العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ

الفرصة سانحة أمام الكبار لحسم تأهلهم في «يوروبا ليغ»

ستكون الفرصة سانحة أمام الفرق الكبيرة لحسم تأهلها إلى الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم عندما تخوض الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات اليوم (الخميس).

وسبق إن حسمت 4 بطاقات إلى الدور الاقصائي بتأهل ريد بول سالزبورغ النمسوي عن المجموعة الرابعة ودينامو موسكو الروسي عن الخامسة وفيورنتينا الايطالي عن الحادية عشرة وليجيا وارسو البولندي عن الثانية عشرة. وتبقى هناك 20 بطاقة إلى الدور الثاني الذي سينضم إليه أصحاب المركز الثالث في مجموعاتهم الثماني ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويبدو كل من توتنهام وايفرتون الانجليزيين في وضع جيد للحصول على بطاقة التأهل قبل الجولة الختامية إذ يحتل الفريق اللندني المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 8 نقاط وبنفس عدد نقاط بشكتاش التركي، فيما يتصدر القطب الأزرق لمدينة ليفربول المجموعة الثامنة برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة عن فولفسبورغ الألماني الثاني و5 عن ليل الفرنسي الثالث.

وستكون الفرصة سانحة أمام توتنهام، بطل 1971 و1984، لضمان مقعده عندما يستضيف بارتيزان بلغراد الصربي الذي فقد الأمل في التأهل، وذلك من خلال حصد النقاط الثلاث كما إن التعادل سيكفيه في حال فشل استيراس تريبولي اليوناني في الفوز على ضيفه بشكتاش.

أما بالنسبة لايفرتون فلن تكون مهمته سهلة على الإطلاق في ضيافة فولفسبورغ ثاني الدوري الألماني والذي يسعى لاستعادة توازنه بعد خسارته السبت في الدوري المحلي أمام شالكه (2/3) والثأر من فريق المدرب الاسباني روبرتو مارتينيز الذي حسم لقاء الذهاب في «غوديسون بارك» بنتيجة كبيرة (4/1).

أما بالنسبة لليل ثالث المجموعة فيحل ضيفا على كراسنودار الروسي (نقطتان) وآماله ضعيفة في بلوغ الدور الاقصائي.

فياريال وأشبيلية ومونشنغلادباخ

وفي المجموعة الأولى، تتجه الأنظار إلى ملعب «ال مادريغال» الذي يحتضن مواجهة قوية بين فياريال الاسباني، العائد إلى دور المجموعات في المسابقات الأوروبية لأول مرة منذ موسم 2011-2012، وضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني بطل 1975 و1979 ووصيف 1973 و1980.

ويتصدر مونشنغلادباخ الترتيب برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة أمام فياريال، وسيضمن الفريق الألماني تأهله في حال فوزه بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين زيوريخ السويسري (4 نقاط) وابولون ليماسول القبرصي (3 نقاط)، فيما سيتأهل مضيفه الاسباني بحال فوزه وانتهاء المباراة الثانية بالتعادل أو فوز ابولون ليماسول.

وفي المجموعة الثامنة، هناك مواجهة قوية أخرى بين اشبيلية الاسباني الذي أحرز العام الماضي لقبه الثالث في المسابقة الموسم الماضي بعد عامي 2006 و2007 اثر فوزه على بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح، ومضيفه فيينورد روتردام الهولندي الذي أحرز اللقب عامي 1974 و2002.

وفي المجموعة ذاتها، يسعى كل من ستاندار لياج البلجيكي ومضيفه رييكا الكرواتي إلى الإبقاء على آمالهما على الجولة الأخيرة، وذلك لان كل منهما يملك 4 نقاط.

وفي السادسة، يسعى إنتر ميلان الايطالي، بطل المسابقة 3 مرات أيام كأس الاتحاد الأوروبي والفائز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات أيضا آخرها العام 2010، إلى حسم تأهله على أرضه أمام دنيبرو بتروفسك الأوكراني.

ويأمل سانت إتيان أيضا أن يقطع شوطا هاما نحو الدور الثاني عندما يستضيف قره باغ وذلك من خلال تحقيقه فوزه الأول بعد أن اكتفى بالتعادل في مبارياته الأربع السابقة.

وفي التاسعة، سيكون ممثل ايطاليا الآخر نابولي أمام فرصة جيدة لحسم تأهله أيضا لكن مهمة فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز لن تكون سهلة على الإطلاق في ضيافة سبارتا براغ التشيكي الذي يتشارك معه الصدارة ولكل منهما 9 نقاط، مقابل 6 نقاط ليونغ بويز السويسري الذي يحل بدوره ضيفا على سلوفان براتيسلافا السلوفاكي متذيل المجموعة من دون أية نقطة.

وفي الثانية، يأمل الفريق الايطالي الآخر تورينو الذي يسجل عودته إلى المشاركات القارية للمرة الأولى منذ 12 عاما، أن يستغل عاملي الأرض والجمهور لكي يتخطى كلوب بروج البلجيكي المتصدر على أمل أن تصب المباراة الثانية في المجموعة لمصلحته بعدم فوز كوبنهاغن الدنماركي على مضيفه هلسنكي الفنلندي.

ويحتل تورينو المركز الثاني برصيد 7 نقاط وبفارق نقطة خلف كلوب بروج و3 أمام كوبنهاغن و4 أمام هلسنكي.

وفي الخامسة، يسعى ايندهوفن، متصدر الدوري الهولندي، إلى اللحاق بدينامو موسكو إلى الدور الثاني عندما يحل ضيفا على استوريل البرتغالي، منافسه الوحيد على البطاقة الثانية.

وكما حال دينامو، يسعى ليجيا وارسو في المجموعة الثانية عشرة إلى تحقيق فوزه الخامس على التوالي عندما يحل ضيفا على لوكيرين البلجيكي الذي يخوض اختبارا مصيريا كونه يتخلف في المركز الثالث بفارق 3 نقاط عن طرابزون سبور التركي الذي يتواجه مع ضيفه ميتاليست خاركيف الاوكراني متذيل الترتيب من دون أي نقطة.

وفي المجموعة الحادية عشرة، يسعى غانغان الفرنسي إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتخطي ضيفه فيورنتينا الذي حسم البطاقة الأولى، على أمل أن تنتهي المباراة الثانية بفوز دينامو مينسك البيلاروسي على ضيفه باوك اليوناني أو تعادلهما لكي يضمن تأهله.

وفي العاشرة، سيضمن ستيوا بوخارست الروماني تأهله في حال فوزه على مضيفه البورغ الدنماركي، كما حال دينامو كييف الأوكراني الذي يخوض اختبارا سهلا على أرضه أمام ريو افي البرتغالي.

وفي الرابعة، سيلحق سلتيك الاسكتلندي بضيفه ريد بول سالزبورغ في حال فوزه عليه وبغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين استرا الروماني ودينامو زغرب الكرواتي.

العدد 4464 - الأربعاء 26 نوفمبر 2014م الموافق 03 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً