العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

وفد بحريني يشارك في قمة ريادة الأعمال بالمغرب

وفد مملكة البحرين يشارك في منتدى عالمي في المغرب
وفد مملكة البحرين يشارك في منتدى عالمي في المغرب

الوسط - المحرر الاقتصادي 

28 نوفمبر 2014

شارك وفد من مملكة البحرين في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال، التي انطلقت في مدينة مراكش بالمغرب في الفترة من 19 وحتى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تحت شعار «تسخير الابتكار والتقنية لريادة الأعمال».

وافتتح أعمال القمة رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بن كيران، الذي بين أن الإنسان لا يولد مقاولاً (رائداً)، بل يصبح كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح من خلال علاقة تفاعلية بين المجهود والتعلم والتحكم في الصعوبات. وإن صاحب المبادرة في عالم الأعمال هو الذي يسلك المسارات المألوفة ويتحدى الوضع القائم، بل إنه يبادر من دون تردد إلى الإجابة من موقعه على حاجيات لم يتم تحديدها بعد، أو لم تتم الاستجابة لها. فالمبادرة والابتكار قيمتان متلازمتان، تشكلان محطة العبور نحو الحرية والترقي الاجتماعي والازدهار كلما توفر المناخ المناسب والملائم للأعمال والشروط الضرورية لذلك.

من جانبه، أطلق نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمته الكثير من المبادرات الخاصة بريادة الأعمال على مستوى العالم منها إنشاء صندوق خاص بتنمية ريادة الأعمال وحفز وتطوير المؤسسات الناشئة والصغيرة قيمته مليار دولار أميركي، إضافة إلى إنشاء منصة إلكترونية عالمية مختصة بريادة الأعمال قيمتها نحو 30 مليون دولار أميركي جارٍ العمل على إطلاقها بصفة تجريبية من المملكة المغربية بحلول العام 2015.

كما أشار إلى أن حفز روح المبادرة وتطوير ريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة والصغيرة لا يعتمد فقط على التعليم وإنما يحتاج إلى منهجية متكاملة وبيئة جاذبة ومشجعة على امتهان ريادة الأعمال ومواجهة الصعاب والتحديات.

ومن الجانب البحريني، شارك رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبدالحسن الديري في الجلسة الخاصة بالانتقال من الموهبة إلى ريادة الأعمال التي تم تنظيمها بالتعاون والشراكة مع شركة مايكروسوفت العالمية.

وقام الوفد بعقد عدة لقاءات مع الجهات ذات الصلة وعلى رأسها الالتقاء برئيسة المؤسسة الأميركية للمؤسسات الصغيرة ماريا كونتريراس سويت وزيارة بعض المؤسسات المهتمة بقطاع تطوير الأعمال وتشجيع المبادرات الشبابية والنسائية مثل الوكالة المغربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للجنوب ومؤسسة دار الجنوب لتطوير مبادرات الأعمال الأسرية ومؤسسة تطوير الاستثمار المغربي والوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وتأتي مشاركة الجمعية في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال هذا العام إيماناً بأهمية التواصل مع الجهات العاملة في مجال دعم وتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز ريادة الأعمال.

العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً