العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

89.4 مليار دولار إيرادات «الكيماويات» بـ «مجلس التعاون» في 2013

عبدالوهاب السعدون
عبدالوهاب السعدون

الوسط - المحرر الاقتصادي 

28 نوفمبر 2014

أصدر «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات» («جيبكا») تقريراً يرصد به حقائق وأرقاماً بتزامن مع منتداه السنوي الذي يعقد حالياً في دبي، يشير فيه إلى أن حجم إيرادات مبيعات قطاع الكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون وصل إلى 89.4 مليار دولار أميركي في العام 2013.

وقال «جيبكا» في بيان صحافي إن التقرير اشار إلى ان ناتج البتروكيماويات في المنطقة بين العامين 2012 و2013 حقق نموا كبيرا بنسبة وصلت إلى 7.3 في المئة، أي ما يعادل 6 مليارات دولار أميركي. وخلص التقرير إلى أن اجمالي إيرادات المبيعات التي حققها القطاع في المنطقة يأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد آسيا.

وقال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات عبدالوهاب السعدون: «لقد شكل العام 2013 نقطة تحول لقطاع الكيماويات على مستوى العالم، ما يدل على تخطيه آثار الأزمة الاقتصادية العالمية. وقد أثبتت منطقة دول مجلس التعاون قدرتها على منافسة قادة القطاع، حيث سجلت ثاني أكبر نسبة نمو في المبيعات على مستوى العالم».

كما استأثرت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للبتروكيماويات في المنطقة، بنسبة 74.9 في المئة من إجمالي ناتج قطاع الكيماويات في المنطقة، حيث بلغت مبيعاتها 66.9 مليار دولار أميركي، تلتها قطر بمبيعات قدرها 11.5 مليار دولار أميركي.

ونوّه السعدون أنه على رغم أن جميع الأرقام تشير بالتفاؤل فإنه لايزال أمام المنتجين في المنطقة الكثير من التحديات والفرص التي يجب علينا النظر والإمعان فيها.

وأردف بقوله: «مع بدء ظهور المواد الخام ذات التكلفة المنخفضة في مناطق أخرى حول العالم، إثر انتشار استخراج الغاز الصخري وبعد أن كانت هذه الميزة حكراً على قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون، بات لزاماً علينا أن نركز بشكل أكبر على الابتكار. وأود التأكيد على أن النمو حليف هذا القطاع، غير أنه يتوجب علينا تطوير عملياتنا بشكل مستمر كي نبقى ضمن دائرة المنافسة ونحقق أرباحاً مستدامة على مدى عقد أو عقدين أو ثلاثة عقود من الآن».

وبنسخته الثالثة التي تم نشرها رسمياً بتاريخ 23 نوفمبر 2014 ضمن فعاليات منتدى «جيبكا» السنوي التاسع والذي يصدره «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات» سنوياً حول قطاع الكيماويات في المنطقة، يسلط تقرير «حقائق وأرقام» الضوء على مواضيع ومحاور متنوعة وواسعة النطاق ضمن قطاع الكيماويات في المنطقة، وذلك يتضمن الطاقة الإنتاجية، العمالة، والتجارة.

واختتم السعدون بقوله: «يحفز الاتحاد دوماً على النقاش والحوار البنّاء حول أهم المواضيع المتعلّقة بالقطاع. ومن هنا تأتي مبادرات قيادة الفكر التي يقوم بها الاتحاد ومن أبرزها اعداد تقرير حقائق وأرقام، إضافة إلى كونه المنصة الأبرز إقليمياً للتواصل وتبادل افضل الممارسات، حيث يعتبر منتدى جيبكا السنوي أكبر دليل على ذلك، والذي يسعى الاتحاد من خلال مثل هذه الأنشطة والفعاليات إلى تعريف الجمهور بإنجازات قطاع البتروكيماويات وفرصه المستقبلية».

وينطلق منتدى «جيبكا» السنوي التاسع بكلمة افتتاحية يلقيها، وزير الطاقة والصناعة في دولة قطر محمد بن صالح بن عبدالله السادة. ويلي ذلك كلمتان يلقيهما الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية» خالد الفالح، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «داو للكيماويات» أندرو ليفيريس.

العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً