العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

أهالي قلالي يعتصمون رفضاً لاستثمار ساحل وهبه الملك...وبوعنق: «البلديات» وعدت بافتتاحه في 2012 وأخلفت

اعتصام أهالي قلالي احتجاجاً على استثمار الساحل المخصص لمشروعهم الإسكاني - تصوير : محمد المخرق
اعتصام أهالي قلالي احتجاجاً على استثمار الساحل المخصص لمشروعهم الإسكاني - تصوير : محمد المخرق

اعتصم بعض أهالي قلالي أمس الأربعاء (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، اعتراضاً على مشروع يقضي باستثمار ساحل منطقة قلالي الذي وجه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مطلع شهر نوفمبر/ 2009، إلى تخصيصه كساحل عام على طول المنطقة الممتدة من جزر أمواج والمشروع الإسكاني بشرق الحد.

ويبلغ طول الساحل نحو كيلومترين وعرضه 50 متراً وبمساحة إجمالية قدرها 100 ألف مترمربع، وسُجل باسم المملكة كساحل عام بناءً على الأمر الملكي.

وحرص الأهالي على أن تلتزم وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بتطوير الأرض المخصصة لأن تكون ساحل عام مفتوح لعموم المواطنين وصالح للسباحة والاستجمام، إلى جانب توافر الخدمات الرئيسية، وأن لا تصادر الأرض لمستثمرين لتحقيق مردود للبلديات بحجة الاستثمار وعلى حساب المواطنين الذي هم في أمس الحاجة اليوم إلى مواقع تقليدية وطبيعية للترفيه.

وقال رئيس جمعية قلالي للصيادين، محمد الدخيل، إن «جلالة الملك وجه لأن يكون الساحل عام للأهالي، وقد سجل باسم أملاك الدولة لهذا الغرض، ونرفض حالياً سلبه من الأهالي تحت مسمى الاستثمار، فقد تم خلال الأيام الماضية وضع حواجز على الجهة الجنوبية من الساحل للبدء في المشروع الاستثماري، ونحن نصر على أن يكون ساحلاً عاماً مفتوحاً لجميع المواطنين لا أن يكون استثمارياً يمنعوا لاحقاً من الاستفادة منه كما حدث في مشروعات أخرى».

وأضاف الدخيل «المواطنون بحاجة إلى مناطق مفتوحة مطلة على البحر تكون صالحة للسباحة والاستجمام، وقد اكتفوا من المباني والمجمعات والمطاعم والمقاهي، وبإمكان وزارة شئون البلديات أن تستثمر في مناطق كثيرة وتدع السواحل مفتوحة على طبيعتها التقليدية، وذلك سيكلفها مبالغ أقل بكثير من الأرقام الخيالية التي ستنفق لتطوير الأرض»، مردفاً أن «الوزارة تتعذر في محافل عدة بأنها تواجه إشكالية في الأرضي لإنشاء المشروعات الخدمية، واليوم لديها أرض على طول 2 كيلومتر وبمساحة 100 ألف مترمربع ومسجلة باسم الحكومة ومخصصة لساحل، وعليها إنشاء مشروع الساحل كما وعدت خلال حفل وضع حجر الأساس، فعليها أن تستغل الفرصة بصورة أفضل بدلاً من مشروعات استثمارية لا تضمن هي أصلاً جدوى نجاحها من فشله، والذي سيكون بطبيعة الحالة على حساب الأهالي والمواطنين جميعاً».

ونقل رئيس جمعية قلالي للصيادين إصرار الأهالي «على أن يشيد مشروع الساحل العام كما وعدت الوزارة عوضاً عن مشروعات الاستثمار الذي قد يضيع الساحل أو جزء كبير منه»، مؤكداً أن «الأهالي ليسوا ضد المشروعات الاستثمارية بل داعمين لها، التي تعود بمردود إيجابي على الوطن والمواطنين، وعلى الرغم من ذلك يرفضون مصادرة الأرض الموهوبة من جلالة الملك كساحل عام لتكون مشروع خاص لمستثمرين سيتحكمون غداً في كل من يدخل ويخرج من الساحل».

ومن جهته، قال عضو الدائرة الرابعة بمجلس بلدي المحرق، خالد بوعنق، إن «أصل المشكلة تتحمل مسئوليتها بالكامل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وتحديداً الوزير جمعة الكعبي، ففي مطلع العام 2011 وضع الوزير حجر أساس إنشاء الساحل العام، وأعلن عن قرب بدء تنفيذه ليتم افتتاحه خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2012 بالتزامن مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني وجلوس جلالة الملك، لكن للأسف أن كل ذلك كان مجرد تصريحات إعلامية فارغة، واتضح لنا أن الوزارة تمارس الدعاية الإعلامية لا أكثر».

وأضاف بوعنق: «بعد حفل وضع حجر الأساس ومرور أشهر طويلة من دون أي تنفيذ على أرض الواقع، وكذلك مرور حتى الموعد الذي كان مقرراً أن يفتتح الساحل فيه، أعلنت الوزارة بأنه سيتم تطوير الساحل ضمن مشروع استثماري كامل، ليشمل مطاعم ومقاهي عائمة وكذلك ألعاب وملاعب ومسطحات خضراء وغيرها من الخدمات، لكن الوزارة أيضاً بدت عاجزة عن هذا الأمر، فهي بالكاد توفر الخدمات للمرفأ اليتيم في قلالي».

وبين العضو البلدي أن «اللبس الحاصل هو أن الوزارة أعلنت في البداية عطفاً على توجيهات جلالة الملك عن إنشاء ساحل عام مفتوح، ثم لاحقاً سمعنا عن تطوير الساحل استثمارياً بكلفة تصل إلى 18 مليون دينار عبر أحد المستثمرين، وبين ما تقدم نحن نعيش حالة من الغموض إزاء المشروع، فالوزير غير واضحة وكل يوم له رأي وتصريح مغاير. وأعني بكلامي أن الساحل المفتوح فكرته مغايرة جداً عن الكورنيشات والمماشي المطلة على الواجهات البحرية، فإن كانت الوزارة تسعى لتطوير الساحل على غرار منتزه خليفة الكبير وساحل الغوص، فإن ذلك يرفضه الأهالي، لأن مفهوم الساحل أن يكون معداً للسباحة والاستجمام، ولا مانع من أن يطور الجزء الآخر منه».

وزاد بوعنق على ما تقدم: «جزيرة المحرق باتت مجرد اسم، فكل سواحلها لا تصلح للسباحة وأملاك خاصة، والمتوفر منها ساحلي الحوض الجاف وأمواج وهما أيضاً أملاك خاصة، وأما منتزه خليفة الكبير ودوحة عراد وساحل الغوص فهي منتزهات ومماشي وكورنيشات مطلة على البحر فقط».

وقال العضو البلدي: «من حق أهالي قلالي الاعتصام رفضاً لاستثمار ساحلهم، فقد وعدوا في وقت سابق بأن يكون ساحلاً عاماً مفتوحاً، وأما اليوم يجدون أنفسهم أمام استثمار للساحل، وذلك في ظل غياب التفاصيل الدقيقة من جانب وزارة شئون البلديات».

يذكر أن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وجه في مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 إلى تخصيص ساحل عام في منطقة قلالي على طول المنطقة الممتدة من جزر أمواج والمشروع الإسكاني المقترح شرقي الحد. ويبلغ طول الساحل نحو 2 كيلومتر وعرضه 50 متراً، ويسجل باسم المملكة كساحل عام بناء على الأمر الملكي. وقال حينها وزير شئون البلديات والزراعة جمعة أحمد الكعبي إن «مكرمة عاهل البلاد بتوفير ساحل قلالي يعتبر من ركائز التنمية الحضرية المستدامة التي تحرص عليها القيادة الحكيمة لتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطنين».

وكان النائب محمود المحمود قد صرح قبل نحو شهرين بأنه يتابع مشروع ساحل قلالي مع وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني، جمعة الكعبي، حيث تم مؤخراً الانتهاء من جميع أعمال دوائر الخدمات واستصدار موافقات الجهات الرسمية، ومن المؤمل أن يعلن عن بدء العمل في هذا المشروع خلال أيام.

العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 85 | 4:58 ص

      لا تحاتون

      الله يخلي سعادة الوزير وثبته على كرسي وزارة البلديات فهو خير عون لكم لأنه راح يعطيكم ساحل في الجنه انشاء الله انتو بس أدعو له أن ينتهي من ساحل النساء المزمع تنفيذه في عسكر وبعدين راح يطلب من الله أن يجمعكم جميعا في ساحل الاخره

    • زائر 84 | 12:45 م

      الرصاصي لوني المفضل

      مادام الساحل مسجل ملكا للدولة فخلاص الدولة حرة في استثماره او عدم استثماره ولا داعي لمثل هذه التحركات لي ما منها فايدة والقرار صدر والجهات التنفبذية تقوم بما تمليه علىها المتطلبات والواجبات الرسمية

    • زائر 77 | 8:02 ص

      لولا الحسد ممات احد

      يوم كنا صغار نتمشى من الجسرة حتى كرباباد على طول السيف
      اليوم بعض القرى من غير منفذ للبحر و بعضها كم متر فقط.
      نريد سواحل عامة للجميع.
      ما تفرق كلنا محتاجين صغيرنا قبل كبيرنا و الأغنياء قبل الفقاره .

    • زائر 76 | 7:51 ص

      ليش معتصمين .. عيب

      اما اقول احنا في دولة ديمقراطية وعندنا برلمان ..اذا فيه شي لاتعبون ولا تعتصمون .. تونا مصوتين ما صار اسبوع .. كل الحلول بالبرلمان .الشي الثاني الساحل ليس للناس وانما للمشاريع

    • زائر 79 زائر 76 | 9:39 ص

      خلف الله عليك

      الإعتصام المرخص وحط خطين تحت مرخص حق لكل البحرينيين فهو من الأدوات الديمقراطية للمطالبة بالحقوق وتسجيل المواقف. وجود البرلمان هو أيضا وسيلة أخرى من وسائل التعبير والتمثيل الديمقراطي عن الشعوب وتحقيق مطالبهم. خلطك بين الإثنين هو سبب خروج معظم مسيراتكم والتي عادة ما تكون غير مرخصة وتنتهي بأعمال عنف. مو مشكلة تعلم منا ببلاش كيفية الاعتصام السلمي.

    • زائر 73 | 6:42 ص

      للموالاة

      من اللي يوهب السواحل للهوامير؟
      من اللي يبيع السواحل؟
      من اللي بشخطة قلم يخلي إنتظار الإسكان سنتين فقط؟
      ومن ومن ومن
      انتون بدون وعي تصرخون فيه فساد واللهم احفظ المفسدي وارواحنا فداهم

    • زائر 68 | 5:18 ص

      طاعة ولي الامر فوق كل شثي

      عيب عيب ... اين ايمانكم كيف لكم الخروج عن طاعة ولي الامر صج دون حياء ولا خجل.

    • زائر 75 زائر 68 | 7:49 ص

      ياحسرة

      في قطر لايوجد لابرلمان ولامجلس شورى ولانواب ولا بطيخ والشعب القطري مرتاح عالآخر بيوت واسعة ووظائف حكومية مريحة ورواتب مجزية ومكافآت ومساعدات مجزية للأرامل والأيتام والمتزوجين والمقبلين على الزواج وأخير ا أيضاً فازوا بكأس الخليج أنتون خلكم على مجلس نواب ونواب محسرين كل واحد مومصدق روحه على هالبشت والمعاش والسيارة والراتب والشعب صاروا بنغالية الخليج . ( بنغالي مصرقع).

    • زائر 67 | 5:13 ص

      ذبحتنا الطائفية لا بارك الله فيها

      70% من التعليقات طائفية مقيته لا علاقة لها بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد إن شكرت ذموا شكرك طائفة وإن أدنت ذموا إدانتك طائفة أخرى إن تكلمت عن إيران جائتك السهام الإيرانية وإن تكلمت عن السعودية جائتك السهام السعودية وأنت لست في إيران ولا في السعودية .

    • زائر 66 | 5:12 ص

      عيب عليكم يا اهالي قلالي

      المفروض اهل قلالي يسكتون افضل لهم لان الساحل بيستخدم لمصلحة الاستثمار الذي سيعود على الجميع بالخير . ما بقى الا اربع قرعان يعترضون الطريق ويحملون لافتات .. الحكومة اكيد بتبحث لكم عن مكان ثاني وقعدوا في منازلكم ابرك لكم.

    • زائر 65 | 5:12 ص

      على القوة أهلنا في قلالي

      لكن دولة القانون إذا معارض دخلوه السجن إذا مواليسب طائفة وأهانها لا يطبق عليه القانون وقد ................

    • زائر 63 | 4:55 ص

      اعتصام

      اعتصام وله توزيع ابتسامات

    • زائر 70 زائر 63 | 5:47 ص

      زائر 63

      لا عزيزي هاذي دعاية معجون أسنان من خلاصة الديررم.
      تحياتي
      بوعلي

    • زائر 57 | 3:32 ص

      خبز خبزته اكله

      جنت على نفسها براقش،نفسه رئيس جمعية قلالي للصيادين صرح قبل فترة جدا قصيرة انه مع دفان البحر و ردمه و ان ذلك لا يؤثر على المخزون السمكي بل يجب سحب تراخيص الصيد؟!!الي ..............اليهم ليل و نهار اكم باقوا ساحلكم مثل مالباققوا غيره الكثير و مشوا بوزكم يطلع ليكم شي و ما هذا الاعتصام الا دعاية للمترشحين الذين سيدخلون الدور الثاني في الانتخابات لا اكثر و اقص رقبتي اذا هالاعتصام مرخص او تم الابلاغ عنه قبل الشروع بالاعتصام ، سنين و احنة ننادي بسواحلنا و انتم كنتم تشدون على يد الحرامية

    • زائر 59 زائر 57 | 3:51 ص

      اتقي الله

      الغالي الإعتصام مرخص وإذا مو مصدق حياك قلالي أو راجع وزارة الداخلية. ثانيا الكل ضد سرقة السواحل لكن بالتأكيد بالطرق السلمية. أما بخصوص الدعاية الانتخابية فأتمنى ما تسئ الظن بالناس وإلا كان كل من تحرك في الخير متهما. بارك الله فيك.

    • زائر 49 | 2:41 ص

      الي زائر رقم 41

      يا اخي كان وجود السيوف والحطب ليس لعرضه بل لهدف أخرى زمن الضحك على الناس انتهى صير منصف

    • زائر 52 زائر 49 | 2:56 ص

      صف النيه

      إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى. صف النية وما بيصير إلا كل خير وتذكر أنت في بلد القانون والمؤسسات الدستورية ولن ينال منك أحد بسوء ويمر الموضوع مرور الكرام. حفظ الله البحرين قيادة وشعبا.

    • زائر 58 زائر 49 | 3:40 ص

      اهم شي

      اهم شي بلد القانون و المؤسسات ( القانون يطبق بشق واحد و المؤسسات اسست.........) ...........

    • زائر 62 زائر 49 | 4:01 ص

      عزيزي صاحب تعليق رقم 58

      تعليقك غير مكتمل لكن إذا كنت تظن أن البحرين لم تصل بعد لمرحلة تكون فيها بلد القانون والمؤسسات الدستورية ضع يدك في يدي ولنشارك فيما تبقى من الإنتخابات البرلمانية لنصحح الوضع الحالي.

    • زائر 48 | 2:31 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الصراحة يا اخوان ردودكم محزنة كيف تطالبون بالديمقراطية و تطلبون من الشعب بسنته وشيعته النزول للشارع في الاعتصامات والمسيرات وتستنكرون ذلك على اخواننا اهل قلالي، توقعت ان ارى ردود تشجيعية تحفز الاخوة السنة للمطالبة بحقوقهم وعدم السكوت وليس ردود استهزائية ، سامحكم الله لن نصفق بيد سنية واخرى شيعية ابد الدهر ان كان هذا تفكيركم!

    • زائر 50 زائر 48 | 2:46 ص

      عين العقل

      كلامك صحيح بس الشارع الثاني عانى الكثير من فصل وتوشي وتخوين من ناس عاش وأكل معها وكان يعتبرهم إخوان لا تلوم إذا الناس تتعامل مع ناس تنكر لك حق وتحلل لنفسها

    • زائر 53 زائر 48 | 3:00 ص

      كلام صحيح

      بعض الردود للأسف عاطفية وفيها لوم وتضخيم للموضوع كما أن دعوتك للخروج في الاعتصامات والمسيرات تقصد بها المرخص منها فقط وإلا كانت دعوتك عبثية. شعب البحرين شعب مسالم محب للديمقراطية ولا يخرج على النظام والسلم الأهلي مهما كانت أهمية مطالبه فالأمن والأمان فوق كل شيء.

    • زائر 33 | 1:01 ص

      احباأنا الكرام

      لايجوز الخروج علي طاعة ولي امر

    • زائر 31 | 12:42 ص

      هل تعلمتم طريقة المطالبة بالحقوق؟

      لماذا تعتصمون؟ لماذا تقفون هذه الوقفة؟ الستم من يعيب علينا حين نقف مطالبين بحقوقنا؟ حلال عليكم وحرام علينا

    • زائر 42 زائر 31 | 2:17 ص

      فاهم غلط

      الوقوف في اعتصام مرخص حق كفلته المملكة والدليل السماح لعشرات بل المئات من الاعتصامات منذ إنطلاق المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حفظه الله وحتى الآن. فمن عاب عليكم عاب الخروج عن السلمية والتسقيط والتخريب الذي قد يصحب بعض هذه الاعتصامات أما غير ذلك فهو حق مكفول لك وخل اللي يقول يقول.

    • زائر 29 | 12:34 ص

      تمعنوا في الأسماء

      ذكرت ثلاثة اسماء الدخيل وبوعنق والمحمود واحد منهم بحصل منصب محترم كالدوسري في الزلاق

    • زائر 45 زائر 29 | 2:25 ص

      والنعم والسبعة انعام

      الله يعمل في الخير ويحط إيده في يد أهل ديرته ربي يوفقه ويكتب له كل خير. كل من ذكرت أسماءهم فيهم الخير والبركة بإذن الله وأنت ما تتخير عنهم.

    • زائر 25 | 12:05 ص

      بوعلي

      صبحكم الله بل خير, ياجماعة لا تتسرعون شوفوا من إلي وهب الارض الرجاء السمع و الطاعة!

    • زائر 20 | 11:55 م

      كفو عليك بوعنق والدخيل

      هم أهالي قلالي العزيزة متوحدين ضد ما يحاك لهم شكرا خالد بوعنق وشكراً محمد الدخيل مواقفكم مشرفة

    • زائر 19 | 11:52 م

      متى صارت املاك الناس توهب!!!!!

      حتى السواحل استولوا عليها ويهبونها لمن يشاؤون. بلد العبودية

    • زائر 28 زائر 19 | 12:20 ص

      بحرين نور العين

      البحرين بلد الكرام وليست بلد العبودية. البحرين واحة للأمن والأمان وستظل كذلك بإذن الله. ياريت تعبر عن رأيك بدون تجريح لأمك وأمي البحرين فهي عزيزه علي كما أني واثق أنها عزيزه عليك.

    • زائر 18 | 11:22 م

      اهالي سماهيج

      اهالي سماهيج هبوا للاعتصام فهناك مشروع غامض على البحر ولايوجد اي توضيح اولافته تبين نوعية المشروع

    • زائر 16 | 11:14 م

      طرارة

      ترقيتون صرتون تعرفون بعد تعتصموم ... خمس ربيات بتسكتكم

    • زائر 27 زائر 16 | 12:16 ص

      اصحاب خلق ودين

      لقد تعلم شعب البحرين الوفي الكثير من الأزمة الأخيرة التي عصفت بالبلد ومن أهم الأشياء التي خرجنا بها هو أن تعبر عن نفسك وعن مطالبك بطريقة صحيحة فلا حرق الإطارات ولا سكب الزيت في الشوارع ولا قذف المولوتوف يمثل أخلاق شعب البحرين.
      أما عن الخمس روبيات فنحن في البحرين بخير بفضل من الله ثم قيادتنا الحكيمة، وبإذن الله ستكون مواقفنا ملتزمة بالحق وليست مرتبطة بمال أو منصب ودعواتكم لنا بالسداد.

    • زائر 34 زائر 16 | 1:05 ص

      تعليقات 22-23-26-27 لك كل الحب والإحترام يا شريك الوطن

      ما أود قوله أنه لو كان لنا برلمان صاحب كلمة أو نظام بلديات بصلاحيات البلدان المتطور لما إحتجت أنت وأنا لأي إعتصام أو تظاهر لكسب مثل هذه الحقوق البسيطة.. ولكن للأسف البعض يريد أن يستعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً.. أتفق معاك في المطالبة بطريقة سلمية ولكن أختلف بأن ننتظر سنوات للحصول على الفتات.. لأن الأيام تثبت بأن مع الوقت الأمور تسير إلى الأسوأ (دمار في البيئة من الدفان ودمار في الإقتصاد من الفساد ودمار في التركيبة الإجتماعية من التجنيس وتمييز وإنتهاكات).. الترقيع غير مجد..

    • زائر 40 زائر 16 | 2:08 ص

      اخي زاير 34

      الاعتصامات والمطالبات السلمية حق من حقوق المواطن كفله له الدستور وأحد وسائل الضغط المشروعة وهي موجودة حتى في أعرق الديمقراطيات في الأسبوع الماضي فقط في بريطانيا والدنمارك وألمانيا حصلت الكثير من الاعتصامات وأنا متابع مطلع وصدقني لم تتحقق مطالبهم ولم يحصلوا حتى على الفتات كما تفضلت. إذن المحاولة مشروعة لكن الانحراف عن السلمية خطأ ولا يبرر اللجوء إلا لوسائل مشروعة أخرى للضغط على سبيل المثال البرلمان. واتفق كليا معك الترقيع لم ولن ينفع.

    • زائر 15 | 11:14 م

      طرارة

      ترقيتون صرتون تعرفون بعد تعتصموم ... خمس ربيات بتسكتكم

    • زائر 14 | 11:09 م

      الذيب

      البرلمان هو الحل يا أهل قلالي لاتنسون وعود مرشحينكم

    • زائر 12 | 10:56 م

      يا الله من مال الله.. ما يجينا فاعل خير آخر ليتصدق بهبة ساحل قلالي...

      العدد 4365 الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ:
      «إن رجل أعمال إماراتياً يُدعى خلف خالد، عرض علناً رغبته في شراء أرض ساحل الزلاق الشمالي المهددة حالياً بالإغلاق بعد شروع مالكها في تسويرها، من أجل الإبقاء عليها مفتوحة ووهبها للأهالي، واعتبارها منفذاً بحرياً عام للقرية».

    • زائر 11 | 10:52 م

      طارت الطيور بأرزاقها.. ما لكم إلا الساحل الثاني "أبا البعوض" ...

      الساحل عام للأهالي، وقد سجل باسم أملاك الدولة لهذا الغرض، ونرفض حالياً سلبه من الأهالي تحت مسمى الاستثمار، فقد تم خلال الأيام الماضية وضع حواجز على الجهة الجنوبية من الساحل للبدء في المشروع الاستثماري ..

    • زائر 10 | 10:17 م

      من الذي يسرق السواحل

      وإلا أفراد يسيطرون على 70 بالمئة من سواحل البلد ولين إحتجت الناس على ظلم السراق والنهابة سكتوهم بالقوة.

    • زائر 8 | 10:02 م

      يالا خذ

      خلو البرلمان اللي شاركتون في انتخاباته بكل حماس يرجع سواحلكم

    • زائر 23 زائر 8 | 12:03 ص

      تعليق على الطاير

      نحن مؤمنون بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك فبالتالي كلنا ثقه بأن البرلمان القادم سيكون صوت للشعب. لقد اجتهدنا في اختيار ممثلينا في البرلمان.والباقي على الله. الديمقراطية والإصلاح دربهم طويل وتحتاج صبر ووعي أكبر من الشعب فلا يجب الركون فيها للكسل أو الميل للعنف فلا هذا ولا ذاك ي نتمي لمدرسة الديمقراطية والحرية.

    • زائر 6 | 9:47 م

      هههه

      الجماعة حضرتهم معترضين والابتسامة شاقه الحلق
      هذا وجهي اذا صمدتوا يومين

    • زائر 26 زائر 6 | 12:09 ص

      صمود

      الاعتراض والتظاهر السلمي لا يستوجب أن نميل للعنف أو الحزن أو الغضب لإثبات الصمود. التظاهر هو تسجيل موقف رافض لحدث معين والتفكير في وسائل أخرى مشروعة للتأكيد على هذا الرفض. شعب البحرين الوفي متحضر ولا ينزلق لمهاترات وفتن وقلاقل لإثبات صموده.

    • زائر 54 زائر 6 | 3:25 ص

      الاخ صمود زائر 26

      فكر حبيبي في طرق اخرى للأعتراض لين تدوخ و لين حصلت نتيجة. الرجاء ماتبخل خلينا بالطريقة

    • زائر 61 زائر 6 | 3:58 ص

      عزيزي الفاضل رقم 54

      عندي وسيلة جدا طيبة وهي الإنتخابات البرلمانية. شارك ورشح من يوصّل صوتك ويطالب بحقوقك. أعمل في النهار وفي النور أفضل من تكون حفاظ وتحرق وتخرب. عسى الله أن يهدي النفوس.

    • زائر 71 زائر 6 | 5:54 ص

      عزيزي زائر 61

      ان من خرج ليطالب بالبرلمان في التسعينات هم اخواننا الشيعة و هم من قتلوا لأجله و كانت جماعتنا تقول البرلمان حرام. واليوم اصبح هذا البرلمان بعد كل هذه القترة مكان للمتسلقين و اصحاب المصالح الشخصية و كذلك اللذين لايعرفون العمل النيابي من البلدي. و اصبح برلمان الرزة. فأرجوك الا تتبجح بالبرلمان الفاقد لكل الهوية البحرينية قبل فقده للعمل البرلماني

    • زائر 81 زائر 6 | 9:46 ص

      زائر رقم 71 دعاية

      زائر 71 بل كذبت فالبرلمان كانت فكره من السبعينيات وقادها رجال من الطائفتين فلا تحكر الإنجاز لفئة دون غيرها. وبعدين لو ما نفع البرلمان لماذا شكلت المعارضة اغلبيته وقعدت تتغنى بالإنجازات من 2006 ثم في 2010.

    • زائر 5 | 9:41 م

      ياناس ياهوه

      بدل هل المشاريع اعطو الناس ابيوت يااهالي قلالي ابيوت حق اعيالكم افضل من متنزه عام

    • زائر 3 | 9:05 م

      ارض تساوي ذهب

      ارض تساوي ذهب مثلها مثل ارض ساحل الزلاق تعطى لهامور يستثمرها وما لكم أيها الشعب الا شرب ماء الحر

    • زائر 2 | 8:57 م

      هل كان التجمع مرخص أم لا

      الرجاء من أهل قلالي الصبر حالهم حال باقي أهل البحرين وينتظرون برلمان 2014 ونوابه الجدد يمكن يلاقون حل لانه التجمعات غير المرخصة سوف تواجه وتتعامل معها رجال لأمن البواسل بكل حزم

    • زائر 1 | 8:45 م

      التميز حتى في الاعتصامات

      احنا لو قلنا بنجمع احتجاجا على عدم توزيع بيوت الأسكان
      تتخارط علينا سيارات الشرطة ولحظات طلق المسيلات
      يعني ولاد الغسالة ...
      بلد ديمقراطي

    • زائر 22 زائر 1 | 11:59 م

      تعلم

      لستم ولاد الغسالة ولكم كل احترام وحشيمه، لكن المجال أمامك مفتوح لتتعلم من أهل الفاتح السلمية في طرح المطالب وحضارية التجمهر المرخص المستوفي الشروط.

    • زائر 38 زائر 1 | 1:57 ص

      الي زائر رقم 22

      لا لم اتظاهر في حياتي ولاكن شفت الناس تتظاهر بكل أدب ولاكن شفت بعد كم يوم عند دوار الساعة حاملين سيوف وحطب ولم آري اي تصرف من الشرطة معهم

    • زائر 41 زائر 1 | 2:12 ص

      يالحبيب رقم 38

      كلامك نصفه الأول غير صحيح والدليل تلقاه في اليوتيوب من صور حرق الإطارات وسكب الزيت وحذف الملتوف وأما النصف الثاني فهو أيضا غير صحيح فاستخدام السيف في الرفاع لرقصة العرضة معروف وشايع وتقدر تتأكد بنفسك والسيوف تكون مرخصة. تأكد قبل الاتهام جزاك الله خير.

    • زائر 46 زائر 1 | 2:27 ص

      خوش كلام

      وما رايك في تجمهر ساحة الشرفا ودوار الساعة؟
      هل كان اعتصام سلمي ؟

    • زائر 51 زائر 1 | 2:55 ص

      هههههه

      الاخ الحبيب رقم 38 ضحكتني بالسيوف ......، الله يساعدنا علي هالمأساه وعلي هالقلوب القاسيه

    • زائر 56 زائر 1 | 3:30 ص

      ما رأيك

      هناك عشرات الاعتصامات و المسيرات للمعارضة (طبعاً بدون نتيجة) و انتهت بدون حرق ولا غيرة.
      بس طبعاً اذا ماشفت السيوف عند دوار الرفاع والخشب المحول في اليد بحماية الشرطة. هذي مشكلة. لكن اليوتيوب و الصور لازالت موجودة
      مانطينا

    • زائر 60 زائر 1 | 3:55 ص

      تعب حالي

      كلامك صحيح هناك الكثير من اعتصامات ومسيرات المعارضة كانت بدون تخريب وبدون تسقيط وفي نفس الوقت لم يعتدي عليهم أحد حيث أمّن رجال الشرطة طريقهم. وما كان من اعتصامات ومسيرات غير مرخصه وفيها تخريب تم كبحها بالقوة لحفظ أمن المجتمع. وبعدين السيوف....................

    • زائر 64 زائر 1 | 5:04 ص

      الي أهالي قلالي

      لا تظنون إحنا نشمت فيكم بس إحنا نقدم لكم خدمة من خلال إثارة الموضوع يمكن يوصل راسه الي ذوي الشأن يمكن يحلون المسالة ليس حبنا لكم بل بغضن بغيركم

    • زائر 69 زائر 1 | 5:35 ص

      بنت عليوي لزائر 41

      احنا بعد عندنا رقصة الملوتوفات والتواير، هههههه عجبي

    • زائر 72 زائر 1 | 5:57 ص

      اقول ....

      كفاكم الكيل بمكيالين يا اصحاب الفاتح ... ايام 2011 ...
      ناس محسوبة على الفاتح طلعت بالسيوف في جامعة البحرين
      و ناس طلعت بعصي بمسامير في عالي
      و ناس راحت تدور عند القرى باسلحة نارية
      و ناس نصبت نقاط تفتيش و صار تعذيب و قتل و ملاحقات
      كفاكم نفاقا

    • زائر 80 زائر 1 | 9:42 ص

      زائر رقم 72

      أحسن ما في الموضوع إنك تقول وتعترف إنها أيام 2011, أما نحن فمن التسعينيات ونحن نشهد الحرق والتخريب والترهيب والتحريض الذي يقوده الجهالوه ربعكم وصابرين عشان بلدنا البحرين.

اقرأ ايضاً