 2006، شهد المنتدى نمواً سنوياً مطرداً إلى جانب اكتسابه سمعة مميزة في صناعة الكيماويات العالمية. وكان منتدى العام الماضي قد استقطب نحو 1,900 مسئول تنفيذي دولي من 40 بلداً.

العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً