العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

الخام الأميركي عند 68 دولاراً و«برنت» عند 71 للبرميل

أوبك تبقي على إنتاجها عند 30 مليون برميل يومياً  - reuters
أوبك تبقي على إنتاجها عند 30 مليون برميل يومياً - reuters

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج نفط برنت، أمس (الجمعة)، دون 72 دولاراً للبرميل فيما انخفضت أسعار الخام الأميركي إلى نحو 68 دولاراً للبرميل، مسجلة مستوى جديداً لم تشهده منذ أربعة أعوام وذلك بعد أن قررت منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وقررت يوم الخميس الماضي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عدم خفض سقف الإنتاج. وأدى قرار أوبك إلى هبوط حاد لأسعار النفط.


«أوبك» بقت على سقف الإنتاج خوفاً من فقدان حصتها في السوق

الخام الأميركي عند 68 دولاراً و «برنت» عند 71 دولاراً للبرميل

عواصم - رويترز، أ ف ب

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج نفط برنت، أمس (الجمعة)، دون 72 دولارا للبرميل فيما انخفضت أسعار الخام الأميركي إلى نحو 68 دولاراً للبرميل، مسجلة مستوى جديدا لم تشهده منذ أربعة أعوام وذلك بعد أن قررت منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وقررت يوم الخميس الماضي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عدم خفض سقف الإنتاج. وأدى قرار أوبك إلى هبوط حاد لأسعار النفط.

وقال محللو سوسيتيه جنرال في مذكرة بحثية أمس: «ستصبح السوق نفسها أو بعبارة أخرى الأسعار هي الآلية التي تعيد توازن السوق».

وبحلول الساعة 0945 بتوقيت غرينتش تراجعت عقود خام برنت 68 سنتا إلى 71.90 دولار للبرميل بعد أن هوت في وقت سابق من التعاملات إلى 71.12 دولار أدنى مستوى لها منذ يوليو/ تموز 2010.

وهبطت عقود الخام الأميركي الخفيف لتسليم يناير/ كانون الثاني في التعاملات الآسيوية إلى 67.75 دولارا للبرميل بانخفاض نحو 6 دولارات تقريبا عن سعر التسوية يوم الاربعاء الماضي.

وصرح وزير النفط الكويتي بأن قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إبقاء سقف الإنتاج من دون تغيير على رغم العرض الفائض جاء بسبب مخاوف الكارتل من فقدان حصته في السوق.

وقال علي العمير لقناة «الوطن» الفضائية الكويتية من فيينا حيث شارك في اجتماع اوبك «اليوم هناك الكثير من المنافسين وأوبك لا تضخ سوى ثلاثين في المئة من الإنتاج العالمي».

وأضاف «كان لابد من اتخاذ القرار الصحيح بعدم خفض الإنتاج لأن أي خفض يمكن أن يعوضه منتجون آخرون موجودون في السوق».

وتابع الوزير الكويتي «لذلك قررنا أن الأسعار يجب أن تصحح تبعا للعرض والطلب وانه على أوبك حماية حصتها من السوق حتى لا تفقد زبائنها».

وأكد العمير أن «أوبك لن تقبل بعد اليوم بتحمل العبء الإضافي لخفض الإنتاج بينما يسارع آخرون إلى زيادة إنتاجهم».

وأدى قرار أوبك بالإبقاء على سقف الإنتاج عند ثلاثين مليون برميل يوميا إلى عاصفة في الأسواق.

العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً