العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

«ألبا» تتوقع الانتهاء من دراسات بناء خط الصهر السادس خلال أسابيع

الحكومة ضمنت توفير الغاز للمشروع

الشيخ دعيج بن سلمان لدى حديثه إلى الصحافيين
الشيخ دعيج بن سلمان لدى حديثه إلى الصحافيين

قال رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة إن دراسات تشييد خط الصهر السادس «أوشكت على الانتهاء»، متوقعاً الانتهاء منها خلال أسابيع قبل عرضها على مجلس الإدارة والجمعية العمومية.

وأبلغ الشيخ دعيج الصحافيين على هامش مؤتمر الألمنيوم العربي «عربال»، الذي انطلقت فعالياته رسمياً أمس (الأربعاء) في المنامة أن «حكومة مملكة البحرين داعمة للمشروع ومجلس الوزراء وافق على هذا المشروع والبرنامج لكن هناك بعض الدراسات التي يجب الانتهاء منها لعرض نتائجها على مجلس الإدارة والجمعية العمومية للحصول على موافقة المساهمين قبل الانخراط في المشروع».

وأضاف «نتوقع أن نستطيع في الأسابيع القليلة المقبلة الإعلان عن البدء في المشروع بصورة رسمية».

وعن طريقة تمويل المشروع، قال دعيج: «إن التمويل سيكون ذاتياً بالإضافة إلى الرجوع إلى المؤسسات المصرفية للحصول على بعض القروض ولكن لن نرجع إلى المساهمين لضخ مبالغ إضافية لأجل هذا المشروع».

وبشأن كلفة المشروع التي كانت تحوم حول الثلاثة مليارات دولارات تم تقديرها قبل سنوات، أوضح الشيخ دعيج أن «هذا سابق لأوانه لأننا في مرحلة بعض الدراسات التي لم ننتهِ منها، لما نعلن عن المشروع سنعلن عن التفاصيل التي ليست متوافرة حالياً». وبشأن توافر الغاز لخط الصهر الخامس الجديد، قال الشيخ دعيج: «إن حكومة مملكة البحرين ضمنت لشركة ألبا الغاز المطلوب للمحطة الخامسة التي ستغذي الخط السادس وهذا يعني أمراً انتهينا منه وتم ضمانه لنا من قبل الحكومة».

وأوضح أن الدراسات ستنهي في غضون أسابيع على ضوء الدراسات تعرض قبل عرضها على مجلس الإدارة والجمعية العمومية وهم المساهمون ونعلن بعدها البدء بتنفيذ المشروع».

ومن المتوقع أن يزيد إنجاز خط الصهر السادس إنتاج ألبا من الألمنيوم بنحو 450 ألف طن سنوياً.

وفي معرض رده على سؤال بشأن قضية ألكوا والمطالبات المتعلقة قال: «إن هذه القضية انتهينا منها (...) لا توجد أية مطالبات، الأمور انتهينا منها بنجاح».

وبخصوص حجم الإنتاج المتوقع، قال الشيخ دعيج: «إن الإنتاج السنة الحالية سيصل إلى 920 ألف طن متري، كل سنة عن سنة الإنتاج يزيد نتيجة الكفاءة والإنتاجية التي تحصل في الشركة».

وتستضيف مملكة البحرين فعاليات مؤتمر «عربال 2014»، تحت رعاية تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، تحت شعار «مجلس التعاون الخليجي: قوة عظمى في صناعة الألمنيوم».

ويقدر إنتاج دول الخليج من خلال ستة مصاهر نحو 10 في المئة من الإنتاج العالمي للألمنيوم والذي يبلغ نحو 50 مليون طن سنوياً لتكون دول الخليج مجتمعة ثاني أكبر منتج للألمنيوم في العالم بعد الصين.

العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:10 ص

      الرئيس ...

      اجوبة كلها غير صريحة بعد اسبوع وانتهينا ودراسة ولا جواب صريح وواضح

    • زائر 1 | 11:51 م

      اضحك لو اصيح؟

      دام الحكومه واثقه من قدرتها على توفير الغاز الطبيعي لتشغيل واستمراريه مشروع الخط السادس من مصادرها السريه ليش طلبت من قطر اولا ثم ايران الغاز الطبيعي للمشروع؟ وليش المشروع اتأخر كل هالسنين وكل سنه يتأجل للسنه اللي عقب ؟

اقرأ ايضاً