العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

نائب رئيس مجلس الوزراء يفتتح المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم «عربال 2014»

إنشاء خط المصهر السادس في «ألبا» بكلفة 2.5 مليار دولار أميركي

أناب رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، للافتتاح الرسمي صباح أمس (الأربعاء) لأعمال المؤتمر العربي الدولي الثامن عشر للألمنيوم «عربال 2014»، الذي تستضيفه مملكة البحرين على مدى ثلاثة أيام.

ويقام مؤتمر عربال 2014 تحت رعاية سمو رئيس وزراء تحت عنوان: «مجلس التعاون الخليجي... قوة عظمى في صناعة الألمنيوم» في الفترة من 25 وحتى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 بفندق الخليج، مملكة البحرين. ويشارك في المؤتمر أكثر من 30 متحدثاً، من بينهم كبار المتحدثين وأهم الشخصيات في صناعة الألمنيوم، الذين سيشاركون في ورش العمل وحلقات النقاش بالمؤتمر.

وبهذه المناسبة، رفع الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة آيات الشكر والتقدير إلى سمو على تشريفه بحضور المؤتمر نيابة عن سموه، مؤكداً أن سمو رئيس الوزراء يعد الداعم الأول لهذه الصناعة، وخاصة أن لسموه الفضل في جلب هذه الصناعة وتشجيعه على تأسيس أول مصنع للألمنيوم بمنطقة الخليج العربي في البحرين منذ أواخر ستينيات القرن الماضي، وما يزيد من ذلك الاهتمام هو مبادرة سموه لاستضافة مؤتمر دوري يجمع المختصين في هذه الصناعة، ممثلأً في مؤتمر عربال، والذي بلغ أمس دورته الثامنة عشرة.

وأكد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أن استضافة مملكة البحرين للمرة الرابعة على التوالي لهذا المؤتمر الذي يعد التجمع والحدث الأبرز لصناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط، ويشارك فيه نخبة من قادة هذه الصناعة على مستوى العالم، يدل على المكانة التي وصلت إليها مملكة البحرين في هذا المجال، وخصوصاً أنها تعتبر رائدة في صناعة الألمنيوم من خلال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، التي تعد إحدى كبريات الشركات العالمية في هذا المجال.

وقال: «تولي القيادة في مملكة البحرين اهتماماً بالغاً من أجل تطوير هذه الصناعة، بما يمكِّن شركة ألبا من المنافسة العالمية، بقصد تلبية الطلب المتزايد على منتجاتها، وذلك عبر موافقة مجلس الوزراء مؤخراً، برئاسة سمو رئيس الوزراء، على توصية اللجنة التنسيقية التي يرأسها ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بشأن توفير الطاقة اللازمة لخط المصهر السادس للشركة. وسيعمل المشروع الذي لن تقل كلفته عن 2.5 مليار دولار أميركي، على إضافة 400 ألف طن سنوياً إلى إنتاج الشركة الذي يبلغ في الوقت الحالي نحو 913 ألف طن، وهو ما سيرفع معدل الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة إلى نحو 1.3 مليون طن». لافتاً إلى ما سيقدمه مشروع إنشاء خط المصهر السادس لشركة ألبا من إسهامات على صعيد رفد الاقتصاد الوطني بموارد بديلة، فضلاً عما سيوفره من فرص عمل جديدة، سيكون النصيب الأوفر فيها للعمالة الوطنية المؤهلة والمدربة في هذا المجال.

وتمنى الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة كل التوفيق والنجاح للمشاركين في المؤتمر، وذلك بالخروج بتوصيات من شأنها أن تنعكس إيجاباً على تطوير وتنمية صناعة الألمنيوم حول العالم.

بعدها، تجَّول الشيخ خالد في المعرض المصاحب للمؤتمر، واطلع على ما تقدمه كبريات الشركات العارضة المحلية منها والعالمية من خدمات في مجال صناعة الألمنيوم والصناعات التحويلية.

وكان حفل افتتاح مؤتمر عربال 2014 الذي استضافته شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أحد أكبر مصاهر الألمنيوم الحديثة حول العالم، قد شهد حضوراً مميزاً يضم نخبة من الشخصيات البارزة في مملكة البحرين وصناعة الألمنيوم العالمية، من الوزراء والسفراء وأعضاء الهيئة الدبلوماسية وكبار المسئولين في القطاع الحكومي، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين في مصاهر الألمنيوم في المنطقة وقادة الأعمال من مختلف القطاعات الصناعية.

وألقى رئيس مجلس إدارة شركة ألبا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، كلمة خلال افتتاح المؤتمر، أعرب فيها عن شكره وتقديره إلى رئيس الوزراء على رعايته لهذا المؤتمر، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد اهتمام الحكومة ورعايتها لصناعة الألمنيوم في البحرين لما تمثله من أهمية على الاقتصاد الوطني.

وقال: «يشرفني أن أرحب بالغ الترحيب بنائب رئيس الوزراء وجميع الحضور والمشاركين الذين شرفونا بالمشاركة في حفل افتتاح هذا الحدث الصناعي المهم»

وأكد أن مملكة البحرين تفخر باستضافة مؤتمر عربال للمرة الرابعة على أراضيها وذلك نظراً لكون البحرين البلد الذي احتضن أول مصهر لصناعة الألمنيوم في منطقة الخليج العربي، معرباً من اعتزاز شركة «ألبا» بالعلاقة المتميزة والوطيدة التي تربطها بمؤتمر عربال الذي يعد من أهم الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة التي تمثل مصاهر الألمنيوم في المنطقة، بل وخارجها أيضاً.

وقال: «بهذه المناسبة المهمة فإنه يسعدني أن أهنئ اللجنة المنظمة لمؤتمر عربال 2014 على المكانة التي يحتلها هذا المؤتمر الصناعي، وأخص بالذكر رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر محمد النقي، لقيادته وجهوده في العمل على تنظيم هذا المؤتمر الصناعي وإظهاره بهذا التنظيم الممتاز وكذلك جهوده في جمع نخبة من كبار الشخصيات الرائدة من مختلف مصاهر الألمنيوم في المنطقة لحضور هذا المؤتمر».

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة ألبا عن شكره للجميع على زيارة مملكة البحرين، والمشاركة في مؤتمر عربال 2014، لتبادل الرؤى والخبرات في إحدى أهم الصناعات المستقبلية، مؤكداً ثقته بأن هذه المشاركة ستثرى المؤتمر وتضمن له النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة من انعقاده.

وألقى رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر عربال 2014 محمد النقي كلمة خلال الافتتاح قدم فيها نبذة تاريخية عن المؤتمر منذ تأسيسه العام 1983، وقال: «هذا العام، ومع عودة عربال لمملكة البحرين للمرة الرابعة، يسرنا أن نلقي نظرة فاحصة على الدور الذي تضطلع به شركة ألبا في صناعة الألمنيوم الإقليمية والعالمية. ولا ننسى الدور الرئيسي لقطاع الصناعات التحويلية في مملكة البحرين، والتي تعتبر واحدة من أكثر الصناعات المنظمة والرائدة في المنطقة. ويسرنا الترحيب بجميع الحضور والمشاركين في مؤتمر عربال 2014، ونتطلع للالتقاء بكم مجدداً في عربال 2015».

من جانبه، قام الرئيس التنفيذي لشركة ألبا تيم موري بتقديم الكلمة الترحيبية، التي قال فيها: «يسر شركة ألبا الترحيب بجميع المشاركين من ممثلي الشركات الرائدة في المنطقة وحول العالم في مؤتمر عربال 2014. وسنركز هذا العام على أهم مواطن القوى والتحديات التي تواجه صناعة الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط، واستعدادها للنمو مستقبلاً، وذلك من خلال مختلف حلقات النقاش وورش العمل والعروض التوضيحية التي يقدمها خبراء الصناعة والمختصين فيها. ونحن نشكركم جميعاً على تواجدكم في مملكة البحرين لهذا المؤتمر، ونتمنى أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة».

بعد الافتتاح، تم عقد حلقة نقاش من قبل اللجنة التنفيذية الصناعية المؤلفة من الرؤساء التنفيذيين ومصاهر الألمنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي أدارها نائب الرئيس التنفيذي للمالية والرئيس التنفيذي للشئون المالية بشركة سابك مطلق بن حمد المريشد، تلاها توزيع جوائز المجلس الخليجي للألمنيوم لتكريم الشركات على مساهمتها في التنمية المستدامة لمنطقة الخليج العربي. ومُنحت الجائزة البيئية لمصهر المعادن بالمملكة العربية السعودية وشركة كابلات ميدل في البحرين وذلك تقديراً لتميزهما في مجال البيئة، بينما مُنحت جائزة الصحة والسلامة لشركة المنيوم البحرين (ألبا) وشركة الخليج لتصنيع الألمنيم تقديراً لمبادراتهما وجهودها في هذا المجال.

واشتملت جلسة بعد الظهر على ثلاث حلقات نقاش، وهي: «توقعات صناعة الألمنيوم العالمية»، تلتها جلسة بعنوان «البحرين في قلب صناعة الألمنيوم التحويلية». ومن ثم قام غوران جوكانوفيتش من مجلة «Aluminium Times» بالمملكة المتحدة بتقديم عرض توضيحي بعنوان «الألمنيوم مقابل الفولاذ»، تلته حلقة نقاش بعنوان «الطاقة المتجددة»، لتختتم بذلك فعاليات اليوم الأول من المؤتمر.

نائب رئيس الوزراء لدى افتتاح مؤتمر « عربال 2014 » - تصوير عقيل الفردان
نائب رئيس الوزراء لدى افتتاح مؤتمر « عربال 2014 » - تصوير عقيل الفردان

العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً