العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

فرنسا: المحادثات مع طهران أحرزت تقدماً في قضايا أساسية

خامنئي: الغرب لن يتمكن من «إركاع» إيران... والكونغرس الأميركي يدعو لعقوبات جديدة

أشتون وظريف يغادران قاعة المحادثات في فيينا - AFP
أشتون وظريف يغادران قاعة المحادثات في فيينا - AFP

فيينا، طهران - رويترز، أ ف ب 

25 نوفمبر 2014

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الثلثاء (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي كانت «إيجابية» وأحرزت قدراً من التقدم في قضايا أساسية من بينها قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم.

وأضاف لراديو «فرانس انتر»: «فيما يتعلق بكبح (قدرة إيران على التخصيب) أعتقد أنه كان هناك تحرك ما». وقال فابيوس إن الدول الست وضعت تصورات لحلول تقنية بشأن مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل وتخشى القوى الغربية أن يوفر لطهران كميات كبيرة من البلوتونيوم المستخدم في صنع القنابل إذا تم تشغيله دون تعديلات جوهرية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي إنه حدث تقدم أيضاً في سبل التحقق من التزام إيران بما تتعهد به فور التوصل إلى اتفاق.

وقال فابيوس «ما لم يحل كل شيء لن يحل أي شيء لكن النبرة كانت بناءة أكثر من المحادثات السابقة».

من جهته، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي الذي له الكلمة الفصل في الملف النووي، أمس أن الغرب لن يتمكن من «إركاع» إيران في المفاوضات التي مددت حتى يوليو/ تموز المقبل.

وقال خامنئي في تغريدة على حسابه الرسمي على «تويتر»: «إن أميركا والدول الأوروبية الاستعمارية حاولت في الموضوع النووي إن تبذل كل ما بوسعها لإركاع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لكنها لم ولن تقدر علي ذلك». وذلك في أول رد فعل له على قرار الدول الكبرى وإيران تمديد المفاوضات لسبعة اشهر لعدم توصلهما الى اتفاق.

إلى ذلك، رد الكونغرس الأميركي الاثنين على تمديد المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني، ودعا بعض البرلمانيين إلى التصويت على عقوبات جديدة ضد طهران.

وقال السناتور الجمهوري مارك كيرك «من الأساسي أكثر من أي وقت مضى أن يفرض الكونغرس عقوبات لا تعطي خيارات أخرى «للملالي» في إيران لتفكيك برنامجهم النووي غير القانوني». وأضاف «من غير الوارد أن يمنح الكونغرس مزيداً من الوقت لإيران لامتلاك القنبلة النووية».

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً