العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

أسهم شركات الطاقة تفقد مليارات من قيمتها مع تخارج مذعور للمستثمرين

تسبب هبوط جديد في أسعار النفط الخام في ضياع عشرات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية لشركات النفط أمس الجمعة وكان مؤشراً على أن القطاع لم يعد في نظر المستثمرين ملاذاً آمناً إذ اشتدت المخاوف بشأن الأرباح وتوزيعات أرباح الأسهم في المستقبل.

ووصف مديرو صناديق الاستثمار التعاملات في الأربع والعشرين ساعة الماضية بأنها «تخارج مذعور» وهي المرحلة التي تصبح فيها عمليات البيع واسعة النطاق ويحركها الذعر والخوف مما يخبئه المستقبل حيث يعمد المستثمرون إلى إعادة تقييم السوق وهل سيستمر القطاع في تحقيق أرباح بعد قرار منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج لمكافحة الوفرة في إمدادات المعروض.

وقال كريستيان إستوكر المحلل في يوني كريديت «أسهم شركات النفط تمر الآن بالمراحل النهائية لعملية التخارج المذعور».

وتشهد أسعار النفط تراجعاً منذ بضعة أشهر لكن أكثر من شعر بآثار هذا التراجع هم موردو الخدمات النفطية وليس شركات النفط الكبرى مثل «رويال داتش شل» و»توتال». وما زال المستثمرون على تفاؤلهم بشأن اسهم هذه الشركات بالنظر إلى سجلها في دفع توزيعات أرباح يعتد بها.

ويبدو أن هذا التفاؤل بدأ ينحسر اليوم الجمعة حينما فقد قطاع النفط في أوروبا 33 مليار دولار من قيمته السوقية. وفقدت شتات أويل النرويجية 8.2 في المئة وبي.بي 3.7 في المئة وشل 3.3 في المئة. وهوى مؤشر ستوكس-600 لقطاع النفط والغاز إلى أدنى مستوى له منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول.

وإجمالاً كانت محصلة عمليات البيع الواسعة يوم أمس الأول ضياع نحو 67 مليار دولار من القيمة السوقية حسبما أظهرته حسابات رويترز. وذلك بالمقارنة مع إجمالي توزيعات الأرباح من القطاع والبالغة 41.6 مليار دولار في النصف الثاني من عام 2014 وفقاً لتقديرات مؤسسة هندرسون جلوبال انفستور.

العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً