العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

«البحرين للتنمية السياسية» يحاضر لطلاب كلية أبوغزالة بشأن أهمية المشاركة السياسية

أم الحصم - معهد البحرين للتنمية السياسية 

25 نوفمبر 2014

نظّم معهد البحرين للتنمية السياسية لطلاب كلية طلال أبوغزالة الجامعية مؤخراً محاضرة بعنوان «الشباب والمشاركة السياسية»، قدمها رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي بالمعهد علي جاسم البحّار، وذلك انطلاقاً من الاهتمام بدور الشباب في المشاركة السياسية، لما لهذا الدور من أثر فعال في المشاركة في صنع القرار السياسي، ما ينعكس بدوره على تطور المجتمع وتقدم الوطن على مختلف الأصعدة.

وفي هذا السياق، أكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي أن تنظيم هذه المحاضرة جاء وفقاً لإدراك المعهد بأهمية دور الشباب الجامعي في المشاركة السياسية، والتي تنبثق من الإدراك الواعي لأهمية المرحلة البرلمانية التي تقبل عليها مملكة البحرين، موضحاً أهمية فهم الشباب الجامعي للدور المناط بهم، وبحقوق الوطن عليهم، مشيراً إلى ضرورة تعرّف الشباب لأبعاد التجربة البرلمانية، وانعكاساتها على المجتمع، وعلى تقدم مملكة البحرين وتحقيق نهضتها المرتقبة.

وأوضح العلوي أن المعهد يضع نصب عينيه دائماً في خضم إعداده لبرامجه التوعوية والتدريبية في المجتمع، الفئات المختلفة التي يمكنها أن تستفيد من هذه البرامج المجانية التي يقدمها المعهد، والتي هي في أمسّ الحاجة إلى التوعية السياسية خلال هذا العرس الديمقراطي الذي تحتفل به البلاد.

وتناول البحار خلال المحاضرة عدة محاور تضمنت التعريف بحق الانتخاب والمشاركة السياسية، وأشكال ومجالات المشاركة السياسية، كما تطرق إلى خصائص المشاركة السياسية ودوافعها، وركّز على أهمية الشباب الجامعي في المشاركة الانتخابية متطرقاً إلى عناصر الاختيار الناجح للمرشح. وعرف المحاضر الانتخاب بأنه الاختيار، مشيراً إلى أن الدستور البحريني قد نص في الفقرة هـ من المادة الأولى على أن «للمواطنين، رجالاً ونساءً، حق المشاركة في الشئون العامة والتمتع بالحقوق السياسية، بما فيها حق الانتخاب والترشيح، وذلك وفقاً لهذا الدستور وللشروط والأوضاع التي يبينها القانون...». كما عرّف المحاضر المشاركة السياسية، التي تعني تلك الأنشطة الإرادية التى يقوم بها المواطنون بهدف التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر فى عملية اختيار ممثليه في البرلمان والمجالس البلدية والتأثير فى القرارات أو السياسات التى يتخذونها.

كما أشار إلى أن المشاركة السياسية تعدّ العملية التى يلعب الفرد من خلالها دوراً فى الحياة السياسية لمجتمعه وتكون لديه الفرصة لأن يسهم فى مناقشة الأهداف العامة لذلك المجتمع وتحديد أفضل الوسائل لإنجازها، وقد تتم هذه المشاركة من خلال أنشطة سياسية مباشرة أو غير مباشرة.

كما تطرق المحاضر إلى أن المشاركة في الانتخابات تعد مبدأ أساسياً من مبادئ تنمية المجتمع، سواء في المجال السياسي أم الاقتصادي أم الاجتماعي، فالتنمية الحقيقية الناجحة لا تتم بدون مشاركة. مؤكداً أن المشاركة تعتبر أفضل وسيلة لدعم وتنمية الشخصية الديمقراطية على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع، لأن الفرد يمارس ثقافة التنافس والاختلاف ويتعود على قبول الآخر واحترامه وبالتالي فهو يقبل بالهزيمة مرة ويفرح بالفوز مرة أخرى. مشيراً إلى أن المشاركة تعد من أبسط حقوق المواطن، وهى حق أساسى يجب أن يتمتع به كل مواطن يعيش فى مجتمعه، فمن حقه أن يختار نوابه الذين سمثلونه ويقومون بالرقابة على الحكومة وتوجيههم لما فيه مصلحة الشعب.

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً