العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

انطلاق أولى ندوات أيام البحرين السينمائية أمس عن «البحر في السينما»

حاضر في الندوة أمل الجمل (مصر) وإبراهيم العريس (لبنان)
حاضر في الندوة أمل الجمل (مصر) وإبراهيم العريس (لبنان)

انطلقت أولى ندوات «أيام البحرين السينمائية: سينما البحر»، وذلك مساء امس الجمعة (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين، مع ندوة «البحر في السينما».

وتناولت الندوة التي قدمها كل من أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان)، دور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً، حيث قدمت الجمل شروحاً مفصلة عن طبيعية تناول السينما العربية للبحر، وأشارت إلى أن البحر لم يأخذ حقه بشكل كافٍ في الأفلام العربية القديمة والحديثة، موضحة أنه برغم ذلك فإنه توجد نماذج سينمائية عربية تناولت البحر بشكل عميق كفيلم «القبطان»، «فيلم رسائل البحر» وفيلم «بس يا بحر».

أما العريس، فقد أكد في بداية حديثه أن مهرجان أيام البحرين السينمائية ينطلق من البحرين لتشكيل وعي أكبر بدور البحر في السينما، مشيراً إلى أن المهرجان اختار «البحر» ليكون موضوع مسابقة المهرجان التي تعالج البحر بشكل ملهم للسينمائيين في العالم العربي.

وأوضح العريس أن البحر «لم يبارح السينما منذ ولادتها»، مؤكداً أن البحر ظهر في آلاف من الأفلام حول العالم، وفي كل فيلم يظهر كموضوع ورمز لشيء مختلف.

وقد أشاد النقاد والحضور في نهاية الندوة باختيار البحر موضوعاً للمهرجان، مؤكدين أن ذلك سيعمل على تشكيل صورة أفضل في الوطن العربي عن كيفية استخدام البحر كأداة للتعبير في صناعة السينما العربية.

أما اليوم (السبت)، فستكون آخر ندوات «أيام البحرين السينمائية» التي تأتي تحت عنوان «السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق» في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين في الساعة 6:00 مساء. ويشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).

العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً